يبدو أن أجهزة الراوتر المنزلية الشائعة من Netgear و Linksys و D-Link وغيرها تحتوي على ثغرات أمنية خطيرة، لا يمكن إصلاحها حتى في التحديثات الجديدة لهذه الأجهزة. إذ أجرى الباحثون مراجعة أمنية لنحو 127 راوتر منزلي مشهور، ليجدوا أن معظمها يحتوي واحد على الأقل من العيوب الأمنية الحرجة.

ووجد “تقرير أمان أجهزة الراوتر المنزلية” (PDF) إعداد بيتر ويدنباخ ويوهانس فوم دورب، من معهد الأبحاث الألماني Fraunhofer Institute، أن جميع أجهزة الراوتر التي فحصوها بها عيوب والعديد منها يتأثر بمئات الثغرات المعروفة عالميا من دون توفر أي حماية مطلقة لمستخدمين.

ويذكر التقرير أن أجهزة الراوتر التي تم الكشف عليها والتابعة لشركات عريقة مثل D-Link و Netgear و ASUS و Linksys و TP-Link و Zyxel، قد تأثرت بنحو 53 عيب حرج، حتى أن أكثر الأجهزة أمانا من المجموعة نالت حصتها بنحو 21 عيب. ولكن الباحثون لم يذكروا نقاط الضعف المحددة.

أجهزة الراوتر المنزلية غير آمنة

تم فحص أجهزة الراوتر بناء على العديد من الجوانب الرئيسية، أبرزها: تحديثات الجهاز، وإصدار نظام التشغيل، وأي نقاط ضعف حرجة معروفة تؤثر عليها، استغلال تقنيات التعديل من قبل البائعين وعدد مرات تنشيطها، مفاتيح التشفير الخاصة في البرامج الثابتة لأجهزة الراوتر، ووجود بيانات اعتماد تسجيل الدخول الثابت.

باختصار، أظهر التقرير أنه لا يوجد جهاز راوتر منزلي من دون عيوب، ولا يوجد بائع يقوم بعمل مثالي فيما يتعلق بتأمين جميع جوانب الأمن الرقمي للمستخدمين. فهناك حاجة كبيرة إلى توفير المزيد من الجهد لجعل أجهزة الراوتر المنزلية آمنة مثل أنظمة الكمبيوتر أو أي أنظمة أخرى متعلقة بالانترنت.

وفي حين أن الناس يرتكبون أخطاء شائعة عند إعداد أجهزة الراوتر المنزلية، مما يؤدي إلى مشاكل أمنية كبيرة، إلا أنهم ليسوا السبب الرئيسي لانعدام الأمن الموجود في هذه الأجهزة. هذا ويظهر التقرير بوضوح أن موردي الأجهزة، وعلى الرغم من معرفة المخاطر الأمنية، لا يزالوا يقومون بعمل رديء إلى حد ما في ضمان الأمان الرقمي للعائلات والأفراد الذين يجهلون وجود هذه العيوب التقنية عند شراء الراوتر.

أما بالنسبة لأجهزة الراوتر الأسوأ من حيث مدى معالجة الجوانب الأمنية الشائعة بشكل جيد، ذكر التقرير أسوأ ثلاثة وهي: D-Link و Linksys و TP-Linkand Zyxel.