عشيّة الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2020، لاحظ الخبراء والباحثون في الأمن السيبراني صفقة غامضة. حيث قام شخص ما بتحويل نحو مليار دولار من العملات المشفرة الموجودة في محفظة BitCoin المحمية بكلمة مرور إلى محفظة أخرى.

ويحيط الغموض بهذه الصفقة المشبوهة، وتوقيتها، والطرف الذي تمكن من صرف هذا المبلغ الهائل. فيما لا يزال من غير الواضح ما إذا تم تحويل الأموال من قبل المالك نفسه، أو ما إذا كان شخص ما قد اخترق المحفظة.

 

عشية الانتخابات الرئاسية

في 3 نوفمبر 2020، تم سحب مبلغ 69369.166280 BitCoins (حوالي 957 مليون دولار) من محفظة مرتبطة بالعنوان 1HQ3Go3ggs8pFnXuHVHRytPCq5fGG8Hbhx. وبين عشية وضحاها، انخفض رصيد المحفظة بشكل غامض إلى 1.38 دولار فقط بعد أن صرف أحد الكيانات المبلغ الضخم.

كان يتم مراقبة المحفظة منذ عام 2015 لأنها مرتبطة بأنشطة القراصنة، وكانت “خاملة” منذ ذلك الحين. ولكن إفراغ عملات البيتكوين من المحفظة في يوم واحد، وفي هذا التاريخ بالذات، أثار شكوكاً لدى الخبراء نحو صفقة كبيرة قد تجري في يوم الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وبسبب الطبيعة المجهولة إلى حد ما لمعاملات blockchain، من الصعب معرفة من هو المستفيد من هذا المبلغ الكبير من المال. ويعتقد الخبراء بدورهم أن الاهتمام المتزايد بالمحفظة قد يكون أجبر المالكين على نقل الأموال إلى محفظات أخرى قبل أن ينجح شخص ما في اختراق كلمة المرور المرتبطة.

 

المحفظة متداولة بين الهاكرز منذ 2015

تم الإبلاغ عن الحادث من قبل Alon Gal، الشريك المؤسس والمدير التقني لشركة Hudson Rock. فعند رؤية الصفقة المذهلة، غرّد غال: “لا يمكن تصديق ما حصل. تمكن شخص ما من اختراق كلمة مرور محفظة Bitcoin التي أبلغت عنها منذ وقت قصير فقط وإنفاق مبلغ 1،000،000،000 دولار الموجود بداخلها”.

كان Gal يحتفظ بعلامات تبويب عنوان Bitcoin هذا منذ سبتمبر على الأقل من هذا العام، من دون التمكن من كسره بنجاح. وقال في وقت سابق: “هناك محفظة بيتكوين مع 69000 بيتكوين (693207.618 دولاراً أمريكياً) يتم تمريرها بين المتسللين والقراصنة على مدار العامين الماضيين بغرض كسر كلمة المرور، ولم ينجح حتى الآن أحد بذلك”.

ويشتبه Gal في أن سحب الأموال قد تمّ من قبل المالك الأصلي للمحفظة كرد فعل على الدعاية الأخيرة التي أنشأتها المحفظة، أو من قبل شخص آخر تمكن من اختراق كلمة المرور الخاصة بها.