يوليو ٢٧, ٢٠٢٣

Robert Gemayel

احذروا عمليات الاحتيال التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي!

الهجمات الالكترونية، نصائح وإرشادات

في عالم الذكاء الاصطناعي (AI)، لا بد من أن نعترف بقوّة هذه التكنولوجيا المتطوّرة وبمدى تأثيرها ايجاباً على حياة الأشخاص، ولكنّ هذا لا يعني أن السلبيات غير موجودة وأن هناك حقائق خطيرة يجب على المرء مواجهتها. واحدة منها هي قدرة هذا الذكاء على استنساخ الصوت تحقيقاً لمآرب سيئة.

لقد أدى التطوّر التكنولوجي إلى إنشاء أجهزة doppelgängers رقمية يمكنها تقليد الأصوات بدقة عالية جداً. تُعرف هذه النسخ التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، باسم التزييف العميق، وهي تشكل تهديداً كبيراً لأمننا الرقمي. إذ يمكن استخدامها في العديد من عمليات الاحتيال، حتى أنه يمكنها خداع الأصدقاء المقربين وأفراد الأسرة للاعتقاد بأنهم يتفاعلون معكم.

 

نصائح للحد من قدرة الذكاء الاصطناعي على استنساخ صوتكم

1- الحد من التسجيلات المتاحة للجمهور

كلما زاد عدد تسجيلات الصوت المتاحة للجمهور، كلما أصبح من الأسهل على المحتالين إنشاء تسجيل صوتي مزيّف ومقنع. وبالتالي، لا بد من التنبه بشكل كبير إلى كل ما تشاركونه عبر شبكة الانترنت، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. من الأفضل الحد من مشاركة المواد التي تتضمن صوتكم بشكل عام (مع الجمهور الواسع)، مع ضرورة تغيير إعدادات الخصوصية لتقييد من يمكنه الوصول إلى المحتوى الخاص بكم.

 

2- استخدام تطبيقات تعديل الصوت

يمكن استخدام تطبيقات خاصة بتعديل الصوت قبل مشاركة صوتكم عبر الإنترنت. تعمل هذه الأدوات على تشويه صوتكم بطريقة ذكيّة، فهي تحافظ على انعكاسات الصوت الطبيعية من جهّة وتجعل من الصعب على خوارزميات الذكاء الاصطناعي بناء نموذج مزيّف دقيق لصوتكم من جهة أخرى.

 

3- تأمين البيانات الشخصية

يجب تأمين البيانات الشخصية بشكل دائم. لا تشاركوا معلومات حساسة مثل رقم الهاتف أو عنوان المنزل أو تفاصيل الحساب المصرفي علنًا أو على منصات غير آمنة. يمكن للمحتالين استخدام هذه المعلومات بالتزامن مع الصوت المزيّف لإضفاء المصداقية على مخططاتهم.

 

4- المصادقة الثنائية

يجب استخدام المصادقة الثنائية أو المصادقة ذات العوامل المتعددة، أو تطبيقات خاصة مثل Google Authenticator، حيثما أمكن. توفّر هذه الخدمات طبقة أمان إضافية، مما يجعل من الصعب على المحتالين اقتحام حساباتكم، حتى لو تمكنوا من تقليد صوتكم.

 

5- التعليم

تثقيف الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة عن وجود التزييف الصوتي العميق وكيفية التعرف على عمليات الاحتيال المحتملة، أمر مهم جداً سيوفّر درجة عالية من الأمان الإلكتروني لكافة أفراد العائلة. عليهم أن يدركوا بشكل جدّي أنه يجب عليهم التحقق من الطلبات غير العادية، خاصة تلك التي تتناول مواضيع عن الأموال أو الطلبات غير المكتملة أو العروض التجارية أو الضرائب العالقة وغيره.

6- استراتيجية “كلمة الأمان”

 

يمكن إنشاء “كلمة أمان” داخل دائرة الأصدقاء وأفراد العائلة، تعمل على فضح المستور بشكل سرّي. فإذا كان لديكم شك بأن الجهة التي تتواصلون معها غير حقيقية، يمكنكم طلب كلمة الأمان، وفي حال عدم الإجابة بشكل صحيح، ستعلمون أن الجهة الأخرى هي محتال أو متسلل يحاول شن هجوم الكتروني عليكم.

 

تعلّموا المزيد عن قوة الذكاء الاصطناعي. إليكم بعض الحقائق الصادمة!


آخر الأخبار