صدرت إحصائيات صادمة عن بنك TSB البريطاني مؤخرا تفيد بأن 80% من جميع عمليات الاحتيال الالكتروني عبر الإنترنت التي تستهدف عملاء البنك قادمة من منصة ميتا Meta.

وتشير أبحاث البنك إلى وجود ثلاثة أنواع رئيسية من عمليات الاحتيال: الاحتيال عبر شراء المنتجات، وانتحال الصفة / الهوية، والاحتيال الاستثماري. ويقوم المهاجمون باستخدام عمليات الاحتيال هذه في ثلاث خدمات شهيرة تابعة لشركة ميتا وهي Facebook Marketplace  و WhatsApp  و Instagram.

الحذر من فيسبوك Marketplace

أصبح Facebook Marketplace أداة مفيدة بشكل كبير للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء وبيع الأغراض على أنواعها. ولكن وجود هذا العدد الكبير من الجمهور المحتمل، يشجع المحتالين على استعمال هذه الخدمة بشكل سيء تحقيقا لمآربهم الخبيثة.

أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا هي بيع سلع غير موجودة عبر استخدام حساب فيسبوك مزيّف. فيقوم المخادع بطلب الدفع المسبق، ليختفي لاحقاً مع أموال الضحيّة. وفقًا لـ TSB، فإن 60% من جميع حالات الاحتيال عبر شراء المنتجات التي أبلغ عنها العملاء حدثت عبر منصة Facebook Marketplace.

الحذر من واتس اب WhatsApp

يمتلك WhatsApp أكثر من 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، ويُعدّ بالنسبة للمستخدمين إلى حد بعيد تطبيق المراسلة الفورية الأكثر شهرة. أما بالنسبة للمهاجمين، فهو تطبيق يجمع 2 مليار ضحية محتملة لجرائم الإنترنت.

يُعرف الاحتيال الأكثر شيوعًا وفعالية عبر واتس اب باسم “انتحال الصفة”. حيث يتلقى الضحايا رسالة من شخص يتظاهر بأنه صديق أو أحد أفراد الأسرة، يطلب من خلالها الحصول على المال بشكل عاجل بسبب حالة طارئة، مثل العلاج الطبي، أو لدفع فاتورة غير متوقعة، أو بعض المشاكل الفورية الأخرى. وفي حال قام الشخص الضحية بتحويل الأموال، سيختفي المحتال بكل بساطة مع الأموال.

الحذر من انستغرام Instagram

من الممكن جني ثروة كبيرة من سوق الأسهم، إذا كنتم تعلمون ماذا تفعلون. ولذلك، يستخدم العديد من المحتالين الآن هذا التطبيق للتواصل مع الضحايا المحتملين الذين يرغبون في الاستثمار وتحقيق الربح.

يُعرف الهجوم باسم “الاحتيال الاستثماري”، حيث يقوم المهاجم بالثناء على خبرته الاستثمارية في مجال الأعمال وتحقيق الأرباح وقد يقوم بتوفير المزيد من المعلومات مقابل تكلفة منخفضة، مما يعطي شعورا بالثقة للمستخدمين الضحية.

ثم يتم تشجيع الضحايا على إجراء تحويل مصرفي يهدف إلى استثمار الأموال عن بُعد، مقابل ضمانات بالحصول على أرباح كبيرة. المشكلة هي أنه بمجرد إجراء التحويل، سيختفي المحتال مع المال. وتشير نتائج إحصائيات بنك TSB أن 67% من جميع عمليات الاحتيال الاستثماري التي تعرض لها العملاء، تم ارتكابها عبر تطبيق Instagram.

كيف تحافظون على سلامتكم؟

لا غنى عن منصات وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا الحديث، كما أنه لا يمكن الاستغناء عنها كليًّا، ولكن نحتاج إلى أن نكون أكثر ذكاءً بشأن كيفية استخدامها.

في معظم الحالات، يمكن اكتشاف عملية الاحتيال عن طريق قضاء بضع الدقائق في التفكير فيما نراه أمامنا وطرح عدد من الأسئلة البسيطة على أنفسنا:

– هل الصفقة جيدة لدرجة يصعب تصديقها؟

إذا رأيتم عنصرًا معروضًا للبيع عبر الإنترنت بسعر منخفض بشكل غير معتاد، فهناك احتمال كبير بأن يكون خدعة. من الأفضل الاتصال بالمشتري لسؤاله عما إذا كان بإمكانكم رؤية العنصر “في الحياة الواقعية” قبل إجراء الدفع. إذا رفض، فمن المحتمل أن يكون محتالاً.

– هل يحتاج صديقي حقا إلى المال؟

قوموا بالاتصال بالشخص الذي طلب الأموال (صديق أو أحد أفراد الأسرة أو غيره) للتحقق مما إذا كان بالفعل في ورطة قبل إرسال الأموال. من المحتمل جدًا أن تكون جهات الاتصال الخاصة بكم على ما يرام، وأن الرسالة العاجلة هي مجرد خدعة احتيالية.

– هل يجب أن أثق بهذا الشخص؟

– يمكن أن تكون الاستثمارات محفوفة بالمخاطر للغاية، كما أن إعطاء الأموال لأشخاص مجهولين على انستغرام لا يُعد أمرًا منطقيًا للغاية. يجب البحث عن خيارات الاستثمار بعناية قبل إجراء أي تحويلات مصرفية، كما يمكنكم طلب المشورة من أحد المحترفين أولاً (مثل البنك الذي تتعاملون معه).