مع استعداد شركة “آبل” الأمريكية لنشر نظامها الجديد “iOS 17” حول العالم، أصدرت تحذيراً إلى مستخدمي هواتف “آيفون 8” و”آيفون “X بشأن وقف دعمها لعمل الأنظمة الذي تم إصدارها عام 2017.

وبالتالي، فإن الأشخاص الذي يمتلكون آيفون 8 و آيفون X لن يستطيعوا تثبيت التحديث الجديد iOS 17 الذي ستصدره الشركة.

وكانت شركة آبل الأمريكية قد أوقفت دعمها لكل الأجهزة التي مضى عليها أكثر من 6 سنوات من تاريخ إصدارها، بحيث لا يمكن للمستخدمين الحصول على أي تحديثات أمنية أو تقنية للبرامج والتطبيقات والميزات والخدمات وغيره.

ويؤكد الباحثون في الامن السيبراني أن هذين النوعين من الهواتف سيفتقدان إلى جميع التحديثات الأمنية الجديدة، مما سيجعل أجهزة  iPhone 8وiPhone X  معرضة بشكل كبير إلى كل أنواع الهجمات الالكترونية والبرامج الضارة والفيروسات.

لذلك، يدعو موقع سايبر أرابز مالكي هذا النوع من الأجهزة إلى ضرورة التنبه كثيراً إلى أمنهم الالكتروني في المستقبل. ويشجعهم على عدم تخزين معلومات شخصية أو بيانات مرتبطة بالعمل أو أي بيانات حساسة أخرى على هذه الأجهزة، إلى حين شراء جهاز جديد يسمح بالحصول على أجدد التحديثات الأمنية للأنظمة والبرامج والتطبيقات.

تجدر الإشارة إلى أن شركة آبل كانت قد أعلنت موعد إصدار النظام الجديد iOS 17 والذي من المفترض طرحه في الأسواق منتصف شهر سبتمبر 2023. وبذلك، على المستخدمين محاولة تأمين أجهزة جديدة قبل انقضاء هذه المهلة الزمنية.

هذا ومن المتوقع أن يبلغ سعر استبدال آيفون X (حالة جيدة) بهاتف آيفون جديد بنحو 190 دولار أميركي. فيما يبلغ سعر استبدال آيفون 8 بلس نحو 152 دولار أميركي، وآيفون 8 نحو 90 دولار أميركي فقط.

في المقابل، إليكم الهواتف التي ستدعم النظام الجديد من آبل iOS 17:

– آيفون XS و XS ماكس و آيفون  XR.

– طرازات آيفون 11 و 11 برو، وآيفون 11 ماكس.

– آيفون 12 وآيفون 12 ميني، وآيفون 12 برو و12 برو ماكس.

– هذا بالإضافة إلى آيفون 13 و13 ميني، وآيفون 13 برو و 13 برو ماكس.

– وطرازات آيفون 14، وآيفون 14 برو، وآيفون 14 بلاس، وآيفون 14 برو ماكس.

– وآيفون SE أيضاً.