أصدرت شركة آبل Apple تحديثًا أمنيًا مهمًا لأجهزة آيفون iPhone قادر على إصلاح ثغرة أمنية خطيرة في نظام التشغيل iOS 16.

وبحسب مجموعة Citizen Lab المتخصصة بأبحاث برامج التجسس، والتي اكتشفت هذه الثغرة وأخطرت شركة آبل على الفور، كان يسمح العطل الأمني للمهاجمين بتثبيت برامج التجسس عن بُعد على الجهاز ومن دون أي تدخل من المالك.

ويبدو أنه قد تم استخدام الثغرة الأمنية لتثبيت برنامج التجسس بيغاسوس Pegasus التابع لمجموعة NSO Group على جهاز آيفون تابع لموظف في إحدى منظمات المجتمع المدني في العاصمة الأميركية واشنطن.

تجدر الإشارة إلى أن بيغاسوس هو برنامج تجسس تم تطويره من قبل شركة اسرائيلية خاصة لتستخدمه الحكومات حول العالم في المراقبة والتجسس وإلى ما هنالك. تصيب برامج التجسس هاتف الضحية من دون علمه، لتقوم بإرسال البيانات الخاصة، بما في ذلك الصور والرسائل وتسجيلات الصوت والفيديو.

وبعد أيام فقط من اكتشاف نقطة الضعف هذه، أصدرت آبل نظام التشغيل المحدث iOS 16.6.1 ، ومن الضروري لكل مالكي آيفون حول العالم تثبيت هذا التحديث بأسرع وقت ممكن، حتى لو لم يكن من المحتمل أن يتم استهدافهم ببرامج تجسس.

فهناك العديد من القراصنة والمتسللين السيئين الذين سيرغبون بإجراء هندسة عكسية للتحديثات الأمنية التي طالت نظام التشغيل iOS  في محاولة لاكتشاف كيفية استغلال هذه الثغرة الأمنية الجديدة، مما يزيد من خطر وقوع هجمات أخرى أوسع نطاقًا.

لم يقدّم Citizen Lab تحليلاً كاملاً للثغرة الأمنية لأسباب واضحة، ولكن الاستغلال يتضمن المرفقات في PassKit والتي يبدو أنها محمّلة بصور ضارة يتم ارسالها عبر خدمة iMessage.

ولمن لا يعلم! PassKit هو إطار العمل وراء Apple Pay  و Wallet. وفيما تقوم آبل بنشر التحديثات على أوسع نطاق حول العالم، يتوقع Citizen Lab نشر تفاصيل أكثر عن سلسلة استغلال الثغرات في المستقبل.

هذا وتصدرت الثغرات الأمنية في نظام التشغيل iOS عناوين الأخبار بانتظام في السنوات الأخيرة، خاصة تلك التي تم استغلالها بشكل نشط قبل أن تدرك شركة آبل وجود الخلل الأمني. حتى أن الشركة طوّرت بسبب ذلك نظام الاستجابة الأمنية السريعة الذي يمكنه إضافة إصلاحات أمنية إلى آيفون من دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الجهاز.

موقع سايبر أرابز يحث جميع مالكي أجهزة آيفون، خصوصاً المعارضين ومجموعات الأقليات الساكنة في مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا، على تحديث نظام iOS فوراً، تفادياً لأي مخاطر أمنية.

في سياق متصل، يؤكد Citizen Lab أن تفعيل خاصية Lockdown Mode من آبل يمكن أن تحمي المستخدمين من الاستغلال ومن مخاطر التجسس. لذلك إذا كنتم معرضين لخطر الاستهداف ببرامج التجسس التي ترعاها الدولة، قوموا بتفعيل هذه الخدمة، فالأمر يستحق ذلك فعلاً.