“يوم الجمعة الأسود” هو تقليد تجاري يأتي في نهاية شهر نوفمبر، ويُعتبر بداية موسم التسوق للعطلات. هو فرصة للمتسوقين للحصول على صفقات وتخفيضات كبيرة في المتاجر. يبدأ الحدث عادة في يوم الجمعة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وينتشر إلى العديد من الدول الأخرى.

في الآونة الأخيرة، أصبح التسوق عبر الإنترنت جزءًا مهمًا من “يوم الجمعة الأسود”، حيث يقوم الكثيرون بالبحث عن صفقات عبر الإنترنت من دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر الفعلية. وتتميز مواقع الويب بتقديم تخفيضات وعروض خاصة لجذب المتسوقين الذين يحبون التسوق عبر الإنترنت.

قد تقوم العديد من المتاجر عبر الإنترنت بتقديم تخفيضات كبيرة على مجموعة واسعة من المنتجات في “يوم الجمعة الأسود”. لذلك، على المتسوّقين متابعة المواقع الإلكترونية الخاصة بالتجار ومنصاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أحدث العروض والخصومات.

ولكن، من المهم جداً أن يكون المتسوقون حذرين أونلاين، إذ يجب التحقق من مصداقية المواقع التي يتسوقون منها لتجنب الوقوع في عمليات احتيال أو شراء منتجات ذات جودة منخفضة.

فتجار التجزئة ليسوا الوحيدين الذين يحققون مكاسب جيدة خلال موسم التسوق، بل مجرمو الإنترنت أيضًا الذين يحاولون الاستفادة من موسم التسوق خلال الأعياد.

نذكر فيما يلي بعض النصائح المفيدة والعملية، لمساعدتكم على الاستمتاع بموسم الأعياد وتجنب وقوعكم ضحايا لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت.

 

– التسوق من تجار التجزئة ذوي السمعة الطيبة

الحصول على أغراض موسم الأعياد من أماكن معروفة يقلل من فرص التعرض للاحتيال أثناء التسوق عبر الإنترنت.

وفي حين أن بعض الأشخاص لا يحبون التعامل مع كبار تجار التجزئة عبر الإنترنت مثل Walmart وAmazon، إلا أن هؤلاء يعتبرون آمنين نسبيًا عند شراء البضائع.

لا يزال من الممكن أن تتعرضوا للاحتيال، ولكن لدى كبار تجار التجزئة عبر الإنترنت أيضًا طرق لتعويض الضحية في حالة عدم سير الأمور كما هو متوقع. وإذا لم تذهبوا إلى أحد متاجر التجزئة الكبيرة، فمن الجيد دائمًا الذهاب إلى متاجر قد تم استخدامها سابقاً عبر الإنترنت وهي معروفة لكم.

 

– استخدام بطاقات الائتمان Credit بدلاً من بطاقات Debit

قد يكون شراء البضائع باستخدام بطاقات Debit أو عبر الشيكات الإلكترونية ضارًا لكم، لأن البنوك عادة ما لا تكون سريعة وعملية في استرداد الأموال خلال أي نزاع بين البائع والمشتري.

في بعض الأحيان، لا يمكنهم حتى المساعدة في استرداد الأموال على الإطلاق، ويقومون بإحالة الضحايا إلى جهات إنفاذ القانون، مما يحدّ بشكل كبير من فرص استرداد أموالكم المسروقة.

وبالتالي، من الأفضل دائماً استخدام بطاقات الائتمان Credit والتي تقوم بتشغيلها شركات خاصة لديها طرق فعالة نسبيًا في متابعة شكاوى عملائها بعد عمليات الشراء المخيبة للآمال التي قد تحدث عبر الإنترنت.

 

– استخدام المنطق العام والحس السليم

من الضروري دائماً التأكد من شرعية موقع التسوق قبل استخدامه. قد تجدون بعض الأغراض معروضة بأسعار أرخص بكثير من أماكن أخرى وقد يبدو الأمر مغريًا، إلا أن استخدام المنطق العام والحس السليم أمران مهمان. إذ لا يمكن تصديق العروض التي تظهر بأنها رائعة وخارجة عن المألوف بأسعار جيدة جداً! الأسعار المتدنية بشكل غير معقول حي بحد ذاتها دليل على الاحتيال الالكتروني. لا تنسوا بأن أي شخص تقريبًا، لديه معرفة أساسية بتكنولوجيا المعلومات، قادر على إنشاء متجر أو موقع عبر الإنترنت.

 

– أهميّة برامج الحماية

يصبح التسوق عبر الإنترنت أسهل بكثير إذا كان جهاز الكمبيوتر محميًا بشكل كافٍ من قبل برامج مكافحة الفيروسات.

في كثير من الأحيان، تمنع جدران الحماية المعززة أمنيًا والشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) المستخدمين من الوصول إلى المواقع التي تبدو مشبوهة أو قد تحتوي على مخاطر أمنية مشكوك فيها أو فيها حوادث إلكترونية تم الإبلاغ عنها سابقاً.

كلما كانت الحماية الالكترونية متوفرة بشكل أفضل على كل الاجهزة المتصلة بالانترنت، كلما قل احتمال وصولكم إلى المكان الخطأ أونلاين.

 

– عدم إعادة استخدام معلومات تسجيل الدخول

لا تمتلك المتاجر الصغيرة عبر الإنترنت في كثير من الأحيان بروتوكولات أمان متقدمة، وبالتالي عادة ما تكون فرص اختراقها مرتفعة. في كثير من الحالات، لا يُدرك أصحاب الأعمال الصغيرة أبدًا أنهم قد تعرضوا للاختراق الأمني لأن مجرمي الإنترنت يدخلون خلسة ويقومون بسرقة جميع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بالعملاء ثم يخرجون ويكملون طريقهم.

فالمجرمون الالكترونيون يعلمون أن المستخدمين عادة ما يقومون بإعادة استخدام كلمات المرور أو معلومات تسجيل الدخول نفسها، مرارا وتكرارا على مختلف المواقع والتطبيقات، لذلك يقومون بسرقة هذه البيانات في محاولة لاستغلالها على مواقع أخرى والبحث عن تفاصيل تسجيل دخول مُعاد استخدامها تسمح لهم بقرصنة الحسابات أو سرقتها.

 

باختصار، يمكن أن يكون “يوم الجمعة الأسود” ممتعًا إذا قمتم بالتسوق أونلاين بأمان كامل، وإلا قد يتحوّل الأمر بسرعة البرق إلى كابوس مرعب إذا وقعتم ضحية لأحد الأفخاخ التي نصبها المجرمون. كونوا أذكياء ومتنبهين جيدًا أثناء التسوق أونلاين!