spyتنتشر التطبيقات المجانية المستخدمة في المراسلة والاتصال مثل واتساب وسكايب وفايبر وتانغو بشكل واسع بين مستخدمي الهواتف الذكية، فهي تتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم صوتياً أو إرسال الرسائل عبر هذه التطبيقات دون الحاجة إلى الدفع لشركات الاتصال. أشرنا في مقالٍ سابق إلى أن هذه التطبيقات ليست دائماً آمنة. فتطبيق فايبر لا يقوم بتشفير بياناته، وسكايب ليس آمناً تماماً. الرسائل النصية القصيرة والاتصالات الهاتفية العادية هي أيضاً بالطبع غير آمنة.

تحاول العديد من الحكومات وشركات الاتصالات في كثير من الدول حول العالم حجب هذه الخدمات المجانية، وبحجج عديدة تخفي وراءها السبب الرئيسي، وهو أسباب ماديّة.
حين تقوم بالتواصل مع أصدقائك عبر السكايب مثلاً فإن شركات الإتصال تخسر فرصة لكسب النقود منك عبر اتصالك بأصدقائك عن طريق شبكتهم. وقد يكون هناك سبب آخر خلف هذا الحجب: المراقبة والتجسس.
على سبيل المثال، أمرت مؤخراً هيئة تقنية المعلومات والاتصالات السعودية (CITC) شركات الاتصالات بالقيام باتفاقية لمراقبة أو حظر الوصول إلى خدمتي سكايب وواتساب. وفي دول أخرى مثل سوريا وإيران، هذه الخدمات محجوبة بالأصل، على الرغم من أنه من غير المستحيل بالنسبة إلى الحكومات فك تشفير اتصالاتكم عبر هذه الخدمات المجانية، إلا أن وجود نوع من التشفير يصعّب المهمة.
لهذا السبب، غالباً ما تتعاون الحكومات بالعمل مع مطوري التطبيقات، في دول كالصين، وعلى سبيل المثال، تقوم سكايب بطرح نسخة بديلة من برنامجها تتيح للسلطات إمكانية الوصول إلى معلوماته، فيما قام عدد من الشركات الأخرى بإقامة صفقات شبيهة مع الحكومات في عدد من الدول.
بالنسبة للمستخدمين، لا يوجد دائماً بديل جيد؛ بعض خدمات الاتصال والمراسلة النصية من الصعب جداً فك الحجب عنها على أجهزة الهواتف النقالة، وهذا يعود لكون معظم أنظمة تشغيل الهواتف النقالة تم إنشاؤها بحيث يكون من المستحيل تغيير إعداداتها، دون أن يتم تعطيل بعض الخصائص التي تتيح فتح ثغرات أمنية في نظام التشغيل، هذه العملية يطلع عليها عادةً «فك القفل». نحن في «سايبر آرابز» لا ننصح المستخدمين بفك قفل أجهزتهم لما له من مخاطر أمنية.
وتبقى أفضل طريقة للتحايل على الحجب هي باستخدام خدمة VPN، وأفضل طريقة لاستخدامها هي باستعمال حساب VPN خاص، إذا كنتم تملكون جهاز أندرويد واسم مستخدم وكلمة سر لحساب الـVPN بامكانكم تفعيله عبر الذهاب إلى: إعدادات < الشبكة اللاسلكية < VPN أو Settings > Wireless & Network > VPN
أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يملكون حسابات VPN خاصة بهم، بإمكانهم استعمال خدمات VPN مجانية مثل Hotspot Shield. توجد بدائل أخرى قد تعمل في دولتكم بإمكانكم القراءة عنها هنا.
من السهل تثبيت تطبيق Hotspot Shield، ما عليكم سوى تحميل التطبيق وتنصيبه عبر متجر غوغل للتطبيقات أو من هنا في حال كان المتجر محجوباً. بعد إتمام تنصيب التطبيق، قوموا بالنقر على Start protection، ستلاحظون ظهور إشارة مفتاح في الزاوية اليسرى للشاشة، تخبركم بأنه تم الاتصال بالشبكة، بعد اتمام الاتصال يصبح بإمكانم استخدام خدمات المراسلة النصية والاتصال المجانية التي ترغبون بها.
يرجى ملاحظة أن التجسس على تطبيقات مثل سكايب وواتساب ليست مستحيلة حتى باستخدام VPN، وذلك يعتمد على الدولة التي تقومون بالاتصال منها وآليات المراقبة التي تستخدمها شركات الاتصالات في تلك الدول، خاصةً أن الدول التي قامت بحجب تطبيق مثل سكايب تجعل من الصعب فك الحظر عنه، كما تقوم أيضاً بحجب معظم خدمات VPN والطرق الأخرى للتحايل على الحجب.