يقوم معظم الأشخاص حول العالم باستخدام الانترنت بطبقته السطحية، أي عبر تصفح المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي واستعمال الخدمات المتوفرة أونلاين. أسفل هذا السطح، توجد شبكة الويب العميقة حيث يتم جمع البيانات وتخزينها، وهي معلومات لا يمكن الوصول إليها عبر محركات البحث العادية.

وفي أعمق وأبعد طبقة من شبكة الويب العميقة، تكمن الشبكة المظلمة سيئة السمعة والمعروفة بعبارة الويب المظلم Dark Web. وهي مخبأة في طبقات من التشفير. ولكن ما الذي يمكن أن نجده على شبكة الويب المظلمة، وهل كل هذا سيء للغاية؟

حقائق أساسية عن الويب المظلم

– ما نعرفه بشبكة الانترنت هو الويب السطحي.

الويب السطحي أو Surface Web هو ما نعرفه باسم شبكة الويب العالمية، أو كل ما يمكن العثور عليه بواسطة محرك بحث عادي مثل غوغل. فيما الويب المخفي أو العميق Deep Web هو الذي يجعل عمل الويب السطحي ممكنًا، وهو يتضمن جميع البيانات المخفية وراء جدران الدفع وكلمات المرور وقواعد البيانات، بعيدًا عن برامج محركات البحث.

أما شبكة الويب المظلمة Dark Web فهي أعمق طبقة في Deep Web وتعمل على الاتصالات المشفرة وتسمح للمستخدمين بتجاوز الرقابة والبقاء مجهولي الهوية.

– حجم الويب المخفي أكبر بحوالي 400 مرة من الويب السطحي.

للمقارنة، يحتوي الويب السطحي على 19 تيرابايت من المعلومات، في حين يحتوي الويب العميق على حوالي 7500 تيرابايت. بالنسبة المئوية، تشكل شبكة الويب العميقة حوالي 95% من الويب بالكامل. وهذا يجعله مكانًا رائعًا للباحثين والعلماء والصحفيين الذين يحتاجون إلى وصول آمن وغير مقيد إلى المعلومات.

– شبكة الويب المظلمة ليست سوى جزء صغير جداً من شبكة الويب العميقة.

على الرغم من أن حجمها الدقيق غير معروف، إلا أن شبكة الويب المظلمة أصغر بكثير من شبكة الويب العميقة. وحقيقة أن الويب المظلم مخفي وراء التشفير، يجعله ملاذًا للأشخاص والناشطين والمبلغين عن المخالفات في البلدان ذات الوصول المحدود إلى الإنترنت أو المراقب بشدّة. لذلك وعلى الرغم من أن شبكة الويب المظلمة صغيرة نسبيًا، إلا أنها جزء حيوي من الإنترنت المجاني.

– عادةً ما يصل الأشخاص إلى شبكة الويب المظلمة من خلال متصفح Tor.

يعمل متصفح Tor على شبكة توجيه Tor onion التي تتيح للمستخدمين أقصى قدر من إخفاء الهوية على الإنترنت. وعلى الرغم من أن الأشخاص عادة ما يربطون بين الويب المظلم والنشاط الإجرامي، إلا أن الغرض الرئيسي منه هو السماح للأشخاص بالوصول إلى إنترنت خالٍ من الرقابة، حيث لا يمكن تتبعهم من قبل الحكومات أو أي أطراف أخرى. ولكن في المقابل، قد يستخدم المتسللون والقراصنة الويب المظلم لشن الهجمات الالكترونية تحقيقاً لأهداف سيئة وخبيثة.

– إحصائيات الويب المظلم

عام 2023، تم رصد أكثر من 2.5 مليون زائر يوميًا على الويب المظلم.

عادة ما يكون عدد الأشخاص الذين يزورون شبكة الويب المظلمة حوالي مليونين ونصف المليون يوميًا. ومع ذلك، بدءًا من منتصف أبريل من عام 2023، كان عدد المستخدمين يوميًا يتزايد أكثر فأكثر، حيث بلغ متوسطه حوالي 2.7 مليون.

– 28% من المشاركين الأكثر دراية بالشبكة المظلمة هم من دول البريكس.

تظهر أحدث الأرقام المتاحة من عام 2019 أن 6% من المشاركين الموجودين في دول مجموعة البريكس قالوا إنهم على دراية كبيرة بالشبكة المظلمة، في حين أن أكثر من 21% اعتبروا أن الشبكة مألوفة إلى حد ما. وجاءت منطقة أمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ في المرتبة التالية حيث قال 26% من المشاركين في الاستطلاع إن لديهم بعض الإلمام بالشبكة المظلمة. وبلغت نسبة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 23%، في حين بلغ المتوسط العالمي 24%، وفقًا لإحصائيات الإنترنت المظلم.

– يأتي 21.2% من جميع مستخدمي Tor يوميًا من الولايات المتحدة.

تُظهر البيانات الخاصة بمستخدمي الويب المظلم بحسب الدولة أن ألمانيا تأتي في المرتبة الثانية مع 12.74% من مستخدمي Tor. فيما تحتل فنلندا المرتبة الثالثة بنسبة 5.21% والهند في المرتبة الرابعة بنسبة 4.02% وروسيا في المرتبة الخامسة بنسبة 3.61% من إجمالي المستخدمين.

– ازداد عدد الروس الذين يستخدمون Tor ويحتاجون إلى دعم إضافي لتجنب الرقابة في عام 2023.

تُظهر إحصائيات الويب المظلم لعام 2023 أن المواطنين الروس يشكلون خامس أكبر مجموعة من المستخدمين اليوميين، بحوالي 3.61% نظرًا لأن الحكومة الروسية زادت الضغط على الإنترنت المجاني وتقوم بملاحقة Tor.

– 1000 عملية تثبيت لبرامج ضارة “عالية الجودة” تكلف 5000 دولار على شبكة الإنترنت المظلمة.

هناك سوق ويب مظلم مزدهر يقدم هجمات DDOS وبرامج ضارة. في الواقع، وجد الباحثون قائمة بالأسعار على الإنترنت.

إذا كنت تريد توجيه هجمات برامج ضارة “عالية الجودة” ضد شخص ما في أوروبا، فستدفع 1800 دولار لكل 1000 عملية تثبيت. الهجمات في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا “متوسطة الجودة”، بمعدل نجاح 70%، تكلف 1200 دولار لكل 1000 عملية تثبيت.

ما هو الويب المظلم وكيف تتعلمون التفكير مثل الأشرار؟