عند نهاية التظاهرة أو في حال قررنا المغادرة باكرًا، قد يدفعنا رد فعلنا الأوّل إلى الارتخاء وقد نصبح مشتتين ذهنيًا. قد تستغل السلطات أو الجهات المعادية هذه الفرصة لتحديد هويات المتظاهرين ومضايقتهم، لا سيما وأن المتظاهرين تنقسم إلى مجموعات صغيرة أو تغادر منفردة. فكروا بالخطوات التالية من أجل المحافظة على سلامتكم:

·      ابقوا متيقظين: تابعوا عملية مراقبة الوضع من حولكم إلى أن تصلوا إلى مكان آمن.

·      لا تغادروا وحدكم: فليغادر كل شخصين معًا أو مع مجموعتكم المتجانسة.

·      التواصل: يجب أن تعلموا شخصاً غير متواجد في التظاهرة بأنكم مغادرون، وبموعد وصولكم المتوقع. حاولوا استخدام قناة آمنة لذلك.

·      المراقبة المضادة: في حال شعرتم بأنكم متعقبون، لا تعتمدوا مسارًا مباشرًا بل اسعوا لتضييع من يتعقب أثركم.

·      لا تتلكأوا: لا تمكثوا فترة طويلة جدًا في المنطقة حيث نظّمت التظاهرة.

·      فكروا في كيفية التعامل مع المعدات: اليافطات والمنشورات والمواد الأخرى التي قد تربطكم بالتظاهرة. حاولوا التخلّص منها بشكلٍ آمن أو وضبوها لإخفائها.

·      انتبهوا للصور والتسجيلات الصوتية أو تسجيلات الفيديو التي التقطتموها: خبئوها معكم أو ضعوها في عهدة شخص لا يثير الشبهات ليأخذها فورًا إلى مكان آمن بعد التسجيل.

ما إن تصلوا إلى مكان آمن، احرصوا على استخلاص المعلومات مع مجموعتكم المتجانسة، وحاولوا قضاء بعض الوقت وحدكم للتمكن من الانتقالنفسيًا إلى خارج الحدث (مثلاً عبر الاستحمام أو الصلاة أو التأمّل أو تغيير ثيابكم أو ممارسة التمارين الرياضية).

الوصول إلى مكان آمن خلال حالات الطوارئ

تحديد مكان آمن تلجأون إليه ضمن خطتكم قد يوفر عليكم وقتًا ثمينًا خلال حالات الطوارئ. قد تساعدكم عملية اختيار المكان الآمن على تطوير مهاراتكم في حال اضطررتم إلى الارتجال. عند اختيار المكان فكروا بما يلي:

1. سبب ذهابكم: ما الذي سبب هروبكم، وكيف سيحميكم هذا المكان؟ حاولوا تفاديه في حال كان سيؤدي إلى فقدان شبكتكم قدرة الاتصال بكم أو إلى زيادة نسبة الخطر على الآخرين.

2. وجهتكم: فكروا في المكان الذي يمكنكم التوجه إليه من موقع التظاهرة، وفي سهولة إيجادكم هناك، وفي إمكانية أو وجوب أخذ أجهزتكم معكم (التي قد تستخدم لتعقبكم)، وفي المهمات التي يمكنكم أو تعجزون عن تنفيذها هناك، وفي الدعم الطبي أو النفسي الذي يمكن أن تتلقوه عند وصولكم إليه.

3. كيفية الوصول إلى المكان: فكروا في الجهات التي تهربون منها، وبالموارد المتوفرة لديها ولديكم (المعرفة، الآليات، الأصدقاء، المال): كيف ومع من يفضّل الانتقال؟

4. هيكلية التواصل والدعم: حاولوا إشعار أحدهم مسبقًا بالمكان الذي يحتمل أن تلجأوا إليه في حال الطوارئ، لكي لا تضطروا إلى التعبير عنه عبر قناة غير آمنة. في حال اضطررتم إلى إخبار أحدهم بمكان تواجدكم، حاولوا القيام بذلك عبر قناة آمنة، واطلبوا منهم نقل المعلومة إلى الأشخاص أو الجهات التي يجب أن يعرفوا بذلك بشكلٍ آمن.

5. الحد الأدنى من الموارد: ما هو الحدّ الأدنى من الموارد الذي تحتاجونه للوصول إلى المكان بشكلٍ آمن؟