google-logoتأثير أذونات “غوغل”

توفّر عدد من المواقع والخدمات إمكانية التسجيل (Register) عبر حسابكم على “غوغل” بنقرة زر واحدة، وهذه الميزة توفّر عليكم الوقت والجهد في إدخال البيانات المطلوبة (اسم المستخدم، كلمة المرور، البريد الإلكتروني، الاسم الأوئل والأخير… إلخ).

ولكن أحد مساوئ هذه الطريقة هي منحكم الأذونات للتطبيقات وخدمات الطرف الثالث للوصول إلى بياناتكم على الخدمات المشتركون بها على حساب “غوغل” مثل البريد الإلكتروني “Gmail”، وموقع الفيديو “YouTube”، وخدمة التخزين “سواقة غوغل” ”Google Drive”. ووفقاً لهذه الأذونات يتم تحديد البيانات والمعلومات التي يتم الوصول إليها من قبل هذه الخدمات.

لأسبابٍ أمنيّة، من المفضّل مراقبة قائمة التطبيقات والخدمات المتّصلة بشكل دوري وإلغاء كلّ الأذونات التي لا تثقون بها أو لا تستعملونها بشكلٍ دوري.

معاينة الأذونات والتحكم بها

إذا استعملتم حسابكم لدى “غوغل” للتسجيل في خدمات على الإنترنت، فمن الأرجح أنّ هناك العديد من المواقع المتّصلة بحسابكم. بعد تسجيل دخولكم إلى حساب “غوغل”، يمكنكم رؤية القائمة الكاملة بالخدمات المتّصلة على صفحة الأذونات الخاصة بحسابكم.

تُظهر هذه الصفحة المعلومات التي تستطيع الخدمات الوصول إليها. إختاروا خدمة وسترون على اليمين شرحاً مفصّلاً عن الأذونات التي حصلت عليها مع التاريخ الذي سمحتم فيه للخدمة بالولوج إلى حسابكم.

google-account-permissions

 لإلغاء الأذونات، فقط اختاروا التطبيق أو الخدمة، ثمّ انقروا على زر “إلغاء الوصول” “Revoke Access”. يجب أخذ العلم بأنّه لا يمكن إلغاء بعض هذه الأذونات والسماح بأخرى، لذلك عندما لا تعجبكم الأذونات المطلوبة من أحد التطبيقات قوموا بإلغاء التطبيق بكامله.

لطرح أيّ سؤال عن هذا الموضوع، زوروا الرابط التالي. أيضاً، نحن حاضرون للردّ على أسئلتكم.