عرض متصفح الويب الشهير مايكروسوفت ادج Microsoft Edge تحذيرات أمنية متتالية بعد أن قام تويتر Twitter بتغيير اسمه إلى “X”.

وكما بات من المعلوم، فلقد قامت شركة تويتر مؤخراً بإجراء تغيير سريع لعلامتها التجارية، حيث تخلّت عن رمز الطير الأزرق الشهير واستبدلته بحرف Unicode يشبه إلى حد كبير حرف X، ولكنه في الواقع يحمل معنى رياضيًا.

ويبدو أن متصفح مايكروسوفت ادج لم يقرأ التغيير بشكل إيجابي، بل حذّر من العلامة التجارية الجديدة لتويتر معتبراً أنها قد تكون مؤشر لمشكلة أمنية محتملة.

ويعود هذا الأمر إلى ميزة أمان معتمدة تُعرف بـ”تغيير رمز تطبيق الويب التقدمي” Progressive Web App Icon change (PWA)، المصممة لتنبيه المستخدمين عند أي تغيير بأيقونة التطبيق أو الاسم، مما قد يشير إلى عملية احتيال محتملة.

تغيير رمز تطبيق تويتر أطلق إشعارات أمنية!

يبدو أنه بعد قيام تويتر بتغيير اسمه وعلامته التجارية إلى X، قام مايكروسوفت ادج بإرسال إشعارات أمنية إلى المستخدمين: “إذا كان تطبيق الويب هذا يحاول خداعكم للاعتقاد بأنه تطبيق مختلف، فقوموا بإلغاء تثبيته”.

التنبيه، الذي يتعلق بتطبيقات الويب التقدمية (PWAs)، هو ميزة مضمنة في المتصفحات القائمة على Chromium ، مثل Edge ، وهي مصممة للحفاظ على أمان المستخدمين.

تسمح PWAs لمواقع الويب بتزويد المستخدمين بتجربة تحاكي التطبيقات الأصلية على الأجهزة الداعمة. وتوضح مايكروسوفت “أن التطبيقات تتكيف مع الإمكانات التي يدعمها كل جهاز، فيما يمكنها العمل أيضًا في متصفحات الويب، مثل مواقع الويب”.

عند تثبيت إحدى تطبيقات الويب التقدمية (PWA) على الجهاز الالكتروني، ستعمل تمامًا مثل أي تطبيقات أخرى. يمكن لـ PWA ، على سبيل المثال، تحمل رموز التطبيقات الخاصة بها وإضافتها إلى الشاشة الرئيسية للجهاز أو شريط المهام، ويمكن ضبطها لتعمل تلقائيًا عند فتح نوع الملف ذي الصلة، ويمكن ضبطها للعمل عند تسجيل الدخول، كما يمكن وضعها على الرف في متجر Microsoft.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 2021، أضاف كل من Chrome و Edge تنبيه الأمان هذا الذي يتم تشغيله عندما يغير PWA رمزه أو اسمه الأصلي.

في الماضي، كان يجب على المستخدم تفعيل هذه الميزة يدوياً عبر الذهاب إلى “chrome: // flags” أو “edge: // flags” على متصفحات الويب Chrome أو Edge والبحث عن علامة موصوفة، ثم “تمكين تحديث تثبيت PWA لتغيير الاسم / الرمز”. ولكن اليوم، تأتي الإصدارات الأحدث من Edge و Chrome مدمجة مع ميزة الأمان هذه.

بشكل ملخص ومباشر، إذا دقّ متصفح الويب الخاص بك جرس الإنذار بشأن إعادة تسمية تويتر، فلا داعي للذعر والقلق. هو إجراء أمني طبيعيّ واحترازي فقط.