1

ما هو «جافا»؟
جافا هو برنامج وإضافة للمتصفح تعمل على كافة أنظمة التشغيل لكل من أجهزة الحاسوب والهاتف النقال، يساعد هذا البرنامج على تشغيل بعض البرامج الأخرى من ألعاب وخدمات محادثة وإجراء عمليات حسابية، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى.
ويعتبر جافا أحد أكثر الإضافات استخداماً في أجهزة الحاسوب والمتصفحات، لكنه للأسف، يعتبر ضعيفاً أمنياً مما يجعله هدفاً أساسياً للمخترقين.

تنصيب احدث نسخة من الجافا
1- إذا لم يكن لديكم الحاجة لإستخدام جافا، فلا داعي لتنصيبه، ولكن إذا كنتم تعتمدون على جافا، أي إذا كان جافا منصب على نظامكم (ويمكنكم التأكد من خلال البحث عنه في لائحة تحكم ويندوز، أو بإستخدام هذه الصفحة)، فعليكم ابقائه محدثاً للإستفادة من أخر تحديثاته الأمنية.
توجهوا إلى العنوان التالي: https://www.java.com
وتابعوا بالتنزيل.
أو إذا كنتم تريدون تنزيل نسخة لنظام تشغيل معين, فتوجه إلى هذا العنوان: https://www.java.com/en/download/manual.jsp
وفي حال كان الموقع محجوب لديكم يمكنكم تحميل النسخة الأخيرة من هنا.

2- إذا قمتم بإستخدام الرابط الثاني اختاروا النسخة المناسبة لنظام التشغيل 32-bit أو 64-bit. لكي تعرفوا النظام الذي يعمل به جهازكم، أنقروا بالزر الأيمن من الفأرة على رمز «جهاز الكمبيوتر» ثم انقروا على «خصائص»

3- بعد انتهاء التحميل أنقروا على Install وانتظروا حتى الانتهاء ثم انقروا على Finish

2إيقاف عمل جافا في المتصفح
تعتبر هذه الخطوة الأهم لضمان الحماية من اي استغلال للجافا لاختراق جهازكم أو سرقة معلوماتكم كالحسابات وكلمات المرور.
معظم الاختراقات بالطرق التقليدية تكون عبر إنشاء الصفحات المزورة أو إرسال برامج يتوجب تشغيلها لتتم عملية الاختراق، لكن تكمن خطورة الاختراق عن طريق الجافا أنه لا يحتاج إلى أي تفاعل من المستخدم (الضحية) فيكفي الشخص المخترِق أن يضع برنامج الجافا الذي يحتوي على برمجية خبيثة على أحد المواقع وإرسال الرابط للضحية ليعمل تلقائياً دون أي إشعار أو طلب موافقة من المستخدم. لذا نؤكد على أهمية إيقاف عمل الجافا في المتصفح.
لإيقاف الجافا من المتصفح نقوم باتباع الخطوات التالية: توجهوا إلى لوحة التحكم وابحثوا عن JAVA وافتحوه توجهوا إلى تبويب Security ثم أزيلوا التحديد من (Enable Java content in the browser) عليكم إعادة تشغيل المتصفح لكي تعمل الإعدادات الجديدة.