غالبًا ما يحذر خبراء الأمن السيبراني من أن الأجهزة الذكية يمكن أن تشكل خطرًا على الأمن الالكتروني للمستخدمين، بحيث قد تسمح للقراصنة باختراق الأنظمة والشبكات المنزلية بهدف سرقة البيانات أو التسبب في أضرار. ولكن ما مدى خطورة هذه المشكلة فعلاً؟ يبدو أن الموضوع أسوأ مما يدركه معظمنا.

سهولة العثور على الأجهزة غير الآمنة!
عام 2009، قام أحد مشجعي الأجهزة الذكية ويدعى John Matherly بإعداد قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الخاصة بالأجهزة التي يتم استخدامها للوصول إلى شبكة الإنترنت بشكل عام.
تُعرف قاعدة البيانات هذه باسم “Shodan” وهي تتضمن بيانات ملايين الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك ماهية الجهاز ومكانه الجغرافي وما إذا كان لا يزال يستخدم كلمة المرور الأساسية التي توفّرها الشركات.
وبما أنه يمكن لأي شخص عملياً استخدام Shodan، يستطيع القراصنة استخدام محركات البحث لتحديد موقع الأجهزة غير الآمنة واستهدافها. صحيح أن الأجهزة المنزلية الذكية غير الآمنة مثل المصابيح الكهربائية والمقابس وغيرها لا تهمّ المتسللين بحد ذاتها، ولكن يمكنهم استخدامها أولاً للوصول إلى الشبكة، ليقوموا ثانياً بمهاجمة الأجهزة الأخرى الأكثر أهمية مثل الهواتف الذكية والكومبيوترات.
تم إنشاء قاعدة بيانات Shodan بحسن نية في بادئ الأمر، لكنها باتت تمثل الآن تهديدًا حقيقيًا لأي شخص يستخدم أجهزة منزلية ذكية.

ما الذي يمكن فعله لحماية المنزل من قراصنة Shodan ؟
حتى لو كانت أجهزتكم الذكية مدرجة في قائمة بيانات Shodan، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنكم القيام بها لحماية أنفسكم بشكل أفضل:

– تغيير كلمات المرور
يتم تزويد كل جهاز ذكي في المنزل بكلمة مرور افتراضية بسيطة عند الصنع بحيث يُطلب من المستخدم استبدالها لاحقا، بما في ذلك جهاز التوجيه router. وفي حال لم يقم المستخدم بتغييرها، سيعتبر أمن الجهاز ضعيف وسيتمكن القراصنة من اختراقه وإساءة استخدامه بسهولة تامة.
وبالتالي، لتجنب التعرض للاختراق والوقوع ضحية الهجمات الالكترونية، يجب تغيير كلمة المرور الافتراضية فوراً على جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

– إغلاق المنافذ غير المستخدمة في الشبكة
يعمل جهاز التوجيه في المنزل بمثابة جدار فاصل، بحيث يحاول منع المتسللين من الوصول إلى الأجهزة الذكية الخاصة. ولكن، قد تطلب منكم بعض الأجهزة والتطبيقات اختراق هذا الجدار لكي تتمكنوا من تشغيلها، وتقوم بذلك من خلال “منفذ”.
يعمل كل منفذ كأنبوب خاص يسمح بالوصول إلى التطبيق أو الجهاز المختار عبر الجدار الفاصل. ولكن كلما زاد عدد المنافذ، كلما ارتفعت إمكانية المتسللين من المرور عبرها وزاد خطر التعرض للاختراق. لذلك، سيساعد إغلاق المنافذ غير المستخدمة في تقليل هذه المخاطر.

– تثبيت جدار حماية
بغض النظر عما يمكن فعله، فاحتمال اختراق المتسللين لشبكة المنزل ووصولهم إلى الاجهزة المنزلية الذكية موجو دائماً. وبالتالي، من الجيّد تثبيت جدار حماية فعّال على جميع الأجهزة الالكترونية، قادر على لجم هجمات المتسللين والحد من الأضرار في حال حدوثها.
يعمل جدار الحماية تمامًا مثل “الجدار” المضمّن في جهاز التوجيه، بحيث يقوم تلقائيًا بتحديد ومنع النشاط المشبوه قبل أن يتمكن المجرمون من سرقة البيانات أو تعطيل جهاز الكمبيوتر الخاص بكم.