fbpx

تحديث متصفحات فايرفوكس وكروم وإنترنت إكسبلورر وإضافاتها


تُصدِر الشركات المصنّعة للمتصفحات مثل “فايرفوكس” و”كروم” و”إنترنت إكسبلورر” تحديثات لمتصفحاتها كل فترة معينة، وتحتوي هذه التحديثات عادةً على تحسينات على الشكل وآلية العمل، إضافة إلى تحسينات أمنية لتوفير حماية أكبر للمستخدم، أو تتضمن هذه التحسينات إغلاق الثغرات الموجودة في النسخ السابقة.

في حال وجود متصفح غير محدّث على جهازكم، فذلك يعني احتمال وجود ثغرات أمنية في متصفحكم تتيح للأشخاص سيئي النية استغلال هذه الثغرات لاختراق حساباتكم أو أجهزتكم، لذا سنشرح لكم في هذا المقال كيفية تحديث متصفحاتكم والإضافات المنصّبة عليها.

تحديث المتصفّحات:

على الرغم من أنّ معظم المتصفّحات تتحدّث تلقائيًّا، إلا أنها قد تحتاج إلى بعض الوقت للقيام بذلك. يمكنكم تسريع العمليّة عبر الطرق التالية:

1- “إنترنت إكسبلورر” (Internet Explorer):

كما يظهر في الصورة التالية، أنقروا على رمز العجلة (1) ثم على “حول Internet Explorer (2.

01 - Internet Explorer Update

ثمّ تأكّدوا، كما تظهر الصورة التالية، من أنّ مربّع “تثبيت إصدارات جديدة تلقائيًّا” تم اختياره. تدل هذه العلامة على أنّ تحديث المتصفّح مرتبط بتحديثكم نظام التشغيل “ويندوز”، الذي يجب أيضًا أن يتم تحديثه بشكل دائم. يجب أخذ العلم بأننا لا ننصح باستخدام هذا المتصفح بسبب كثرة الثغرات والمشاكل التي يعاني منها دائماً، والبرمجيّات الخبيثة التي تستهدفه.

explorer

2-“فَايرفوكس”:

كما يظهر في الصور التالية، أنقروا على “مساعدة” ثم على “عن فايرفوكس”.

Firefox 1

Firefox 2

في هذه المرحلة، يقوم “فايرفوكس” بالتأكّد من وجود تحديث، وإذا كان موجوداً سيقوم بتنزيله وسيطلب منكم إغلاق المتصفّح وإعادة تشغيله لتنصيب النسخة الجديدة، ثمّ سيقوم بتحديث الإضافات تلقائيًّا.

Firefox 4

3- “كروم”:

كما يظهر في الصور التالية، أنقروا على أيقونة الإعدادات ثم على “حول Google Chrome”

Chrome1

في هذه المرحلة يقوم “كروم” بالتأكّد من وجود تحديث، وإذا كان موجوداً سيقوم بتنزيله وسيطلب منكم إغلاق المتصفّح وإعادة تشغيله لتنصيب النسخة الجديدة.

06 - Chrome Update

تحديث الإضافات:

عند تحديث المتصفّحات، ستقوم الأخيرة بفحص الإضافات وتحديثها أيضًا.
تذكّروا أن تنصّبوا أقلّ عدد ممكن من الإضافات ومراجعة الأذونات التي تطلبها. لتحديث الإضافات اتبعوا الخطوات التالية حسب متصفّحكم.

1- “فايرفوكس”:

للدخول إلى صفحة الإضافات في “فايرفوكس”، إفتحوا الرابط التالي في متصفح “فايرفوكس”، أو اضغطوا في الوقت نفسه على” Ctrl+Shift+A”، أو كما يظهر في الصورة التالية، أنقروا على (1) “أدوات” (Tools) ثمّ (2) “الإضافات” (Add ons)

Firefox AddOn1

عند فتح صفحة الإضافات، أنقروا على أيقونة العجلة المشار إليها بالرقم (1) ثم انقروا حيث يدلّ الرقم (2) “إلتمس التحديثات” لتفقّد وجود تحديثات جديدة وتنزيلها وتنصيبها في حال وُجدت. ننصح بإبقاء عمليّة التحديث تلقائيّة عبر التأكّد من إشارة الصح مقابل “حدّث الإضافات تلقائيًّا”

Firefox Update addon

2- “كروم”:

للدخول إلى صفحة الإضافات في “كروم”، إفتحوا الرابط التالي في متصفح “كروم”، أو كما يظهر في الصورة التالية، أنقروا على (1) أيقونة الإعدادات ثمّ (2) “الإعدادات” (Add ons)

في “الإعدادات”، أنقروا حيث يدلّ السهم في الصورة التالية على “الإضافات”

Chrome Addons

ثمّ انقروا على مربّع “وضع مطوّر البرنامج”، مّا سيُظهر زر “تحديث الإضافات الآن”؛ أنقروه (2)

Chrome Addons Update

هناك طريقة أخرى للتأكد من أن كلّ الإضافات محدّثة. ننصحكم باستعمال هذا الرابط:
https://browsercheck.qualys.com

ويدلّكم هذا الموقع أيضًا على روابط التحديث. يمكن استعماله في معظم نسخات “انترنت إكسبلورر”، “فَيَرفُكس”، “كروم”، “سفاري” و”أوبرا”. لمعرفة كلّ المتصفحات المدعومة، زوروا الرابط هنا، وللمتصفحات غير المدعومة، زوروا الرابط هنا.

في النهاية، تذكّروا دائمًا أن أيّ برنامج غير محدّث يشكل ثغرة أمنيّة، لذلك حدّثوا جميع برامجكم.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: