مايو ٢٩, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

هذا ما يمكنك فعله لمنع مجرمي الانترنت من التعرّف عليك!

الخصوصية والأمن على الانترنت، نصائح وإرشادات

الأمن الالكتروني والخصوصية وإخفاء الهوية، هي من الحقوق السيبرانية المهمّة التي يتمتّع بها الإنسان الذي يستخدم الانترنت، ولذلك من الضروري حمايتها وصونها قدر المستطاع.

فإذا تمكن مجرم الإنترنت من التعرف عليكم، وكسر حقوقكم السيبرانية، لن يعود أمنكم الالكتروني بخير وقد تكون خصوصيتكم على الانترنت أو حتى هويتكم الحقيقية معرضتان للخطر.

الحقيقة هي أن معظم الحكومات ووكالات إنفاذ القانون يمكنها – وهي تفعل – استخدام العديد من الأدوات للتحايل على قوانين حماية الخصوصية، خصوصاً أثناء التنصت أو التتبع أو التحقيق في الجرائم على سبيل المثال.

لا يمكن أبدًا تحقيق إخفاء حقيقي للهوية بنسبة 100٪. لكن بدلاً من ذلك، ستساعدكم الإرشادات التالية على البقاء مجهولي الهوية قدر المستطاع، وعلى منع مجرمي الانترنت والمسوّقين من التعرّف عليكم بسهولة.

 

– إعادة تشغيل جهاز التوجيه Router بانتظام

لكل جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت “عنوان IP” فريد يضمن إرسال المعلومات واستلامها من وإلى المكان الصحيح. ومن خلال استخدام الأدوات الصحيحة، يمكن للمتسللين استخدام عنوان IP هذا لتتبع وتحديد هوية مالك الجهاز أو المستخدمين.

وبالتالي، عند إطفاء جهاز التوجيه لدقائق وإعادة تشغيله، ستتمكنون من الحصول على عنوان IP جديد. وبذلك، ستساعد عمليات إعادة التشغيل المنتظمة في تقليل مخاطر التعرف على هويتكم.

 

– استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN

تسمح الشبكة الافتراضية VPN بتأمين اتصالكم بالإنترنت عبر إخفاء عنوان IP الخاص بكم. إذ تعمل الشبكة على تشفير حركة المرور الخاصة بكم وتوجيهها عبر خوادم VPN، مما يعني أن عنوان IP الخاص بكم لن يكون مرئيًا لأي من المواقع التي تزورونها.

 

– استخدام المتصفحات ذات الخصوصية العالية

هناك بعض المتصفحات مثل Tor وBrave  وFirefox Focus  التي توفر خصوصية أفضل من المتصفحات التقليدية. تستخدم هذه المتصفحات تقنيات مثل تشفير الاتصال وحجب المتعقبين ومنع تخزين البيانات المؤقتة وغيره، بهدف تعزيز خصوصيتكم على الإنترنت.

 

– استخدام محركات بحث غير تتبعية

محركات البحث المشهورة مثل غوغل تتبع نشاط المستخدمين وتجمع البيانات عنهم لأهداف تسويقية وترويجية. من الأفضل استخدام محركات بحث غير تتبعية مثل DuckDuckGo أو StartPageالتي لا تقوم بالتتبع أو بحفظ بيانات المستخدمين.

 

– تجنب استخدام الحسابات الشخصية في خدمات الانترنت

عند استخدام أي من الخدمات عبر الإنترنت، قد يكون من الأفضل تجنّب تسجيل الدخول عبر استخدام الحسابات الشخصية. يمكن استخدام خدمات الضيف أو إنشاء حسابات مؤقتة أو استخدام الهويات المزيفة بهدف المحافظة على خصوصيتكم والحد من الإعلانات غير المرغوب فيها.

 

– حذف ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)

يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط لتتبع نشاطاتكم الخاصة على الإنترنت، إمّا بهدف تسريع عمليات الدخول إلى المواقع المعتادة وإمّا لأهداف تسويقية. يمكنكم حذف ملفات تعريف الارتباط بانتظام من المتصفح الخاص بكم أو استخدام أدوات قادرة على منع عمليات التخزين هذه من الأصل.

 

– الحذر من تقديم معلومات شخصية

من الأفضل تجنب تقديم المعلومات الشخصية الحساسة على الإنترنت قدر الإمكان، خصوصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كلّما زادت المعلومات التي تفصحون عنها، كلّما زادت فرص التعقب وانتهاك الخصوصية أو حتى تعرضكم إلى هجمات الكترونية.

 

– إعدادات الخصوصية على وسائل التواصل الاجتماعي

قوموا بمراجعة إعدادات الخصوصية في كل حساباتكم على وسائل التواصل الاجتماعي واجعلوها محدودة. تجنبوا مشاركة المعلومات الشخصية والمواقع الجغرافية الحقيقية وعناوين السكن والتفاصيل الحساسة بشكل عام.

 

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكننا فعلاً البقاء مجهولي الهوية تماماً على الإنترنت، فهناك طرق عديدة للتعقب وتجميع المعلومات وسرقة البيانات وشن الهجمات الالكترونية وغيره على الشبكة. لذلك، من المهم جداً أن نكون حذرين بشكل دائم وأن نفكر جيدًا قبل نشر او مشاركة أي معلومات شخصية أو حساسة على الإنترنت.


آخر الأخبار