يونيو ٢٨, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

هل يمكن أن تحدث عمليات الاحتيال داخل العالم الافتراضي؟

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات

مع تحسّن قدرتنا على اكتشاف عمليات الاحتيال على الإنترنت، يبدو الأمر وكأننا في طريقنا للفوز على مجرمي الإنترنت. ولكنّ الواقع يكشف أن المجرمين والقراصنة لا يستسلمون بسهولة، بل هم يبتكرون باستمرار طرقًا جديدة لسرقة أموالنا وبياناتنا.

عندما يتم تطوير تقنيات جديدة في السوق وإطلاقها للاستخدام العام، يقوم المحتالون فوراً باستغلال هذه الفرصة لاستهداف الأفراد والشركات. على سبيل المثال، من المقرر أن تتطور ألعاب الواقع الافتراضي مع إصدار سوني الجديد لسماعة PlayStation VR 2، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على هذه التقنية الجديدة. قد يقوم المحتالون بإرسال رسائل بريد إلكتروني مغرية تتضمن “خصومات خاصة” و”عروض محدودة” لاستدراج الأشخاص على النقر، مما ينقلهم لاحقا إلى المواقع الاحتيالية التي تقوم بسرقة تفاصيل بطاقاتهم الائتمانية.

لسوء الحظ، من المحتمل أن يخسر أي شخص يقع ضحية إحدى عمليات الاحتيال هذه أمواله وبياناته الشخصية، فيما لن يتلقى أبدًا سماعة الرأس VR 2. كما أنه من المحتمل أن يقوم المتسللون بشنّ عمليات احتيال مماثلة عند كل إصدار تكنولوجي جديد، لذا توقعوا رؤية رسائل مماثلة مصاحبة لإصدارات iPhone و iPad و MacBook القادمة أيضاً.

عمليات الاحتيال داخل العالم الافتراضي

بالإضافة إلى ذلك، ومع تزايد شعبية المنصات الافتراضية عبر الإنترنت مثل metaverse، تبحث العديد من الشركات عن طرق جديدة لبيع السلع والخدمات في العالم الافتراضي، فيما ينشغل المجرمون بالتفكير في كيفية استغلال هذه البيئة لارتكاب جرائمهم في المستقبل.

وبما أن الأموال والبيانات الشخصية ستكون على المحك، يجب علينا اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسنا. إليكم بعض النصائح المفيدة التي يمكنها توفير أكبر قدر من الامن الالكتروني على الإنترنت في المستقبل:

– تثبيت تقنيات خاصة بمكافحة البرامج الضارة وتوفير الحماية منها:

يمكن استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة للحماية من التهديدات الإلكترونية. كما يجب الحفاظ على تحديث هذه البرامج بانتظام للتأكد من أنها قادرة على كشف ومنع أحدث الهجمات.

– الحذر من رسائل البريد الإلكتروني:

قبل النقر على أي رابط أو تقديم معلومات شخصية أو تفاصيل بطاقة ائتمان، يجب التحقق من مصدر البريد الإلكتروني والتأكد من صحته. تذكروا أن المؤسسات المحترمة لن تطلب منكم تقديم معلومات حساسة عبر البريد الإلكتروني.

– استخدام بطاقات ائتمان يمكن التخلص منها، أي لمرة واحدة:

من الجيد استخدام بطاقات ائتمان ذات استخدام واحد، والتي يتم تجديدها بعد كل عملية شراء. هذا يقلل من خطر سرقة تفاصيل بطاقتكم الائتمانية ويحمي أموالكم من الاستخدام غير المصرح به.

– تجنب التعرض للسرقة:

يقترح خبراء الأمن الالكتروني تخزين العملات المشفرة في محافظ / منصات الطرف الثالث. فإذا تم اختراق النظام الأساسي في metaverse على سبيل المثال، ستبقى العملة الرقمية الخاصة بكم محفوظة بأمان في مكان آخر.

– تعزيز أمان الحسابات:

استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب على الإنترنت، والقيام بتغييرها بانتظام. كما يمكن استخدام الميزات الإضافية مثل المصادقة الثنائية بهدف توفير أقصى قدر ممكن من الحماية الالكترونية المتوفرة.

– الثقافة والوعي:

قوموا بتعلّم المزيد عن أحدث طرق الاحتيال والهجمات الإلكترونية، وكونوا على دراية بالتطورات في عالم الأمان الإلكتروني. فمن خلال التعلّم والثقافة والوعي، ستكونون قادرين على تحديد المخاطر وتطبيق أفضل الممارسات الوقائية لتوفير الأمان السيبراني.

تذكروا دائمًا أن الوقاية خير بألف مرّة من العلاج عندما يتعلق الأمر بالأمان الإلكتروني. قوموا بتطبيق النصائح المذكورة أعلاه بأسرع وقت ممكن، فهي ستساعدكم في الحفاظ على سلامتكم الالكترونية وحماية بياناتكم الشخصية على الإنترنت.


آخر الأخبار