ستحصلون على حساب “مايكروسوفت” (Microsoft) عند استعمال أحد حسابات البريد الإلكتروني “أوتلوك” (Outlook) أو “هوتميل” (Hotmail) أو “لايف” (Live)، منصة الألعاب “إكس بوكس لايف” (Xbox Live)، المخزّن السحابي “وان درايف” (OneDrive) أو “سكايب” (Skype). سنشرح لكم طرق التحكّم بخصوصيتكم عند تنصيب تطبيقات “مايكروسوفت” التي يمكنها الدخول إلى جميع هذه الخدمات.

 

تأثير أذونات “مايكروسوفت”

حالما تصلون خدمات الطرف الثالث كـ”فيس بوك” أو “تويتر” بحسابكم في “مايكروسوفت”، ستستطيع هذه الخدمات مشاركة بياناتكم الشخصيّة. إذا كنتم تستعملون “ويندوز” 8 أو 8.1، فبوسع التطبيقات المنصّبة الوصول إلى ملفّاتكم وصوركم على “وان درايف” وتغييرها، وفي حالة الألعاب، يمكنها الدخول وتحديث بياناتكم في حساب “إكس بوكس لايف”.

من غير المرجح أن تقوم “مايكروسوفت” باستغلال بيانات من خدمات أخرى، كما أن الأذونات المطلوبة من الحساب معقولة. إذا اكتشفتم تطبيقات يمكنها الدخول إلى بياناتكم ولا تودّون مشاركتها معها، فالحلّ يكمن بإزالة هذه التطبيقات.

معاينة الأذونات والتحكم بها

إذهبوا إلى صفحة الأذونات لمعاينتها. كما يظهر في الصورة التالية، يمكنكم اختيار المعلومات التي تسمحون لأطفالكم بمشاركتها، إدارة الحسابات المتّصلة، وإدارة التطبيقات والخدمات التي لديها الإذن بالدخول إلى معلوماتكم. للتحكم بأذونات التطبيقات، أنقروا على “إدارة التطبيقات والخدمات” (Manage apps and services).

 Microsoft-1

تسمح لكم صفحة الأذونات بإزالة التطبيقات التي لا تريدونها. لا يمكنكم رفض أذونات معينة، فإمّا أن تقبلوا بها كلّها أو تزيلوا التطبيق.
أمّا في صفحة “الحسابات التي يمكنك الوصول إليها”، تعطيكم “مايكروسوفت” القدرة على تعديل الأذونات الممنوحة للحسابات المتصلة بحساب “مايكروسوفت”.
يمكنكم الدخول إلى خدمات هذه الحسابات عبر النقر على “إدارة الحسابات الأخرى” كما يظهر في الصورة السابقة، وثمّ النقر على “تحرير” (edit) تحت الخدمة المنشودة كـ”فيس بوك”، كما يظهر في الصورة التالية:

 Microsoft-2

وستظهر أمامكم الصلاحيّات التي أخذها حسابكم لدى “مايكروسوفت” من “فيس بوك”

 Microsoft-3

تذكّروا دائماً مراجعة أذونات التطبيقات والخدمات المتّصلة بحسابكم في “مايكروسوفت”.