أطلق تطبيق واتساب WhatsApp، المملوك من شركة ميتا Meta، ميزة جديدة تهدف إلى حماية خصوصية المستخدمين أثناء إجراء المكالمات الهاتفية وتسمى “Protect IP Address in Calls”. تقوم هذه الميزة بإخفاء عناوين IP الخاصة بالمستخدمين عن الأطراف الأخرى، وذلك عن طريق نقل المكالمات عبر خوادمها.

وقالت الشركة في بيان: “المكالمات مشفرة من طرف إلى طرف end-to-end encrypted، وبالتالي حتى لو تم نقل المكالمات عبر خوادم WhatsApp، لن يتمكن الأخير من الاستماع إلى مكالماتكم”.

الفكرة الأساسية هي عدم السماح للجهات الفاعلة السيئة باستنتاج موقع المستخدم من خلال عنوان الـIP، والحل المقترح يكون عن طريق مرور الاتصال بشكل آمن عبر خوادم واتساب. تبدو الفكرة ايجابية، ولكنها لا تخلو من عيب بسيط يتمثل بانخفاض طفيف في جودة المكالمة.

يبدو أن ميزة “حماية عنوان IP في المكالمات” كانت قيد التطوير منذ أواخر أغسطس 2023 على الأقل. وقال واتساب: “مع تمكين هذه الميزة، سيتم نقل جميع المكالمات عبر خوادم واتساب، مما يضمن عدم تمكن الأطراف الأخرى في المكالمة من رؤية عنوان IP الخاص بالمستخدم وبالتالي استنتاج الموقع الجغرافي العام”.

وأضاف: “توفر هذه الميزة الجديدة طبقة إضافية من الخصوصية والأمان موجهة بشكل خاص نحو المستخدمين الأكثر وعيًا بالخصوصية”.

لمن يستخدم أجهزة آبل Apple، الميزة الجديدة شبيهة بخدمة iCloud Private Relay التي تضيف طبقة أمان تقوم بإخفاء الهوية عن طريق توجيه جلسات تصفح المستخدمين على Safari من خلال مرحلتين تضمنان الأمان السيبراني.

وأوضحت الشركة أنه “عند إجراء مكالمة، يقوم المتصل بتضمين رمز الخصوصية الخاص بالمستلم في رسالة البروتوكول. بعد ذلك، يتحقق الخادم من صلاحية الرمز المميز إلى جانب بعض العوامل الأخرى لتحديد ما إذا كان المستلم المقصود يسمح لهذا المرسل بالاتصال به”.

وتابع: “من الأهمية بمكان، بالنسبة لخصوصية المستخدم، أن لا يتعلم الخادم أي شيء عن العلاقة الدقيقة بين المتصل والمستلم أو عن الرمز المميز المستخدم. ومع تصميمنا لهذه الميزة، يصبح الاتصال وسيلة أقل جاذبية بكثير للمهاجمين”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة الجديدة تعتمد على ميزة خصوصية تم الإعلان عنها مسبقًا باسم “Silence Unknown Callers”، والتي لا تهدف فقط إلى حماية المستخدمين من جهات الاتصال غير المرغوب فيها، ولكن أيضًا تقليل مخاطر الهجمات الاحتيالية وبرامج التجسس.