رصدت شركة كاسبرسكي Kaspersky العالمية المتخصصة بالأمن السيبراني زيادة الهجمات الإلكترونية عالميا على المنصات التعليمية، مشيرة إلى أن أكثر من 270 ألف مستخدم حول العالم قد واجهوا تهديدات خبيثة مختلفة استترت أو تخفّت بهيئة منصات تعليمية رقمية شائعة، وذلك خلال النصف الثاني من عام 2020 بزيادة بلغت 60% مقارنة بالنصف الأول من السنة.

وأوضحت الشركة أن أكثر من مليار طالب حول العالم تأثروا بقرارات إغلاق المدارس في الربيع الماضي بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا. وقد ساهم هذا الأمر بالتحوّل الطارئ نحو التعلّم عن بُعد، مما ترك العديد من الطلبة والمعلمين عُرضة للمخاطر الرقمية وهجمات القراصنة.

المثير للاهتمام أن عدد المستخدمين الذين تلقوا تهديدات مستترة على هيئة منصات تعلّم أو مؤتمرات فيديو عبر الإنترنت زاد في جميع المنصات باستثناء واحدة هي Google Classroom، وذلك بحسب خبراء كاسبرسكي.

 

كاسبرسكي تقدم توصياتها في الأمن الرقمي

بهدف مساعدة المعلمين وطلبتهم على البقاء في مأمن من البرمجيات الخبيثة والتهديدات الأخرى المتخفية عند استخدام الأدوات الرقمية المتاحة، قدمت الشركة توصياتها التالية في الأمن الرقمي.

– ضرورة استخدام أدوات لفحص مستوى الأمن في مكان العمل، بدءًا من الثغرات الأمنية في البرمجيات وصولاً إلى تأمين سلامة الاتصال بالإنترنت. وسيتطلب ذلك اعتماداً أوسع للشبكات الافتراضية الخاصة وإدارة صلاحيات الوصول وتنفيذ مراقبة أكثر صرامة.

– تضمين المهارات الإدارية في التدريب المخصص للعاملين في قسم أمن تقنية المعلومات. تنقسم مهن الأمن الرقمي إلى تخصصات دقيقة جداً، وبالتالي تعيين موظفين لكل دور محدّد قد يكون مكلفاً للغاية. لذلك تستعين معظم الشركات بمصادر خارجية لإدارة مكونات الأمن الرقمي وسدّ الفجوة. رغم ذلك، يجب تطوير المهارات الإدارية الداخلية لتمرين الموظفين على كيفية التعامل مع الأنظمة التي تم اسنادها إلى مصادر خارجية.

– أظهر استطلاع خاص بشركة كاسبرسكي أن الموظفون في 91% من المنشآت و95% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في العام 2020، استخدموا برمجيات وخدمات سحابية غير خاصة بمنشآتهم، مثل الشبكات الاجتماعية أو برمجيات المراسلة وغيرها من التطبيقات. ومن غير المحتمل أن يتغير هذا التوجه عند عودة الموظفين إلى العمل من المكاتب. لذلك، يتعين على الشركات رسم رؤية أوضح تجاه مسألة وصول الموظفين إلى السحابة، لضمان حفظ بياناتها بشكل آمن وعدم تعرضها إلى القرصنة.