سبتمبر ١١, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

نشر لوحة رقم السيارة على الإنترنت قد يعرضكم للخطر!

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات

لا يدرك الكثير من الأشخاص المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تحدث بصمت في كواليس العالم السيبراني، عندما يقومون بنشر صور سياراتهم على منصات التواصل الاجتماعي، مع ظهور لوحة رقم السيارة بشكل كامل وواضح.

 

ما خطورة الموضوع؟

لكل مركبة مسجلة في الدوائر الحكومية لوحة أرقام فريدة، تعمل كمعرّف رسمي لهيئات تنفيذ القانون مثل الشرطة والوكالات الأمنية الاخرى. فلوحة الأرقام هذه تحمل في طياتها تفاصيل مالك السيارة، أي الاسم ومكان السكن والعنوان ورقم الهاتف وغيره من المعلومات الحساسة والخاصة.

وبالتالي، عندما تشقّ صورة لوحة الأرقام هذه طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وفيسبوك وتويتر وما إلى هنالك، ترتفع فرص أن يقوم المتسللون باستغلالها تحقيقاً لمآربهم الخبيثة.

– انتهاك الخصوصية: رقم السيارة يحمل في خفاياه معلومات خاصة عن مالك السيارة. هذا ويمكن مقارنة هذه المعلومات مع قواعد بيانات أخرى بهدف الكشف عن تفاصيل إضافية تتعلق بمالك السيارة. أي معلومات قد تكون مفيدة أثناء محاولة تنفيذ الهجوم الاحتيالي.

– الأنشطة الاحتيالية: يمكن للأفراد عديمي الضمير استخدام لوحة رقم السيارة الخاصة بكم لارتكاب عمليات احتيال في مجال التأمين، أو استنساخ رقم لسيارة لاستخدامه في عمليات احتيالية أخرى.

– الأنشطة الإجرامية: يمكن أيضًا استخدام لوحة رقم السيارة لتحقيق نية إجرامية مثل التخطيط لعمليات السطو.

بكل بساطة، اعتبروا أن وضع لوحة رقم السيارة على مواقع التواصل، أمام أعين الجمهور العام، لا يختلف أبداً عن مشاركة رقم التأمين الصحي الخاص بكم أو تفاصيل حسابكم البنكي على سبيل المثال، فهو يمثل فرصة ناجحة نسبياً للمجرمين عبر الإنترنت.

 

كيفية معالجة المشكلة؟

ينصح موقع سايبر أرابز باتباع نهج استباقي لمنع المخاطر الناجمة عن مثل هذا العمل غير المسؤول، والذي قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة.

إليكم قائمة بالخطوات الأساسية التي يجب على الجميع مراعاتها:

– دقّقوا بتفاصيل المنشورات: قبل نشر أي صورة لسيارتكم عبر الإنترنت، يجب فحص تفاصيل الصورة للتأكد من عدم ظهور أي جزء من لوحة الأرقام الخاصة بكم أو أي نوع آخر من المعلومات الحساسة التي توحي بأنه يمكن استخدامها من قبل المتسللين (مثل عنوان المنزل).

– الأدوات الرقمية: يمكن استخدام أدوات التحرير الرقمية المتوفرة في معظم الهواتف الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي لطمس لوحة الأرقام أو حجبها او إزالة أي تفاصيل أخرى.

– إبلاغ الآخرين: إذا لاحظتم شخصًا ما قد قام بنشر تفاصيل لوحة أرقامه عن غير قصد، فتواصلوا معه واجعلوه على دراية بالمخاطر المحتملة.

– إعدادات الخصوصية: من الأفضل ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بكم على وسائل التواصل الاجتماعي. تأكدوا من أن جهات الاتصال الموثوقة فقط هي التي يمكنها رؤية منشوراتكم.

باختصار، قد تبدو مشاركة لوحة رقم السيارة على وسائل التواصل الاجتماعي فكرة غير ضارة، ولكن في واقع العالم السيبراني، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هجمات الكترونية متعددة قد تبدأ بانتهاك الخصوصية ومحاولة الاحتيال وصولاً إلى النشاط الإجرامي.


آخر الأخبار