من أجل القيام بتظاهرة ناجحة، لا بد من وضع خطة واضحة للتواصل ,لمراقبة التطورات وتنسيق التحرّكات والتعامل مع حالات الطوارئ. بما أنكم ستضطرون للتعامل مع الحوادث غير المتوقعة، تحديد توقيت وكيفية والجهات الواجب التواصل معها في حالات معيّنة أمر مفيد.

يجب أن تبقوا أنتم أو عضو آخر من مجموعتكم المتجانسة على تواصل منتظم بشخص خارج التظاهرة من أجل دق ناقوس الخطر في حال حدوث أي طارئ. حددوا مواعيد للاطمئنان معهم وشاركوا معهم المؤشرات الأمنية واتفقوا على ما يجب فعله في حال حدوث أي مشكلة. إن كان ذلك ضروريًا، قوموا بذلك من خلال منظمات المجتمع المدني ومجموعات حقوق الإنسان.

ضعوا لائحة بالأشخاص والمنظمات (بما في ذلك محامٍ مثلاً) الذين يمكنكم الاتصال بهم في حالات الطوارئ. في حال كنتم تحتفظون بهذه اللائحة على هاتفكم المحمول، فكروا في استخدام أسماء مستعارة. احملوا نسخة مكتوبة معكم أيضًا في حال أضعتم هاتفكم أو قررتم عدم حمله أو فرغت بطاريته أو انتهى رصيده. قد يتوجب عليكم التفكير في كتابة الأرقام الأهم على الذراعين أو الأرجل في حال ضاعت ممتلكاتكم أو صودرت.

حددوا وسائل التواصل البديلة: لا تعتمدوا حصرًا على الأجهزة الشخصية لأغراض التواصل. إذ قد تكون الهواتف العامة أحيانًا الخيار الوحيد للتواصل. في هذه الحالة، احرصوا على أن يكون بحوزتكم بطاقة مسبقة الدفع أو قطع نقدية لاستخدام الآلة.

من السهل جدًا التنصت على اتصالات والرسائل النصية القصيرة من الهاتف النقّال، وعلى عدد لا بأس به من تطبيقات المراسلة الشائعة وباتت مراقبة قنوات التواصل هذه شائعة أكثر من أي يوم مضى خلال التظاهرات من قبل السلطات أو خصوم آخرين، فلا تنسوا ذلك.

في بعض الحالات، بمجرد حملكم لهاتفكم النقال خلال التظاهرة، يصبح من الممكن تحديد هويتكم وقد يستخدم ذلك ضدكم. في حال قررتم استخدام الهواتف النقالة للتواصل، فكروا في استخدام التشفير الكامل لتطبيقات المراسلة والاتصال. بعض الخيارات تتضمن تطبيق سيغنال” Signal (للمراسلة والاتصالات المشفّرة على نظامي تشغيل آندرويد وآيفون)، أو تطبيق سايلنس” Silence (للرسائل النصية القصيرة المشفرة على أجهزة آندرويد).

قبل التظاهرة وبعدها، يمكنكم استخدام برنامج التشفير جي.بي.جي GPG لتبادل رسائل البريد الإلكتروني المشفرة، وبرنامج جيتسي ميت Jitsi Meet (لأجهزة الحاسوب) لإجراء الاتصالات الصوتية والمرئية المشفرة أو تطبيق تشات سيكيور ChatSecure (للهواتف النقالة) للمحادثة المشفّرة.

ولكن، انتبهوا: قد يلفت استخدام القنوات المشفّرة، لاسيما للرسائل النصية القصيرة، جهات غير مرغوبٍ بها. وإنشاء لغة مشفرة خاصة بكم واستخدامها قد يكون بديلاً فعالاً جدًا أحيانًا. احرصوا على التمرن على استخدام كل الأدوات والتطبيقات الآمنة قبل التظاهرة، لكي تتمكنوا في حال فشلها من تحديد البدائل الممكنة.