في ما يلي نستعرض بعض التهديدات والتكتيكات الشائعة المستخدمة عادةً ضد الناشطين خلال التظاهرات، لذا من المجدي الاستعداد لها. يمكنكم أيضًا مراقبة تحركات شخص قد يشكّل تهديدًا للمظاهرة، ومشاركة المؤشرات المرصودة  (مثلاً التغييرات في سلوكه) ضمن مجموعتكم المتجانسة أو على صعيد التظاهرة العام.

غالبًا ما يستعان بالغاز المسيّل للدموع للسيطرة على الحشودوصار يستخدم بدرجة أكبر للجم التظاهرات. ولكن أنواع المواد الكيميائية الموجودة في الغاز المسيّل للدموع تتغيّر باستمرار، وبالتالي تتغيّر معها الطرق الفعالة المستخدمة للوقاية والعلاج منها. حاولوا معرفة نوع الغاز المسيّل للدموع المستخدم من قبل السلطات في منطقتكم. في حال تمكنتم من شراء قناع واقٍ من الغاز سيكون ذلك مفيدًا لكم، ولكم تفادوا استعمال الأقنعة القديمة إذ قد تكون هي بنفسها مضرّة.

نظارات السباحة الواقية قد تساعدكم على حماية أعينكم ولكن في حال اخترقت، يمكن معالجة العيون بواسطة دخان السجائر أو الماء. إلا أنه يتوجب عليكم التنبه إلى أن الماء الساخن أو الدافئ قد يزيد من حدّة الألم الناتج عن غاز سي إس. بعد تذويبها في الماء أو في محلول ديفوتيرين Diphoterine (وهو محلول للإسعاف الأولي يستخدم في حال التلطخ برذاذ كيميائي) قد تساعدكم مضادات الحموضة.

إلى جانب الغاز المسيّل للدموع، تستخدم مدافع المياه في معظم الأحيان عند اللجوء إلى العنف ضد المتظاهرين. ومن مسافات قصيرة، تصبح هذه المدافع خطيرة جدًا، لذا في حال لاحظتم أن الشرطة تستخدمها على مسافة قريبة منكم، ابتعدوا بأسرع ما يمكن.

قد يتواجد في التظاهرة عناصر من الشرطة الخيالة. ومع أن خيول الشرطة تحسن التصرّف عادةً، قد تكون مزاجية أحيانًا وتتسبب بإصابات خطيرة في حال رفسها لكم. تفادوا الاقتراب من الخيول من الخلف أو الوقوف أو الإنحناء أمامها مباشرة.

مراقبة المؤشرات الأمنية وتبادلها

قد يتغيّر الوضع الأمني خلال تظاهرة بسرعة كبيرة. لذا لا بد من تحليل ومشاركة أي أمر خارج عن المألوف تلاحظونه قد يؤثر على أمنكم. تساعدكم هذه المؤشرات التي تسمى أحيانًا حوادث أمنيةفي اتخاذ القرارات باكرًا لتفادي أي وضع خطير.

حاولوا أن تبقوا متيقظين وواعين للأوضاع من حولكم في كل الأوقات. إنشاء مجموعة أمنية ضمن التظاهرة قد يكون مفيدًا (أو تعيين شخص مسؤول عن الأمن في مجموعتكم المتجانسة)، لتولي مسؤولية مراقبة المؤشرات الأمنية وتنسيق التحركات استنادًا إليها.

احذروا من المؤشرات داخل مجموعتكم وخارجها على حدٍ سواء، مثلاً قد يحمل شخص ما سلاحًا أو مواد غير مشروعة، أو قد يحاول أحدهم اللجوء للعنف (قد يكون عنصرًا مهمته افتعال للمشاكل)، أو قد يشعر شخص ما بالتعب أو الإرهاق ألخ. راقبوا سلوك الشرطة: ما نوع التجهيزات التي يحملها العناصر؟ هل يتواجد عناصر بلباس مدني في الجوار؟  في حال لاحظتم وجودهم، سجلوا ملاحظات عن هوياتهم وراقبوا سلوكهم. في حال لاحظتم أي أمر غريب شاركوه إما شفهيًا وإما عبر قناة تواصل آمنة مع أصدقائكم أو مجموعتكم المتجانسة أو منظمي التظاهرة. يمكنكم حينها تحليل ما إذا كانت تشكّل تهديدًا واتخذوا التدابير اللازمة معًا عند الاقتضاء.

للمزيد من المعلومات حول مراقبة المؤشرات الأمنية وتحليلها، راجعوا فصل المؤشرات الأمنية“.

الاعتناء بالمتظاهرين الآخرين

يحق للجميع المشاركة في التظاهرات، بما في ذلك الأطفال والعجّز وذوي الاحتياجات الخاصة. أي شخص يرغب في المشاركة بشكلٍ سلمي في التظاهر يستحق الدعم والاحترام.

ولكن، مع أن التظاهرات خطيرة على الجميع، قد يواجه بعض الأشخاص تحديات خاصة بسبب عوامل مرتبطة بعمرهم أو قدراتهم. لذا لا بد للقادرين على ذلك تقديم أي مساعدة أو حماية ممكنة لأولئك المعرضين لمستويات أعلى من الخطر والضرر خلال التظاهرة.

احرصوا على تواجد أشخاص من كل الفئات العمرية والبنى الجسدية في الاجتماعات التحضيرية للتظاهرات وعند اتخاذ القرارات المتعلقة بالأمن. خذوا حاجاتهم بعين الاعتبار عند تنفيذ أي خطة أمنية، واعتنوا بهم خلال التظاهرة. قد يكون إنشاء مجموعة مهمتها الاعتناء بالمتظاهرين الآخرين ذوي الاحتياجات الخاصة فكرة جيّدة (إن كانوا ضريرين أم صمّ أم محدودي الحركة). ولكن، تفادوا اتخاذ قرارت بالنيابة عن الآخرين: استمعوا إلى حاجاتهم وضعوا خطة معًا.