هل سبق لكم أن أرسلتم رسالة عبر تطبيق واتساب إلى الشخص الخطأ؟ هل كتبتم فيها مثلاً أمرًا سيئًا عن صاحب عملكم المزعج كان من المفترض أن تصل الرسالة إلى زميلكم في العمل ولكن أرسلتموها عن طريق الخطأ إلى صاحب عملكم المزعج؟

في هذه الحالة، لا شكّ أنكم سررتم حين أطلق تطبيق واتساب مؤخرًا القدرة على سحب الرسائل المرسلة من التداول. صُممت خاصية مسح الرسالة لدى جميع الأطرافبحيث تمكنكم من اختيار رسالة ما وإزالتها من الوجود على أجهزة المتلقين. وعوضًا عن الاطلاع عليها، سيرون رسالة تفيد بأنه تم مسح هذه الرسالة، وبالتالي لن يتمكنوا من الاطلاع على محتواها . ويمكنكم استخدام هذه الخاصية أيضًا لمسح الملفات المرفقة كالصور والفيديوهات ونسق الرسومات المتبادلة (GIFs) والرسائل الصوتية. هذا يشبه إلى حدٍ ما المحتوى المسجّل على تطبيق سنابتشات Snapchat. وتتمتعون بهامش صغير للمخاطرة إذ سيتوجب عليكم مسح الرسالة على واتساب في غضون سبع دقائق، تمامًا كتسجيل السناب الذي يفترض أن يختفي ومعه المقلب المضحك الذي قمتم به. ولكن للأسف اتضح لنا أن لتطبيقيّ واتساب وسنابتشات خاصية مشتركة أخرى، فتمامًا كتسجيلات السناب التي يفترض أن تختفي عن بكرة أبيهاتبيّن لنا أنها تبقى في مكانها على هاتفكم، والرسائل المحذوفة على واتساب تبقى في الواقع على الجهاز ومن السهل جدًا الوصول إليها.

وبحسب تقريرٍ منشورٍ على مدوّنة آندرويد خيفي” Android Jefe المتخصصة بشؤون آندرويد باللغة الإسبانية، تبيّن أنه من الممكن قراءة الرسائل المحذوفة على تطبيق واتساب – أقله الأحرف المئة الأولى – على سجل الإشعارات الخاص بالجهاز.

المصدر