كلما زاد اعتمادنا على الهواتف الذكية، كلما أصبحنا عرضة لهجمات القراصنة وبات أمننا الالكتروني في خطر. فلقد أصبحت أنظمة Android وiOS والأجهزة الالكترونية على أنواعها أهدافا شائعة لمجرمي الإنترنت، حيث بات يستخدمهم الناس يوميا في العمل والاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي والسفر والخدمات المهمة مثل إدارة الأمور المالية والرعاية الصحية وغيره.

موقع Cyber Arabs يذكر أبرز العلامات التي تدل على أن جهازكم الذكي قد تم اختراقه:

 

1- استنزاف سريع لعمر البطارية

قد تشير الزيادة الحادة في استخدام البطارية إلى وجود شيء غير طبيعي. على سبيل المثال، ستطلق بعض البرامج الضارة التي تظهر بشكل شائع على أجهزة Android خدمة في الخلفية لاستهلاك البيانات بهدوء مثل موقع GPS من دون علم المستخدمين.

فقد يتم استنزاف الطاقة بسرعة كبيرة، حيث يتحول جهازكم الذكي من شحن يوم كامل إلى نفاد الطاقة تقريبا بحلول وقت الغداء. وبدون سبب وجيه لذلك، من المحتمل وجود برامج ضارة على الهاتف تقوم بتشغيل عمليات وتطبيقات خفية تستهلك طاقة البطارية.

يمكن التحقق من ذلك عن طريق فتح إعدادات البطارية على جهاز iOS أو Android ومراجعة مقدار الطاقة التي تستهلكها التطبيقات المختلفة. يمكن أن يساعد التحقق من النسب المئوية في تحديد أي تطبيقات مسيئة حتى يمكن حذفها.

 

2- أذونات زائدة لكل التطبيقات

لا يمكن لتطبيقات الجوال استهلاك أنواع معينة من البيانات ما لم يمنح المستخدم الإذن لذلك. يحث محترفو الأمان مالكي الهواتف الذكية على التحقق من إعدادات الأذونات لكل تطبيق يستخدمونه والتأكد من أن الأذونات الممنوحة مناسبة لكل حالة على حدة.

فمن الشائع ألا تعمل التطبيقات ما لم يتم منح أذونات كاملة لها. لهذا السبب غالبا ما يختار العديد من المستخدمين، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم خلفية أمنية أو تركيز أمني، الراحة وكامل المعلومات لأي تطبيق يريد تشغيله بسرعة.

ولكن على سبيل المثال، تطبيق الألعاب لا ينبغي أن يكون قادرًا على قراءة الرسائل النصية أو معالجة المكالمات الصادرة. وبذلك يجب الحذر من التطبيقات التي نسمح لها بالدخول إلى هاتفنا.

 

3- إرسال الرسائل من دون علم المستخدم

علامة كلاسيكية لاختراق الهاتف الشخصي، حيث يقوم مهاجم بانتزاع أوراق الاعتماد الخاصة بمالك الهاتف ليحصل على إمكانية الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة، والتي يتم استخدامها لاحقا لمراسلة الأصدقاء والعائلة في محاولة لنشر حملات مزيفة.

يجب تغيير كلمات المرور بشكل فوري، خصوصا تلك التي يتم استخدامها للوصول إلى البريد الالكتروني والتطبيقات الأخرى التي تحمل نفس كلمة المرور. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من تنزيل وتطبيق كل التحديثات الأمنية الجديدة المطروحة على نظام التشغيل الخاص بكل الأجهزة الالكترونية المستخدمة.