الاتصالات الآمنة

في هذه الوحدة، سنتعلم كيف نحمي اتصالاتنا من الرقابة والتتبع والشركات التي تزودنا بهذه الخدمات، ومن المخترقين والوصول غير المشروع إلى محتوى رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل الدردشة.

يستطيع مزود خدمة البريد الإلكتروني الاطلاع على محتوى جميع الرسائل التي نتبادلها مع الآخرين عبر هذه الخدمة، وفي حال تم اختراق الحساب، فإنه يمكن للمخترق أن يطلع على هذه الرسائل أيضا. وقد يكون باستطاعة السلطات في بعض الحالات القيام بذلك، مما يشكل خطرا على خصوصيتنا وعلى أمننا. لذلك يقوم العديد من الأشخاص في تشفير رسائل البريد الإلكتروني عبر خدمة Mailvelope الشهيرة.

إن تبادل المعلومات الحساسة من خلال البريد الإلكتروني، مثل البيانات، الوثائق الشخصية، تقارير العمل، المعلومات المالية وغيرها، قد يعرضنا لمشاكل نحن في غنى عنها نظرا لهذه الأخطار المحتملة.

ننصح جميع المستخدمين بتشفير رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على معلومات حساسة، وخاصة بالنسبة لناشطي حقوق الإنسان، ومجتمع الميم، والإعلاميين والناشطين السياسيين المستهدفين من قبل جهات رسمية أو غير رسمية. وفي السنوات الأخيرة أصبح تشفير البريد الإلكتروني أمرا سهلا وفي متناول الجميع بسبب تطور التكنولوجيا وتبسيط عملية التشفير.

خدمة Mailvelope هي ميزة إضافية تقوم بإضافتها إلى متصفح Chrome أو Edge أو Firefox لتشفير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بأمان، حيث يتم التشفير وفك التشفير بين الجهاز المرسل والمستقبل فقط مما يعني أن رسائل بريدك الإلكتروني الخاصة لن يتم الإطلاع عليها حتى من قبل مالكي الخدمة أنفسهم.

ملاحظات هامة 

  • لن تتمكن من مراسلة مستلمين لم يقوموا بتثبيت ميزة  Mailvelope. في هذه الحالة، اسألهم عما إذا كانوا قد قاموا بإنشاء مفتاحهم وتحققوا منه عبر البريد الإلكتروني، كما فعلت، وتأكد من أن البريد الإلكتروني الذي فعلوا الميزة عليه هو نفس البريد الإلكتروني الذي تستخدمه لمراسلتهم.

  • أن هذه الميزة تقوم بتشفير نص الرسالة فقط، أما عنوانها الذي تكتبه في حقل الـ Subject يبقى بلا تشفير، لذلك ننصحك بعدم كتابة أي عنوان قد يوحي بمحتوى رسالتك.

لتتمكن من تشفير رسائل بريدك الإلكتروني أنت بحاجة إلى القيام بثلاث خطوات سوف نستعرضها في هذا الدليل:

  • إضافة ميزة Mailvelope إلى المتصفح (في هذا الدليل سنستعرض كيفية إضافة هذه الميزة إلى متصفح Chrome التي تشابه خطوات إضافتها إلى المتصفحات الأخرى).
  • إنشاء مفتاح التشفير وحمايته بكلمة مرور.
  • إرسال أول رسالة بريد إلكتروني مشفر.
  • تبادل مفاتيح التشفير مع الآخرين.
  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مفاتيح التشفير.

  • قم بإضافة الميزة على المتصفح من خلال النقر على الرابط التالي :

https://chrome.google.com/webstore/detail/mailvelope/kajibbejlbohfaggdiogboambcijhkke?hl=en

  • اختر إضافة إلى كروم (Add to Chrome)
  • بمجرد إجابتك على أسئلة أمان المتصفح أثناء التثبيت، سيتم تثبيت Mailvelope وسترى صفحة ترحيب Mailvelope:

                     

  • انقر على أيقونة Mailvelope لتبدأ عملية الإعداد:

اضغط على زر إنشاء مفتاح (Generate Key)

                       

ستظهر لك النافذة التالية التي يحتاج Mailvelope فيها إلى اسمك (أو لقبك) وعنوان البريد الإلكتروني الذي يجب أن يقترن به مفتاحك الجديد. قم بإدخالهما، ثم اختر كلمة مرور قوية يمكنك تذكرها لأن كلمات المرور هنا لا يمكن إعادة تعيينها في حال فقدتها. لا تنس أن تحتفظ بكلمة المرور هذه في برنامج إدارة كلمات السر الخاص بك.

اختر تحميل المفتاح العام إلى مخدم مفاتيح Mailvelop حيث سيكون من السهل على الآخرين إرسال رسائل مشفرة لك والعثور على مفتاحك بسهولة.

                       

بعد الضغط على إنشاء (Generate)، سيُعلمك Mailvelope بأنك قمت بإنشاء مفتاحك بنجاح وستظهر لك النافذة التالية:

   

أصبح الآن لديك زوج مفاتيح التشفير الذي ستستخدمه لتشفير رسائل البريد الإلكتروني الحساسة.

قم بتسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني وستجد رسالة جديدة في صندوق الوارد الخاص بك من Mailvelope، قم بفتحها، وسيتعرف Mailvelope تلقائيًا على أن المحتوى مشفر ويضع علامة عليه وفقًا لذلك.

                                 

بمجرد النقر على العلامة في الصورة السابقة، سيبدأ فك التشفير. ما عليك سوى إدخال كلمة المرور التي أنشأتها سابقًا.

                               

انقر على الرابط لتأكيد عنوان بريدك الإلكتروني:

         

بالمناسبة، هل لاحظت؟ لقد قمت بالفعل بفك تشفير بريدك الإلكتروني الأول بنجاح. سيكون هذا الإجراء هو نفسه

لجميع رسائل البريد الإلكتروني الأخرى التي تتلقاها في المستقبل.

اضغط على زر إنشاء (Create) لكتابة بريد إلكتروني جديد كالعادة، ثم اضغط على أيقونة Mailvelope g الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم اكتب بريدك الإلكتروني، ثم اضغط تشفير (Encrypt)

                         

هناك تطبيقات أخرى تستخدم تقنية PGP أيضا وقد لا يكون بمقدور مستخدميها العثور على مفتاحك العام أو أن تستطيع العثور على مفتاحهم من خلال المخدم، وفي هذه الحالة عليك أن تقوم بإرسال مفتاحك العام لهم برسالة (غير مشفرة)، وسيكون عليهم استيراده كملف.

للقيام بذلك عليك الذهاب إلى إدارة المفاتيح، ثم الذهاب إلى مفتاحك، والنقر على تصدير (Export) وتصدير مفتاحك العام. انتبه إلى أنه سيكون بإمكانك تصدير الفتاح العام، أو الخاص، أو كليهما. يجب أن لا ترسل مفتاحك الخاص لأي شخص آخر. هذا المفتاح لك أنت فقط لاستخدامه لفك التشفير.

فقدان مفاتيح التشفير يعني عدم القدرة على قراءة الرسائل المشفرة بعد ذلك. يحدث فقدان المفاتيح عند إعادة تهيئة الجهاز، أو إعادة تنصيب المتصفح الذي يحوي على لاحقة Mailvelop  أو عند فقدان الجهاز أو تعطله.

لذلك ننصحك بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من مفاتيح التشفير الخاص والعام في مكان آمن مثل وحدة تخزين خارجية مشفرة، أو داخل برنامج إدارة كلمات السر، أو على أحد خدمات التخزين السحابي الموثوقة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة. ينصح أيضاً بالاحتفاظ بنسختين من زوج المفاتيح لضمان الوصول إليها عند الحاجة بوجود أو غياب الإنترنت.

وللقيام بتصدير مفاتيح التشفير وحفظها في مكان آمن، اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر على رمز Mailvelope الموجود أعلى نافذة المتصفح لديك، واختر Dashboard من القائمة المنسدلة:                                     
  2. انقر على إدارة المفاتيح (Manage keys).
  3. اختر الحساب الذي تود تصدير مفاتيح تشفيره.
  4. اضغط على تصدير (Export)
  5. اختر الكل (All) لتصدير زوج مفاتيح التشفير العام والخاص، ثم انقر حفظ (Save)
  6. انتقل إلى مجلد التنزيلات (Downloads) في جهازك وقم بنقل الملف إلى مكان آمن. يفضل الاحتفاظ به في مكانين مختلفين، كأن يكون على وحدة تخزين خارجية مثلا، وعلى أحد خدمات التخزين السحابي الآمنه مثل MEGA.


مقالات ذات صلة