الحق في التجمّع والتعبير بحرية حق من حقوق الإنسان، يجب أن يستطيع الجميع ممارسته. هذان الحقان يشملان حقنا في التظاهر من أجل ما نؤمن به. ولكن ذلك يعني أحيانًا التعرّض للمخاطر؛ يساعدنا التخطيط والإعداد لهذه المخاطر على البقاء آمنين.

تلعب أشكال التظاهر والاعتراض دورًا أساسيًا ومهمًا في الحياة السياسية لكل المجتمعات. وتاريخيًا، شكلت التظاهرات محرّكًا إيجابيًا للتغيير الاجتماعي وتعتبر عاملاً أساسيًا مساهمًا في دعم تقدم حقوق الإنسان. تشجّع على تنمية مجتمع مدني ملتزم ومطلع وتعزز الديمقراطيات التمثيلية عبر السماح للناس بالمشاركة مباشرة في الشأن العام وليس عبر الإدلاء بصوتهم خلال الانتخابات.

يمكنكم ممارسة عدد من الحقوق أثناء المشاركة في تظاهرة، ولكن القوانين والقواعد المعمول بها بشأن التظاهر تختلف من بلد لآخر، لذا احرصوا على معرفة هذه القوانين وتحديد القيود المفروضة فيها التي قد تؤثر عليكم. حقكم في التعبير بحريّة والتجمّع السلمي محميّ بالمادتين 19 و20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادتين 19 و21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وقوانين أخرى.

ولكن، على الرغم من حماية القانون الدولي، غالبًا ما يتهدد التظاهرات مخاطرٌ يجب تحديدها والتعامل معها. وغالبًا ما يتم التعاطي مع التظاهرات على أنها إزعاج وتخريب يجب السيطرة عليه أو تهديد يجب القضاء عليه. سيساعدكم هذا الدليل في إجراء تحليل وتعلّم بعض التكتيكات من أجل المحافظة على سلامتكم أثناء ممارستكم لحقوقكم الأساسية.

كونوا مستعدين

على الرغم من أنكم قد تقررون التظاهر بشكلٍ عفوي أحيانًا، يعتبر التخطيط للتحرّك بعناية طريقة أفضل لضمان أمنكم وسلامتكم خلال التظاهرات. الاستعداد بعناية قادر على منع حدوث بعض حالات الطوارئ وعلى تحسين قدرتكم على التعامل مع التهديدات. ويساهم التواصل والتخطيط الأمني بشفافية وثقة مع الأصدقاء والزملاء في إنجاح التظاهرة والمحافظة على سلامتها. فكروا في الأسئلة الواردة أدناه:

·      ما هي طبيعة هذه التظاهرة وما الهدف الذي تأمل تحقيقه؟

·      هل هذه التظاهرة هي الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق هذه الأهداف في هذا التوقيت بالذات؟

·      كيف لكم أن تضمنوا أن هذه التظاهرة ستكون غير عنفية وكيفية السيطرة على مشاركين قد يكونون عنيفين؟

في حال كنتم مقتنعون أن التظاهر فكرة سديدة، لا بد من التفكير في أمنكم بشكلٍ واضح ويفضّل القيام بذلك مع كافة أعضاء مجموعتكم. التحدّث عن الأمن ضمن مجموعة قد يكون صعبًا بين الناشطين. إذ تعتبر مسألة الأمن مسألة شخصية جدًا، ولدى بعض مجموعات الناشطين ثقافات تعتبر المخاطرة فيها عملاً شجاعًا وجيّدًا. ويعتبر الخوف والألم والحزن فيها نقطة ضعف. لبناء حركات ونشاط يشمل الجميع ويستمر على المدى الطويل معًا، على الناشطين اعتماد مبدأ الرعاية الذاتية والعناية ببعضهم البعض. لا بد من تحديد مواعيد خاصة قبل وخلال التظاهرة للتفكير في مسألة التخطيط الأمني بشكلٍ مريح. يجب أن يتم ذلك في مساحة خالية من العنف وتشمل الجميع حيث الجميع قادر على مشاركة مخاوفه مع الآخرين ووضع خطط في جو ملائم وداعم.

معرفة الجهات الفاعلة

من أجل وضع خطة أمنية، علينا معرفة هوية الأشخاص الذين يتلقون الحماية منّا. ومعرفة الجهات التي سنتعاون معها تحديد الجهات القادرة على مساعدتنا في المحافظة على سلامتنا.

ما إن يتسنى لكم بعض الوقت للتفكير والتحدّث عن الأمن في مجموعاتكم، يجب أن تبدأوا بعملية تحليل من أجل اتخاذ القرارات المناسبة بشأن أمنكم. أحد العوامل الأهم الواجب التفكير فيها هو هوية حلفائكم وخصومكم. إذا كان القلق يساوركم بشأن وضعكم الأمني، عليكم التفكير في الجهات التي تسعى لمنعكم من التظاهر وكيفية قيامها بذلك عادةً. ما هي التكتيكات التي تعتمدها تلك الجهات؟

من  شأن معرفة هوية مكونات السلطة، أو المجموعات غير الحكومية الموجودة، والتكتيكات التي يستخدمونها عادةً، أن يساعدكم في عملية الاستعداد، لاسيما في حال كنتم تعانون من وضع صحيّ أو خلل وظيفي. هل تتوفر لديكم أي طريقة لإقناع الشرطة أو جهات أخرى بقبول تظاهراتكم المشروعة أو ردع هجماتها ضدكم؟ أو، هل عليكم بكل بساطة محاولة حماية أنفسكم بأنفسكم؟ عليكم أيضًا التفكير في حلفائكم كالمجتمعات المدنية الأخرى، والجهات الدبلوماسية أو منظمات حقوق الإنسان القادرة على مساعدتكم. ما نوع الدعم الطبي أو القانوني المتوفر؟ وكيف يمكن التواصل مع الجهات الداعمة قبل أو خلال التظاهرة؟ عليكم إشراك هذه المجموعات في خططكم لكي يتمكنوا من تقديم الدعم لكم في حال التعرّض لأي تعثّر.

تحليل المخاطر

يساعدكم تحليل المخاطر في تحديد المخاطر المحدقة بكم خلال التظاهر والتفكير فيها، من أجل أن تتخذوا التدابير الأمنية المناسبة لتفاديها أو منعها أو تقليص أثرها. من ضمن التهديدات الشائعة المحدقة بالتظاهرات تحويلها إلى تظاهر غير قانونية أو استخدام الغاز المسيّل للدموع ضد المتظاهرين. ضعوا لائحة بالتهديدات التي قد تواجهكم وحددوا سلّمًا لأهميتها بالنسبة لكم:

·      ما هي التهديدات التي يعتبر حدوثها محتملاً جدًا؟

·      ما هي التهديدات التي قد يكون لها الوقع الأكبر؟

ما إن تحددوا التهديدات التي يعتبر حدوثها محتملاً جدًا و/أو التهديدات ذات الوقع الأكبر، يمكنكم التفكير في طرق للتقليص من احتمال حدوثها أو من أثر حدوثها عليكم. قد يتطلب ذلك تعاونًا مع جهات أخرى، أو اتخاذ تدابير خاصة بكم لحماية أنفسكم. من الصعب إجراء عملية تحليل مخاطر كهذه إذا كنتم مستعجلين أو متوترين جدًا. ولكن مهما كنتم متحمسين للقضية، لا بد من التمتع بالحالة الذهنية السليمة عند التخطيط لمشاركتكم.

احرصوا على التحقق من قدراتكم الإدراكية مع أصداقائكم، واستخدام المعلومات المتوفرة لكي تتمكنوا من تقييم مستوى المخاطر. حاولوا عدم تضخيمها أو التقليل من شأنها. عليكم إجراء تحليل للمخاطر قبل كل تظاهرة. وفكروا في تغيير تكتيكاتكم من تظاهرة لأخرى لكي لا تصبح متوقعة.

ضعوا خطة واضحة

استنادًا إلى تحليلكم، عليكم وضع خطة واضحة مع أصدقائكم أو زملائكم المتظاهرين. يجب أن تتضمن الخطة المهام التي تقومون بها من أجل تقليص احتمالية حدوث التهديدات التي تحددونها، بالإضافة إلى وضع خطة احتياطية” – والخطوات التي تتبعونا في حالات الطوارئ للتخفيف من أثرها. لستم بالضرورة مضطرون لعرض كل خطة بشكلٍ خطيّ، ولكن يجب أن تكون الخطط واضحة ومفصّلة ومتفق عليها من قبل كل المشاركين.

خصصوا الوقت الكافي لدراسة الخارطة والاطلاع على طريق سير التظاهرة أو موقع الاعتصام. حددوا مواقع المستشفيات ومراكز الشرطة والموارد الأخرى. اتفقوا مع أصدقائكم على نقاط التقاء وطرق الإخلاء. يجب أن تتضمن خطتكم أيضًا تكتيكات التواصل الآمن واستخدام الأجهزة الرقمية، بالإضافة إلى كيفية الاعتناء ببعضكم البعض والمحافظة على الرفاه، بعد المظاهرة وفي حال حدوث أي مشكلة.

لا تنسوا أن اللجوء إلى العنف سيزيد من احتمال تعرّضكم للخطر عوضًا عن حمايتكم. لجوء المتظاهرين للعنف غير قانوني في كافة أنحاء العالم – ولن يساعدكم على تحقيق أهدافكم. الخيال والإبداع وحس الفكاهة عناصر فعالة أكثر بكثير في التظاهرات.وفي حال لا خطة لديكم، أنتم حتمًا جزءٌ من خطة شخص آخر.