الهدف الأساسي للمتسللين السيئين عبر الإنترنت هو استغلال الثغرات السيبرانية وخداع أي شخص غير محمي أو غير حكيم بما يكفي، للوقوع في فخ عمليات الاحتيال الخاصة بهم بما يشمل استنزاف الحساب البنكي، أو سرقة الهوية، أو تدمير الأعمال، أو حتى الأذية الشخصية.

فيما يلي خمس نصائح لإبعاد المجرمين عن حياتكم وعن عائلاتكم:

 

1- تجميد الرصيد في البنك

عندما يسرق المتسللون أرقام بطاقات الائتمان، تصدر البنوك أرقامًا جديدة بأرقام مختلفة. لكن الأمر ليس بهذه السهولة في حال سرقة أرقام الضمان الاجتماعي، فتغيير الرقم من خلال المعاملات الحكومية أمر صعب جداً.

وبما أن إجراء المعاملات العادية لا يتطلب رقم التأمين الاجتماعي (SSN) في كثير من الأحيان، تعتبر فكرة تجميد الرصيد في البنك أحد أفضل الطرق لإبعاد المتسللين والقراصنة عن أموالكم. احتفظوا بها مجمدة وفكوا تجميدها فقط عند الضرورة.

 

2- عدم النقر على الروابط

هناك مجموعة متنوعة من عمليات الاحتيال التي قد تطال المستخدمين، أبرزها الروابط المشبوهة التي تصل بشكل عشوائي عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية. من المهم جداً عدم النقر على أي روابط.

فالهدف الأول والأخير للمتسللين واحد فقط؛ استغلال نقاط الضعف تحقيقاً لمآربهم السيئة. لذلك على المستخدمين محاولة إخفاء أي عيوب وإظهار القوة بدلاً من ذلك، للتخلص من المحتالين.

 

3- برامج مكافحة الفيروسات

إحدى أفضل الطرق لتخويف المحتالين هي وجود نظام دفاع مناسب. تعتبر بعض حلول برامج مكافحة الفيروسات جيدة جدًا لدرجة أنها تدمر أي محاولات قرصنة.

تساعد هذه البرامج في إخفاء المعلومات الشخصية عند الضرورة، وتمنع تعقب المستخدم أثناء تصفحه الإنترنت، وتمنع رسائل البريد الإلكتروني التصيّدية من الوصول إلى البريد الالكتروني، كما تمنع المستخدم من زيارة مواقع الويب المشبوهة.

هذا وتقوم الأنظمة أيضًا بإجراء فحص أمني بشكل دوري على الأجهزة الالكترونية المتصلة بالإنترنت وعزل أي ملفات مشبوهة.

 

4- تغيير كلمات المرور بشكل متكرر

يستفيد مجرمو الإنترنت كثيراً من قواعد بيانات كلمات المرور القديمة المسروقة. البريد الالكتروني على سبيل المثال قد يكون ضمن البيانات المسروقة، من هنا أهمية تغيير كلمات المرور بشكل دوري، كل ثلاثة أشهر.

من الأفضل أن تتكوّن كلمات المرور من اثني عشر حرفًا أو أكثر وتحتوي على أرقام وحروف ورموز خاصة. وبالتالي، حتى لو حصل المتسلل على البريد الالكتروني، لن يتمكن من الولوج إليه.

إذ يصبح المحتالون أقل تحفيزًا إذا تعاملوا مع كلمة مرور طويلة وقوية. كما يساعد تنشيط خدمة المصادقة الثنائية في الحد من الهجمات الالكترونية بشكل عام.

 

5- التسوّق بحكمة

أفضل طريقة للحد من الهجمات الالكترونية التي قد تطال بطاقاتكم المصرفية، هي عبر استخدام بطاقات الـCredit cards بدلاً من بطاقات الـDebit cards. فغالبًا ما يكون هناك تأمين على بطاقات الائتمان Credit cards، لذلك من الممكن استرداد الأموال حتى بعد الوقوع ضحية لعملية احتيال.

ولكن في حال تم شراء شيء ما عبر استخدام بطاقة Debit card الخاصة، وتمكن المتسللون بطريقة ما من سرقة معلومات البطاقة، فمن المحتمل أن يتم استنزاف الحساب المصرفي من دون علم المالك، ولن يتمكن البنك من فعل الكثير لاستعادة الأموال المسروقة.