fbpx

أدوات جديدة لحماية كلمات المرور في متصفح ايدج وكروم


ميزات أمنية جديدة طرحتها متصفحات مايكروسوفت ايدج Microsoft Edge وغوغل كروم  Google Chrome، من المفترض أن تساعد المستخدمين على اكتشاف كلمات المرور الخاصة بهم التي تم اختراقها، كجزء من تعرضهم لعملية اختراق أو كشف لقاعدة البيانات.

ويبدو أنEdge  و Chrome تحاولان إيجاد حلول أمنية مستدامة لمشكلة “الكلمة السرية” الكبيرة التي ابتليت بها صناعة الأمان الرقمي. فعلى مدار العامين الماضيين، أطلقت المتصفحات الرئيسية بما في ذلك موزيلا فيرفوكس  Mozilla Firefox، أدوات مدمجة لمساعدة المستخدمين على تحديد الكلمات السرية التي تم رصدها في عمليات اختراق البيانات، والسماح لهم بتغييرها بسهولة تامة.

 

حماية كلمات المرور في متصفح ايدج

أكدت شركة Microsoft أن نسختها الجديدة من متصفح Edge (الإصدار 88.0.705.50) سترسل تنبيهات إلى المستخدم إذا تم العثور على كلمة مرور مسربة عبر الإنترنت. إذ ستتحقق الأداة المسماة  Password Monitorمن password المستخدمين المدرجة في مستودع بيانات الاعتماد المعروفة والمخترقة. إذا كانت الكلمات السرية المحفوظة في المتصفح تتطابق مع تلك الموجودة في قائمة بيانات الاعتماد المسربة، فسيرسل النظام تنبيهات للمستخدمين ويطالبهم بتحديث الكلمات السرية الخاصة بهم.

وأوضحت مايكروسوفت أنه “لضمان الأمان والخصوصية، يتم تجزئة كلمات مرور المستخدمين وتشفيرها عند فحصها في قاعدة بيانات الاعتماد المسربة”.

بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن أحدث إصدار من Microsoft Edge مولد باسووردات قوية مدمج في المتصفح، والذي تأمل الشركة في أن يعزز استخدام كلمات مرور قوية على الإنترنت، خصوصاً عند تغيير تلك موجودة أصلاً أو عند فتح حساب جديد.

 

حماية الكلمات السرية في متصفح كروم

في الوقت نفسه، أعلنت شركة Google أنها ستقدم ميزات جديدة من شأنها دمج نظام حماية الكلمات السرية في متصفح كروم 88 الجديد وجعلها سلسة للجمهور. إذ سيتيح Chrome 88 للمستخدمين إمكان تحديد كلمات المرور الضعيفة لاتخاذ الإجراءات الأمنية المطلوبة، بشكل سهل وسريع.

ويمكن للمستخدمين التحقق بسهولة مما إذا كانت جميع الكلمات السرية الخاصة بهم قد تم اختراقها فعلاً عبر التوجه إلى الجزء العلوي من المتصفح والنقر على خانة “كلمات المرور”، ثم “التحقق من كلمات المرور”. وفي نفس الصفحة، يمكن اختيار كلمات سرية بديلة أكثر أماناً إذا لزم الأمر.

يقوم Chrome بالفعل بتنبيه المستخدمين إذا تم اختراق الكلمات السرية الخاصة بهم ويحثهم على التحديث. ولكن الفكرة الأساسية هنا هي منح المستخدم القدرة على تحديث الأسماء المستعملة وكلمات المرور المتعددة بسهولة في مكان واحد.

كما قدم كروم أيضاً تحديثاً لأدوات حماية الكلمات السرية الحالية، بما في ذلك فحص الأمان الذي تم إطلاقه في عام 2020، والذي يخبر مستخدمي Chrome إذا تم اختراق الكلمات السرية التي طلبوا من المتصفح تذكرها. هذا وأوضحت شركة Google أنه نتيجة استخدام هذه الميزة للتحقق من الأمان، انخفضت بيانات الاعتماد المخترقة بنسبة 37 بالمائة.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: