fbpx

آبل ترفع دعوى قضائية ضد مجموعة NSO الإسرائيلية.. بسبب برنامج بيغاسوس!


رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد شركة NSO Group الإسرائيلية، بتهمة استخدام برنامج التجسس Pegasus لمهاجمة مستخدمي أجهزة Apple. فيما تسعى آبل أيضاً إلى منع NSO بشكل دائم من استخدام أي برامج أو خدمات أو أجهزة تابعة لها.

هذه الدعوى القضائية المقدمة من آبل هي الثانية من نوعها من قبل شركة خاصة، بعد أن كانت قد رفعت فيسبوك (ميتا) Meta دعوى قضائية ضد NSO Group عام 2019 بسبب استهداف مستخدميها على تطبيق WhatsApp. ويبدو أن شركات التكنولوجيا الأمريكية تحاول الحد من استخدام برامج التجسس الإسرائيلية عبر منصاتها.

 

آبل ترفع دعوى قضائية

في بيان رسمي صادر عن آبل، قال كريج فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في الشركة: “الجهات الفاعلة التي ترعاها الدول مثل NSO Group تنفق ملايين الدولارات على تقنيات المراقبة المتطورة من دون مساءلة فعالة، وهذا يحتاج إلى تغيير”.

وأضاف: “فيما لا تؤثر تهديدات الأمن السيبراني هذه إلا على عدد صغير جداً من عملائنا، فإننا نتعامل مع أي هجوم على مستخدمينا على محمل الجد، ونعمل باستمرار لتعزيز حماية الأمان والخصوصية في iOS بهدف الحفاظ على أمان جميع مستخدمينا”.

من جهته، قال إيفان كرستيك، رئيس الهندسة الأمنية في آبل: “الخطوات التي نتخذها اليوم سترسل رسالة واضحة: في مجتمع حر، من غير المقبول تسليح برامج تجسس قوية ترعاها الدول ضد أولئك الذين يسعون إلى جعل العالم مكاناً أفضل”.

تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الخطوات يمكن أن تجعل برنامج التجسس Pegasus عديم القيمة، نظراً إلى أن عمله الرئيسي هو منح العملاء حق الوصول الكامل إلى هاتف المستخدم الذكي، أكان Apple أو Android.

 

مجموعة NSO ترد

رداً على الدعوى القضائية، قال متحدث باسم مجموعة NSO لموقع “Middle East Eye” إنه “تم إنقاذ آلاف الأرواح في جميع أنحاء العالم بفضل تقنيات الشركة التي يستخدمها العملاء. إذ يمكن لعشاق الأطفال والإرهابيين العمل بحرية تامة في العالم الالكتروني، ونحن نوفر للحكومات الأدوات القانونية لمحاربة هؤلاء. ستستمر مجموعة NSO في الدفاع عن الحقيقة”.

بعد رفع الدعوى القضائية، أعلنت شركة Apple أيضاً أنها ستقدم المساعدة، بالإضافة إلى التبرع بمبلغ 10 ملايين دولار، إلى مجموعة Citizen Lab الشهيرة (مقرها كندا) ومجموعات أخرى تعمل على مكافحة المراقبة الرقمية.

وتأتي هذه الدعوة القضائية بعد أشهر قليلة من إعلان منظمة العفو الدولية و Forbidden Stories ومجموعة من المنظمات الإعلامية الدولية، في يوليو / تموز 2021، عن اكتشافها أن برامج التجسس Pegasus قد تم استخدامه في اختراق الهواتف الذكية الخاصة بالصحفيين والمسؤولين الحكوميين ونشطاء حقوق الإنسان والقادة السياسيين في عدد من البلدان حول العالم.

وكشفت المجموعة الاستقصائية أيضاً أنها حصلت على قائمة تضم 50 ألف رقم هاتف يبدو أنها أهداف حددها عملاء الشركة الإسرائيلية، بهدف التجسس عليهم عبر برنامج بيغاسوس.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: