هذا المقال من أعداد سلامتك.

صرّحت واتس آب WhatsApp عن سياستها الجديدة التي تقيّد إعادة توجيه بعض الرسائل لقائمة جهات الاتصال، وذلك لتقليل انتشار المعلومات المغلوطة عن فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19.

وحدد التطبيق عدد مرّات إعادة توجيه بعض الرسائل – التي قد تحتوي على أخبارٍ كاذبةٍ أو مغلوطة – الى صديقٍ أو مجموعةٍ واحدةٍ فقط على حدى، فلا يستطيع المستخدمون تحديد عددٍ من الأشخاص أو المجموعات في قائمة الاصدقاء، وإعادة ارسال رسالة معيّنة لهم جميعاً في آنٍ واحد. وذكرت وكالات الأنباء أن السياسة الجديدة تقيّد إعادة توجيه الرسائل التي تمّ إرسالها بشكل متكرّر – أكثر من خمس مرّات. فلا يمكن للمستخدمين إعادة إرسال هذه الرسائل إلّا الى جهة اتّصال واحدة في كلّ مرّة. مثلاً، إذا قمتم بإرسال رسالّة معيّنة الى خمس أصدقاء أو مجموعات، فلا يستطيع الشخص التالي إعادة إرسال رسالتكم إلا مرة واحدة على حدى.

وتسعى واتس آب WhatsApp للحد من انتشار الأخبار والمعلومات الكاذبة، والتي قد تكون مضرّة للبعض، وبالأخصّ الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. حيث ذكرت الشركة أنّها لاحظت مؤخّراً انتشار عددٍ هائلٍ من الأخبار المغلوطة عن طريق تطبيقات مراسلة، مثل تطبيق واتس آب WhatsApp. “لقد شهدنا زيادةً كبيرةً في عمليّات إعادة توجيه الرسائل، فأخبرنا مستخدمون أنّ ذلك سبّب لهم إرهاقاً، وساهم في انتشار معلوماتٍ خاطئةٍ” – واتس آب WhatsApp في مدونتها. ونوّهت الشركة عن بدء العمل مع بعض المنظمات الأنسانيّة والحكوميّة، مثل منظمة الصحة العالميّة WHO، للمساهمة بنشر الأخبار والمعلومات الصحيحة والموثوقة.

ينصح المستخدمون بعدم إعادة توجيه الرسائل التي ليس لها أساس من الصحّة، والتحرّي من صحّة أي أخبار أو معلومات يتم إعادة توجيهها من قبل اصدقاء على تطبيقات المراسلة أو منصّات التواصل الاجتماعي.