سبتمبر ١٤, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

كيف تعلمون ما إذا كانت التقييمات عبر الإنترنت مزيفة أم حقيقية؟

التطبيقات وشبكات التواصل، نصائح وإرشادات

مثل معظم الناس، ربما تقرأون تقييمات ومراجعات العملاء عبر الإنترنت قبل شراء غرض او خدمة ما. وتفيد الأبحاث معظم الأحيان بأن قراءة المراجعات عملية مفيدة جداً قبل اتخاذ قرار الشراء.

وإدراكًا لذلك، بدأ بعض البائعين (وحتى العلامات التجارية الكبرى) في كتابة تقييمات زائفة – إما لجعل منتجاتهم تبدو أفضل أو لتشويه سمعة منافسيهم. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن 31% من المراجعات الموجودة على Amazon وWalmart وBestBuy كانت مزيفة.

فكيف يمكنكم اكتشاف التقييمات المزيفة؟

 

1- استخدام خدمة فحص التقييمات والمراجعات

تستخدم مواقع الويب مثل ReviewMeta وFakeSpot التحليل اللغوي المتقدم لتقييم ما إذا كانت التقييمات حقيقية أم مزيفة. ما عليكم سوى وضع عنوان URL الخاص بالمنتج والنقر على خانة “تحليل”. يقدم كلا الموقعين درجة تشير إلى عدد المراجعات “المشبوهة” التي تمت كتابتها. سترون أيضًا تحذيرًا إذا تلقى المنتج نسبة عالية من التقييمات المزيفة.

تم تحسين ReviewMeta وFakeSpot لرصد موقع Amazon بدقة، لكن يمكنهما أيضًا تصنيف العديد من مواقع التسوق الشهيرة الأخرى. ولكن، لسوء الحظ، لا يمكن تحليل كل المواقع والمنتجات عبر هذه الطريقة.

 

2- عدم الاعتماد فقط على عدد النجوم

ستلاحظون أن العديد من المنتجات قد حصلت على تقييم 4.5 نجوم أو أعلى. في بعض الأحيان يشير هذا الأمر إلى منتج رائع حقًا، وفي أحيان أخرى قد يكون دليلاً على التزييف. من الأفضل تخصيص وقت كاف لقراءة بعض المراجعات، خاصة تلك التي حصلت على درجات متوسطة أو أقل لمحاولة الحصول على مقطع عرضي متوازن لما يقوله الأشخاص.

 

3- استخدام الحس السليم الخاص بكم

التقييمات القصيرة جدًا مثل “رائع!!”، “منتج ممتاز”، “أحب هذا المنتج”، ليست مفيدة جدًا. هناك أيضًا احتمال كبير أن تكون هذه التقييمات مزيفة، وتستخدم لتعزيز تصنيف النجوم للمنتج.

مرة أخرى، خصصوا بعض الوقت لقراءة المراجعات الأخرى الأطول التي توفر المزيد من المعلومات حول المنتج وتجربة العميل.

 

4- قراءة التقييمات المهنية

قد تكون مراجعات العملاء محدودة في بعض الأحيان بسبب افتقار الكاتب للخبرة. لنفترض أنكم تريدون شراء كاميرا؛ عادةً ما تتم كتابة تعليقات العملاء بواسطة شخص يتمتع بخبرة محدودة للغاية في مجال الكاميرات – في الواقع ربما لم يستخدم هذا الجهاز على الإطلاق.

في المقابل، سيعمل خبير الكاميرات على تقديم وصف أكثر تفصيلاً وتوفير مقارنة دقيقة بين الأجهزة لمساعدتكم في اتخاذ خيار أكثر ذكاءً. لذلك، من الأفضل إجراء بحث صغير على مواقع الويب بحثاً عن مقالات هؤلاء الخبراء.

ولهذا السبب، تعتبر مراجعات الخبراء مهمة بشكل خاص عند إجراء عمليات شراء عالية القيمة.

 

5- التحقق من الخبير أو المُراجع

عند النظر في التقييمات، خذوا لحظة للتحقق من المُراجع نفسه. هل كتب العديد من المراجعات؟ هل كتبت الكثير من المراجعات في فترة زمنية قصيرة جدًا؟ كونوا حذرين دائمًا من الحسابات التي لم تكتب سوى مراجعة واحدة. ومن المحتمل جدًا أن يكون المراجعون الذين يكتبون الكثير من التقييمات في فترة قصيرة مزيفين.

إذا كنتم لا تستطيعون الوثوق بالشخص الذي يكتب المراجعة، فلا يمكنكم الوثوق بما كتبه.

 

وتمامًا كما هو الحال عند التعامل مع البرامج الضارة، فإن أفضل حماية لكم ضد التقييمات المزيفة هي الاتكال على ذكائكم. فيما ستساعدكم النصائح الخمسة المذكورة أعلاه على اكتشاف التقييمات المزيفة وتجنب الوقوع ضحية المحتالين.


آخر الأخبار