أظهر العديد من قراء سايبر آرابز اهتمامهم بإنشاء موقع إنترنت خاص بهم. توفر مواقع مثل فيس بوك، بطبيعة الحال، مكاناً لكم على الإنترنت، ولكن هذه المساحة لا تكون بالجاذبية نفسها التي تتحلى بها مواقعكم الخاصة، التي يمكنكم أن تصمموا مظهرها الخارجي كما ترغبون. الخبر السار هو أنه ليس من الصعب إنشاء موقع إنترنت خاص بكم! بينما الخبر السيء هو أن إنشاء الموقع يتطلب جهداً ومعرفة أكثر بكثير من فتح حساب على صفحة فيس بوك. في هذه المقالة سوف نقدم لكم الأمور الأساسية التي يجب معرفتها قبل إنشاء موقع الإنترنت.webdesign

موقع الانترنت يتكون من العناصر التالية:

مزود الخدمة المضيف: مزود الخدمة المضيف هو جهة توفر لكم مساحة على القرص الصلب في الخادم الخاص بهم ويمكنكم استخدامها لتخزين موقع على الانترنت وتشغيله. يمكنكم أن تعتبروه على أنه جزء من جهاز حاسوب تستأجرونه من شخص ما، لتشغيل”تطبيق” موقعكم وتخزينه.

تسجيل اسم النطاق Domain Name Registration: هذه ليست خطوة ضرورية لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، ولكن معظم الناس يفضلون تسجيل إسم نطاق خاص بموقعهم على الإنترنت، مثل: www.mywebsite.com. يمكنكم أيضا إعداد موقع بدون اسم نطاق مسجل. في هذه الحالة، سوف يكون الوصول إلى موقعكم أكثر صعوبة بواسطة عنوان يوفره مزود الخدمة المضيف.

نظام إدارة المحتوى Content Management System – CMS : معظم مواقع الإنترنت يتم بناؤها بما يسمى “نظام إدارة المحتوى”. نظام ادارة المحتوى هو أحد التطبيقات التي تسهل  تصميم موقع الإنترنت الخاص بكم وإدارته. يتم تشغيل نظام إدارة المحتوى على المساحة التي يوفرها مزود الخدمة المضيف. هذا النظام هو الأكثر إستعمالاً وهو يشمل الـدروبال Drupal وجملة Joomla وورد برس .Wordpress

لوحة التحكم Control Panel : لوحة التحكم ليست ضرورية، ولكن معظم مزودي خدمة المضيفين (الذين يتقاضون مقابلاً) يوفرونها. وتتمثل مهمتها بإنشاء واجهة سهلة الإستعمال لإدارة الكثير من العوامل التي يمكن تنصبها على خادم الويب. من الممكن أيضاً استخدام لوحة التحكم لتشغيل إخطاطات التنصيب (Installation Scripts) التي تمت تهيئتها مسبقاً لنظام إدارة المحتوى. اذا لم يكن لديكم المعرفة التقنية  لتهيئة نظام إدارة المحتوى من الصفر، من الضروري استخدام لوحة التحكم مع إخطاطات التنصيب الآلية. لوحتا التحكم الأكثر إستخداماً هما الـسي بانل Cpanel والبلسك Plesk، بالرغم من أن العديد من مزودي الخدمة المضيفين يوفرون النسخة الخاصة بهم.

توفر عدة شركات باقات تحتوي على كافة العناصرالأربعة. وإذا كنتم مبتدئين ومعلوماتكم التقنية ضئيلة، ستكون هذه الطريقة الأنسب لكم. إذا قررتم ضبط كل شيء بنفسكم، ستكون الخطوات أصعب. إن إنشاء موقع على الإنترنت من الصفر يتطلب فهماً شاملاً للتقنيات ومهارات أساسية في البرمجة. ولكن لن نناقش هذا الموضوع في هذا المقال.

هناك خطوة مهمة جداً في انشاء أي موقع على الإنترنت وهي معرفة الهدف من ورائه. هل تريدون إنشاء مدونة؟ أو هل لديكم النية باستعمال ميزات أكثر تقدماً؟ هناك أمور أخرى يجب التفكير بها قبل البدء في إنشاء الموقع: كم عدد الأشخاص الذين تتوقعوا أن يزوروا الموقع؟ وماذا سيفعل هؤلاء الأشخاص؟ هذه الأمور مهمة ويجب أن تعرفوها لأن معظم المضيفين يقدمون خدماتهم في باقات مختلفة مفصلة لكل مستخدم حسب الطلب والحاجة. وإلى جانب العناصر الأربعة المذكورة أعلاه، الأمور التي من المهم البحث عنها في كل باقة هي التالية:

المساحة. ما هو مقدار المساحة الفارغة التي يمكن استخدامها لإنشاء الموقع؟ يستهلك أي موقع عادي على الإنترنت ما لايزيد عن بضع مئات ميغابايتات (بما في ذلك الـ CMS). ولكن إذا أردتم أن تضعوا مقاطع  فيديو أو ملفات كبيرة على الموقع الخاص بكم، يجب أن تتأكدوا من توفر المساحة الفارغة الضرورية.

عرض الحزمة Bandwidth . الأمر الأكثر أهمية من المساحة هو عرض الحزمة الشهري المسموح بإستخدامه شهرياً، أي مقدار حركة الإستعمال التي يستهلكها الموقع الخاص بكم. إذا قام ألف شخص بزيارة الموقع كل يوم، فذلك يعني أنه جرى تحميل الموقع وجميع مكوناته ألف مرة. إذا كان الموقع متوسط المستوى ويحتوي على نص وبعض الصور، فهو لا يستهلك في العادة أكثر من بضع مئات ميغابايت لألف زائر. ولكن إذا سمح للزائرين بتحميل ملفات ومشاهدة مقاطع الفيديو، سيزيد الإستهلاك بشكل كبير. أكثر مزودي خدمة يمنعون الوصول إلى الموقع إذا تم تجاوز الكمية التي تم شراؤها.

مدة الخدمة. الخدمات المضيفة وتسجيل النطاق تستمران دائماً لفترة زمنية محدودة وهي في العادة سنة. تأكدوا من أن تعرفوا ما هي مدة العقد قبل شراء أي شيء.

الدعم. هناك الكثير من الأمور التي يمكن التعرض إليها أثناء تهيئة الموقع على الإنترنت. لهذا السبب من المهم أن يكون لديكم شكلاً من أشكال الدعم، أو مكتباً للمساعدة، أو شخصاً يمكنكم اللجوء إليه.

ما هو مزود الخدمة الذي ينبغي أن تختاروه؟

لا يوجد إجابة عامة عن هذا السؤال. يعتمد هذا الأمر على ماذا تريدون من الخاصيات المذكورة أعلاه ويعتمد أيضاً على أشياء مثل، أين تعيشون؟ وما التكاليف التي تقدرون على تحملها؟ إذا كنتم تريدون مساعدة بلغتكم الأم، على سبيل المثال، فالمزود الأجنبي ليس خياراً جيداً. ولكن إذا كنتم تريدون أن تبقى بيانتكم بعيدة عن متناول السلطات المحلية، يجب استبعاد خيار استضافة داخل بلدكم. يتلقى موقع سيبر آرابز الكثير من الأسئلة عن مزودي الخدمة المجانية. هناك منظمات مختلفة تقدم بعض خدمات الإستضافة مجاناً، ولكن ليس كالتي تحصلون عليها من مقدمي الخدمات المدفوعة. لا نوصي باستعمال الخدمة المجانية إذا كنتم جادين في العمل على الموقع الخاص بكم.

مواقع التدوين

إذا كنتم مهتمين فقط بإنشاء مدونة، هناك بعض الخدمات المجانية الجيدة المتاحة لإنشاء المدونة الخاصة بكم. للغة العربية، يوصي سايبر آرابز بالخدمات الثلاثة التالية:

Blogger.com يتم تشغيل هذه الخدمة بواسطة غوغل وهي تقدم لكم واجهة بسيطة لإنشاء المدونة وصيانتها. يمكنكم تغيير الشكل الخارجي من خلال اختيار تصميم من مجموعة واسعة من التصاميم. ولكن يجب أن تعرفوا أن هناك مواقع أخرى تستعمل التصامم نفسها، مما يعني أن تصاميمكم ليست فريدة. يمكن أيضاً دمج المدونة بسهولة مع وسائل الإعلام الإجتماعية. كما أن Blogger.com يتيح للمستخدمين إمكانية شراء إسم مجال خاص مثل www.mywebsite.com . ولكن هذه الخدمة غير مجانية.

WordPress.com تقدم هذه الخدمة لكم وظائف مماثلة لتلك التي يقدمها Blogger.com، بما في ذلك مجموعة واسعة من المحاور الخاصة بالتصاميم ودمج المحتوى بوسائل الإعلام الإجتماعية وخدمة شراء اسم النطاق الخاص بكم. ولكن بسبب استخدام نظام إدارة محتوى الخاص بـ WordPress، يمكنكم السيطرة على بعض الوظائف أكثر مما يمكنكم أن تفعلوا ذلك في Blogger.

Maktoobblog.com هذا تم تصميمه خصيصاً من قبل ياهو لخدمة المتحدثين باللغة العربية. وعلى الرغم من أن Maktoobblog.com يفتقر خيارات التصميم الأنيق والكثير من الوظائف الموسعة التي توفرهما الخدمتان السابقتان، إلا أنه يتفوق عليهما في دعم اللغة. إذا أردتم أن تنشروا المدونة الخاصة بكم داخل العالم العربي، ننصح باستعمال هذه الخدمة.

خدمات المدونات المذكورة أعلاه لا تحتوي على القدر من التعددية في الأداء والسيطرة على التصميم والمحتوى كالمواقع المستقلة. ولكن بالنسبة إلى هؤلاء الذين ليس لديهم مشكلة في ذلك، فإن هذه الخدمات توفر بديلاً رائعاً لإنشاء موقع شخصي.

ملاحظة:

إذا قمتم بتسجيل إسم نطاق مثل www.mywebsite.com، يرجى أن تكونوا على علم أن أي شخص بإمكانه معرفة تحت أي إسم وعنوان قد جرى تسجيل الموقع الخاص بكم. من الأفضل تسجيل الموقع تحت إسم مستعار إذا كنتم لا تريدون أن يعرف أحد هويتكم على الرغم من أن ذلك غير قانوني.

يمكنكم الحصول على فيديو لدورة تعليمية قام بها فريق سيبر ارابز حول انشاء مواقع وورد برس و بلوغر من هذا الرابط.