PermissionDogLogoيتيح تطبيق “برمشن دوغ” (PermissionDog) الإطلاع على خطورة الأذونات المطلوبة من التطبيقات المنصبة على الهواتف العاملة بنظام التشغيل “أندرويد”. لا يطلب هذا التطبيق منحه أيّ صلاحيات، ومن أهم ميزاته توفير الحماية الآنية (Realtime Protection) التي تعلمكم بالأذونات التي يطلبها تطبيق ما في حال قام بالإقلاع تلقائيًّا.

بعد إعداد “برمشن دوغ” للإقلاع، ستظهر أمامكم، كما في الصورة التالية، لائحة بالتطبيقات المنصّبة على هاتفكم. تدل ألوان مثلّثات التحذير على درجة خطورة الأذونات المطلوبة من كل تطبيق، حيث يمثّل الأخضر الدرجة الدنيا والأحمر الدرجة القصوى. يمكنكم رؤية عدد الأذونات المطلوبة من كل تطبيق بجانب عبارة “Permissions using”، بالإضافة إلى درجة الخطورة التي يشكلها، من خلال قراءة العلامة من أصل خمسة بجانب عبارة“Danger”  (خطر) ─ يمثل الرقم خمسة الدرجة الأعلى من الخطورة.

PermissionDog1

بعض التطبيقات مثل “كروم” تحتاج إلى العديد من الأذونات لتعمل، لذلك التحذير الأحمر لا يدلّ بالضرورة على خطورتها بل يدلّ على خطورة ما يستطيع فعله التطبيق إذا ما قرّر استعمال هذه الأذونات لتنفيذ نوايا سيّئة. عادةً، يكون التطبيق من ناشر معروف كـ”غوغل” غير خبيث حتى وإن حذّركم منه “برمشن دوغ”. لرؤية الأذونات المستعملة من تطبيق ما، فقط انقروا عليها وستظهر كما في الصورة التالية، وإذا قلقتم منها يمكنكم حذفها.

PermissionDog2

إذا نقرتم على الإعدادات (Settings) حيث يدلّ الرقم واحد في الصورة التالية، ستنتقلون إلى الصفحة التالية حيث يمكنكم تشغيل الحماية الآنيّة (Realtime Protection). يتيح هذا الخيار فحص التطبيقات الفاعلة وتحذيركم من مخاطرها. يمكنكم اختيار منع فحص بعض التطبيقات التي تثقون بها للتخفيف من الإشعارات.

PermissionDog3

أمّا إذا اخترتم خانة الأذونات   (Permissions)حيث يدلّ السهم رقم إثنين في الصورة أعلاه، ثمّ نقرتم على أحد الأذونات ─ مثالاً على ذلك، نقرنا على إذن معرفة الموقع الجغرافي ─ ستدخلون إلى الصفحة التي تُظهر كلّ التطبيقات التي تستعمل هذا الإذن.

PermissionDog4

ننصحكم باستعمال هذا التطبيق لأنّه يدلّكم على مدى خطورة بعض التطبيقات الموجودة على هاتفكم التي لم تدقّقوا في أذوناتها.