fbpx

محركات بحث بديلة


searchEnginesأصبحت محركات البحث الأدوات الأكثر أهمية في مجال الانترنت، فدون محرك جوجل (Google) أو محرك بينغ من مايكروسوفت (Microsoft’s Bing) تغدو الانترنت مجرد مجموعة من الصفحات دون فهرس. إلا أن معظم محركات البحث تقوم أيضاً بجمع معلومات خاصة عن مستخدميها، مثل سلوكهم البحثي، وأماكن تواجدهم، وعناوين بروتوكولات الانترنت (IP address) التي يستخدمونها، إضافة إلى تفاعلهم مع مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تحسين نتائج البحث التي يحصل عليها هؤلاء المستخدمون. تستخدم محركات البحث هذه المعلومات لجعل نتائج البحث التي تحصلون عليها تتناسب والمعلومات التي تم جمعها عنكم، ولهذا السبب يحصل كل شخص على مجموعة مختلفة من نتائج البحث. جرّبوا بأنفسكم!

ورغم أن المعلومات التي تجمعها عنكم محركات البحث قد لا تكون حساسة إلا أن الأمر يثير مخاوف أمنية حقيقية، لأنّ تخزين بعض هذه البيانات يتم على حواسيبكم على شكل سجلات تتبع (أو كوكيز Cookies) من السهل الوصول إليها، كما تقوم هذه المواقع بمشاركة بيانات أخرى مع أطراف ثالثة غير معروفة لمستخدمي محركات البحث.

duckduckgo-alternative-search-engine-300x267

ولهذا السبب، ينصحكم موقع سايبر آرابز باستخدام محركات البحث التي لا تتعقب معلوماتكم أو تشاركها أو تقوم ببيعها. وبعض محركات البحث البديلة التي ننصحكم بها هي:

  • دك دك جو (DuckDuckGo) الذي يضع الخصوصية أولاً، ولذا فهو لا يقوم بتخزين عناوين بروتوكولات الانترنت المستخدمة أو تسجيل معلومات المستخدم ولا يلجأ إلى استخدام  الكوكيز إلا عند الضرورة.

  • إكسكويك (Ixquick) و ستارت بيج (Start Page) اللذان يستخدمان محركات أخرى كمحرك جوجل للبحث لكن دون جمع بياناتكم الخاصة أو مشاركتها مع أطراف ثالثة، و اللذان يقدمان بروكسي (Proxy) مجاني مع كل بحث لإخفاء عنوان برتوكول الانترنت للمستخدم الذي يقوم بالبحث

  • جيجابلاست (Gigablast) المفتوح المصدر والذي لا يعتمد على أي محرك بحث أخر فبذلك لا يمر بحث المستخدم من خلال أي محرك بحث قد لا يحترم خصوصيته كما يحترمها جيجابلاست

وما يليه هو جدول يقارن بعض محركات البحث الشهيرة مع محركات البحث البديلة التي ينصحكم بها موقع سايبر آرابز:

Table-new-thumb
انقر على الصورة لمشاهدتها بحجم أكبر

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

One comment on “محركات بحث بديلة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: