لا بد من التفكير بطريقة نقدية حول ما يجب أن نحمله معنا في المظاهرات. ما تحملونه من أشياء قد يكون مفيدًا جدًا في منع الهجمات أو الحوادث والتعامل معها. وفي الوقت عينه قد تستغل كحجة لمضايقتكم. عليكم التفكير في ما يجب أن تحملوه معكم بعد أن تجروا تحليل للسياق والمخاطر. نسقوا مع مجموعتكم المتجانسة لتوزيع الموارد بحسب المسؤولية المناطة بكل فرد منها.

مع أن كل حالة مختلفة عن غيرها، قد تكون اللائحة التوضيحية التالية مفيدة:

ما لا يجب أن تحملوه

·      أجهزة إلكترونية من دون إلقاء نظرة على محتواها أولاً. هل يوجد معلومات حساسة مخزنة عليها؟ لا تنسوا أيضًا أن هاتفكم المحمول قد يستخدم لتعقّب موقعكم وسبق أن تم استخدامه في الماضي للتعرّف على المتظاهرين السلميين ومضايقتهم[1].

·      أي شيء قد يورطكم بمشكلة: أي شيء يمكن اعتباره سلاحًا أو مخدرات غير قانونية أو كحول.

ما يجب أن تحملوه:

·      أي دواء خاص تحتاجون إليه.

·      مبلغ مالي، في حالة الطوارئ.

·      ملابس مريحة تسمح لكم بالتحرّك بسهولة.

·      في حال أردتم حمل هاتف، فكروا في شراء شريحة جديدة وهاتف يستخدم مرة واحدة. لا تنسوا أن تعبئوا رصيد الهاتف مسبقًا وجلب بطارية احتياطية.

·      جهات الاتصال في حالات الطوارئ: فكروا في كتابة الأرقام الأهم على ذراعكم أو رجلكم.

·      الإسعافات الأولية والنظافة: علبة إسعافات أولية وورق حمّام وفوط صحية.

·      طعام وماء: أحملوا طعامًا يعطي طاقة عالية للأكل وبعضًا من الماء للشرب وتنظيف الجروح في حالات الطوارئ.

·      احضروا ما يكفي من الإمدادات لتكفيكم مدّة أطول من المدة المخطط لها للتظاهر في حال طرأت أي تغييرات.

·      احملوا معكم نظارات سباحة ومنديل أو وشاح في حال استخدم الغاز المسيّل للدموع، محلول مضاد للحموضة لمعالجة الحروق التي يسببها الغاز المسيّل للدموع.

·      فكروا في جلب آلة تصوير لتوثيق الانتهاكات.

·      في بعض البلدان، يشكّل عدم حمل بطاقة هوية حجّة لتوقيف الشخص في حين أنه في بلدان أخرى لا شيء يلزم الناس حمل بطاقة الهوية لا بل قد يستخدم حملها ضدكم. نسقوا مع مجموعتكم المتجانسة ما إذا يتوجب على الأعضاء حمل بطاقات هوية أم لا وحددوا نوع مستندات التعريف بالهوية الواجب حملها في حال كان ذلك ضروريًا.

كونوا جاهزين للخضوع للتفتيش

جرت العادة في الكثير من الأماكن، أن تقوم السلطات بتوقيف وتفتيش المتظاهرين من أجل منع دخول أسلحة أو أي مواد غير قانونية إلى المظاهرة من قبيل الكحول أو المخدرات. ولكن، غالبًا ما يستخدم ذلك كحجّة لتخويف المتظاهرين أو التحرش بهم جنسيًا.

على الأرجح يحكم عملية تفتيش الشرطة لكم مجموعة من الضوابط والقواعد الواضحة. استشيروا محاميًا وتعرفوا على القيود القانونية التي تواجهها الشرطة في هذه المسألة. وما هو واقع الممارسة في كل حالة من الحالات. حضروا وتمرنوا على أي ردّ لفظي في وجه عملية التفتيش (إن كانت عملية الردّ ممكنة في بعض الظروف) واحرصوا على عدم حمل أي شيء غير قانوني معكم. يجب أن تعلموا مجموعتكم المتجانسة في حال تعرضكم لهذا النوع من المواقف لكي يتنبه الجميع لذلك.

 


[1]   http://www.theguardian.com/world/2014/jan/21/ukraine-unrest-text-messages-protesters-mass-riot