أعلنت شركة NortonLifeLock أنها قامت بشراء برنامج Avira الشهير، والمستخدم للحفاظ على أمن الأجهزة، في صفقة نقدية بالكامل مقابل 360 مليون دولار أميركي تقريباً.

وقد قامت شركة Avira Operations GmbH، ومقرها في ألمانيا، منذ انطلاقها ببناء قاعدة مستخدمين كبيرة حول العالم تضم 30 مليون جهاز قاموا بتنزيل طراز Freemium الخاص بها. بموجب هذا النموذج، يمكن للأشخاص تثبيت Avira antivirus مجاناً والاستفادة من خدمات الأمن الإلكتروني التي يوفرها البرنامج، ولكن بوظائف أقل من الإصدارات المتميزة والمدفوعة.

لذلك يحاول منتج freemium المجاني بيع الإصدار المتميز للمستخدمين بهدف توليد إيرادات مادية إضافية لـ Avira. إذ توفر الإصدارات الاحترافية ميزات أمان محسنة، مثل تصفية البريد الالكتروني وحظر الإعلانات وحماية الأجهزة والأنظمة من البرامج الضارة وغيره.

تجدر الإشارة إلى أنه في أبريل 2020، قامت شركة “إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز” بشراء “أفيرا” مقابل 180 مليون دولار، مما ضاعف قيمة البرنامج فعلياً في الأسواق خلال الأشهر الثمانية الماضية.

 

فوائد شراء برنامج Avira

من خلال الاستحواذ على Avira، تأمل NortonLifeLock بالتوسع في السوق الاستهلاكية المجانية والأسواق الأساسية في أوروبا والمناطق الناشئة الأخرى.

ومن المتوقع أن يوفر هذا الاستحواذ الفوائد الاقتصادية والمالية التالية لشركة NortonLifeLock:

– تعزيز طموح Norton في توفير الأمان السيبراني عبر الإنترنت للجميع.

– تسريع النمو الدولي في أوروبا والأسواق الناشئة الرئيسية.

– نموذج أعمال freemium يجلب أكثر من 30 مليون جهاز ناشط إلى عائلة Norton.

– يضيف ما يقارب من 3 نقاط نمو إلى عائدات الشركة، مع أكثر من 1.5 مليون عميل يقومون بالدفع للاستحواذ على الإصدارات المتميزة للبرنامج.

– تراكم مالي في السنة الأولى عبر تحقيق حوالي 50٪ من هامش التشغيل بعد التآزر.

في سياق متصل، يرحب الرئيس التنفيذي لشركة NortonLifeLock فينسينت بيليت ببرنامج أفيرا في عائلة نورتون، قائلاً: “نحن نسعى جاهدين لتوفير Cyber ​​Safety للجميع، ويضيف الاستحواذ على Avira نشاطاً تجارياً متزايداً إلى محفظتنا، ويسرع من نمونا الدولي ويوسع نموذجنا في السوق من خلال حل freemium الرائد”.

وأضاف: “نلتقي مع Avira في الكثير من التوجهات والأهداف، فنحن نشارك العمل على تقديم منتجات مبتكرة للعملاء ونفكر دائماً في خدمة العميل أولاً. لا يمكننا الانتظار لبدء استخدام Avira على نطاق واسع”.