إذا تلقيتم رسالة تُفيد بأن “صفحتكم على فيسبوك قد تم تعطيلها” وتطلب منكم “توثيق حسابكم” عبر “تأكيد الحساب”، وإذا كانت تحتوي الرسالة على عبارة “INC International Concepts” (أو I.N.C.)، فعليكم اتخاذ الحيطة والحذر إذ انها رسالة غير شرعية، وهي حتماً جزء من احتيال إلكتروني يتنكر برسائل مزيفة تزعم أنها من “دعم ميتا للأعمال” أو “فريق أمان ميتا”.

إذ يبدو أن المهاجمين المحتالين قاموا بانتحال شخصية Meta لاستهداف مالكي صفحات الأعمال على منصة Facebook، وذلك من خلال عملية احتيال أطلق عليها اسم Meta business support scam.

 

فخ الاحتيال الإلكتروني

يقوم المحتالون بإرسال رسائل إلى أصحاب صفحات الأعمال على فيسبوك، مدعين كذبًا أنه تم تعطيل صفحاتهم بسبب تقرير صادر عن شركة I.N.C.

للتوضيح، I.N.C. International Concepts هي علامة تجارية شرعية للملابس النسائية (تُباع ملابسها حصريًا من خلال مراكز Macy’s)، وليس لها أي صلة بعملية الاحتيال الالكتروني التي تقام باسم Meta. فالمحتالون يقومون فقط باستخدام اسم علامتها التجارية تحقيقاً لمآربهم السيئة.

علاوة على ذلك، فإن الادعاء الوارد في الرسالة بأن “صفحتكم معطلة” غير صحيح تمامًا. في الواقع، كل عنصر في الرسالة، بما في ذلك الحساب المزيف الذي تم إرسالها منه، هو ملفق بالكامل. حتى الشعار مزيّف، وهو نسخة مقلوبة من شعار Meta. الهدف من الرسالة هو خلق شعور بالإلحاح لدى مستخدمي فيسبوك، وتشجيعهم على النقر على الرابط المقدم لمعالجة المشكلة المفترضة.

لسوء الحظ، إذا قام أي شخص بالنقر فوق الرابط، فسيتم إعادة توجيهه إلى صفحة تصيّد مصممة لسرقة معلوماته الشخصية، بما في ذلك بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى فيسبوك والاسم الكامل، من بين تفاصيل أخرى. وبمجرد وقوع الضحية في فخ الاحتيال، لا يمكن معرفة نوع وعدد المعلومات الحساسة الأخرى التي سيتم مشاركتها عن غير قصد.

 

عناوين URL الاحتيالية

لقد تم رصد انتشار بعض الأشكال المختلفة لفخ الاحتيال الإلكتروني الذي يتنكر باسم شركة ميتا، فيما تصب كلها في نفس الهدف الاحتيالي النهائي.

إليكم فيما يلي عناوين الـ URL الاحتيالية الخبيثة:

Mfb[.]mobi

mfb[.]social

facebook[.]5246272198633275-pages[.]help/[.]com

إذا صادفتكم رسالة على فيسبوك تحتوي على أي من الروابط المذكورة أعلاه، فمن المؤكد أنها عملية احتيال، لذا ابتعدوا عنها ولا تضغطوا على الرابط.

 

كيفية البقاء في مأمن من عمليات الاحتيال

هذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها المحتالون مستخدمي فيسبوك بهذه الأنواع من عمليات الاحتيال – على غرار عمليات الاحتيال السابقة، ولا شك أن العديد من الأشخاص قد وقعوا ضحية لهذه العمليات. وعندما نفكر في حقيقة أن النقر على رابط واحد فقط قد يؤدي إلى تعريض معلوماتكم الشخصية القيمة للخطر، فهذا أمر مثير للقلق للغاية.

من هنا نذكر بأهمية الحذر واليقظة عند التعامل مع الرسائل الإلكترونية والرسائل عبر تطبيقات المراسلة. قد تكون هذه الرسائل الوهمية ذات طابع مهدد ومخادع، وتهدف إلى الوصول إلى معلوماتكم الشخصية أو تسبب ضررًا لحسابكم وأمانكم الإلكتروني. لذا، من المهم أن تتبعوا إجراءات الأمان والتحقق قبل أن تقوموا بتقديم أي معلومات شخصية أو حساسة.

في الختام، يجب أن نكون دائمًا على دراية بمحاولات الاحتيال الإلكتروني لنتخذ خطوات حذرية عند التعامل مع أي طلب يبدو غريبًا أو مشبوهًا. حماية معلوماتنا الشخصية وأماننا الإلكتروني يجب أن يكونا في مقدمة اهتماماتنا.