فبراير ٣, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

هل يحتاج جهاز الآيفون إلى برنامج لمكافحة الفيروسات؟

البرمجيات الخبيثة، الهواتف الذكية

تُعتبر منتجات شركة آبل Apple من أكثر الأجهزة الالكترونية أمانًا في الأسواق حاليًا، ويعود ذلك إلى نوعية البرامج والأدوات والميزات الأمنية المستخدمة. ولكن ذلك لا يمنع تعرضها إلى الهجمات الالكترونية وإصابتها بالفيروسات، فهل يحتاج جهاز الآيفون iPhone إلى برنامج لمكافحة الفيروسات؟
يوفر نظام التشغيل iOS لأجهزة آيفون وأجهزة آبل الأخرى ميزات أمان تجعل من الصعب للغاية على البرامج الضارة أن تتمكن من اختراقه. ومع ذلك، إذا تم العبث بالهاتف أو إن كان لا يعلم الشخص كيفية استخدامه بشكل مناسب، فقد يكون من المفيد اتخاذ تدابير أمنية إضافية لتوفير الحماية المطلوبة، مثل تثبيت برنامج خاص لمكافحة الفيروسات.

هل يمكن أن يصاب جهاز الآيفون بالفيروسات؟
نعم، ومثل أي جهاز الكتروني آخر، يمكن أن يصاب iPhone بفيروس. تعمل الفيروسات عن طريق التسلل إلى الأنظمة، والارتباط بالبرامج، والتكاثر بهدف ربط النسخ الإضافية من الفيروس بالبرامج الأخرى العاملة على الجهاز. هذه الطريقة تسمح للمتسللين بالتواصل مع الجهاز لسرقة البيانات وإحداث الضرر.
نظام التشغيل iOS هو نظام مغلق يقيّد التواصل بين البرامج ويتطلب موافقة متجر التطبيقات على أي تطبيق يريد المستخدم تشغيله. هذه القيود تحدّ من قدرة الفيروسات على التواصل والانتشار بشكل كبير. ومع ذلك، إذا تم العبث بنظام التشغيل الأصلي أو كسر الحماية jailbroke أو عدم تحديث النظام إلى نسخته الأخيرة المجددة، يصبح الهاتف عرضة إلى كل أنواع الهجمات والفيروسات.

أنواع أخرى من التهديدات قد تؤثر على جهاز الآيفون
الفيروس هو نوع واحد فقط من البرامج الضارة الأخرى التي يمكن أن تهاجم جهاز الآيفون. فهناك العديد من الأنواع والبرامج الخبيثة والتهديدات الإلكترونية الأخرى التي قد تؤثر على الأجهزة، بما في ذلك:
– برامج الفدية: برنامج ضار مصمّم لاختراق الأجهزة ومنع المستخدمين من إمكان الولوج إليها، فيقوم المهاجم بالاحتفاظ بحق الوصول إلى المعلومات الموجودة على الجهاز إلى حين دفع الفدية المادية من قبل المستخدم الضحية.
– التصيد الاحتيالي: عملية إرسال رسائل احتيالية تحتوي على روابط مشبوهة في الإعلانات أو الرسائل أو المكالمات أو رسائل البريد الصوتي أو رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب للمستخدمين، وذلك بهدف سرقة هويتهم وأي معلومات شخصية أخرى.
– خروقات البيانات: الوصول غير القانوني إلى جهاز آخر بقصد سرقة معلومات خاصة أو حساسة.
– التجسس: برنامج ضار يقوم بمراقبة المستخدم عبر تسجيل تحركاته ومتابعة سلوكه الإلكتروني، مثل المكالمات والنصوص والمواقع والصور والفيديو وضغطات المفاتيح وسجل التصفح وغيره، بهدف الحصول على معلومات حساسة وشخصية.
– الإعلانات Adware: برنامج يتسبب بظهور العديد من الإعلانات المنبثقة وبشكل متواصل أثناء استخدام المتصفح، مما يدرّ عائدات مادية للمطوّرين في كل مرة يقوم المستخدم بالتفاعل مع الإعلانات.
– أحصنة طروادة: برامج متخفية في صورة تطبيقات بريئة، تبدو عادية، ولكنها ستقوم بنشر برامج ضارة على الأجهزة بمجرد تنزيلها.
تجدر الإشارة إلى أنه لكل هذه الهجمات المختلفة خصائص متشابهة، مثل المعلومات الشخصية والحساسة التي يبحث عنها المتسللين أو القنوات التي يستخدمونها للتسلل إلى الأجهزة. وبالتالي، قد يتطلب الأمر طبقة إضافية من ميزات الحماية التي تسمح بمكافحتها جميعًا مرة واحدة، أمر سيقوم به أي برنامج شرعي ومعروف لمكافحة الفيروسات.
ولكن في حال أي هجوم الكتروني، كيف يمكنكم اكتشاف الفيروسات على أجهزة الآيفون؟


آخر الأخبار

الخصوصية والأمن على الانترنت، تعريفات ومفاهيم السلامة الرقمية