أعلنت جامعة يوتا الأميركية أنها دفعت فدية بقيمة 457 ألف دولار إلى القراصنة لاسترداد مفتاح فك التشفير، بعد أن قام هجوم فدية بتشفير بيانات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على خوادمها.

وتعرضت سولت ليك سيتي، التي تضم 24485 طالبًا جامعيًا و8333 طالب دراسات عليا، بالإضافة إلى 1592 من أعضاء هيئة التدريس، للهجوم الإلكتروني في 19 يوليو. تم استهداف خوادم الحوسبة بالجامعة لوحدة العلوم الاجتماعية والسلوكية التابعة لها ويتعذر الوصول إليها حاليا لفترة مؤقتة.

من جهتها، سعت الجامعة للتقليل من تأثير الهجوم، مؤكدة أنه لم يتم اختراق أنظمة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة المركزية، وأن 0.02 بالمائة فقط من البيانات الموجودة على الخوادم المخترقة تأثرت بالهجوم. وقالت الجامعة إن البيانات المتأثرة تضمنت معلومات عن الموظفين والطلاب، لكنها لم توضح نوعية البيانات المسربة. وبذلك، طلبت الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين تغيير كلمات المرور بعد الهجوم.

 

جامعة يوتا تعلن عن تفاصيل الهجوم

أفادت جامعة يوتا في بيان رسمي: “أخطرت الجامعة هيئات إنفاذ القانون المناسبة، وقام مكتب أمن المعلومات بالجامعة (ISO) بالتحقيق في الحادث وحلّه بالتشاور مع شركة خارجية متخصصة في الرد على هجمات برامج الفدية. ساعدت ISO الكلية في استعادة خدمات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات المدارة محليًا من النسخ الاحتياطية. هذا ولم يتم اختراق أنظمة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة المركزية بسبب الهجوم على الكلية”.

ومنذ ذلك الحين، تم عزل الخوادم المتأثرة عن بقية الجامعة وعن الإنترنت، فيما يقوم مستشار قانوني خارجي بالتحقيق حاليا لكشف ملابسات الحادث. لم تحدد الجامعة أيضًا كيف تمكن الفاعلون من الوصول إلى خوادمها في المقام الأول، مكتفين بالقول: “ساعد هذا الحادث في تحديد نقطة ضعف معينة في الكلية، وتم إصلاح هذه الثغرة الأمنية.”

وأضافت: “بعد دراسة متأنية، قررت الجامعة العمل مع مزود التأمين الإلكتروني لدفع رسوم معينة لمهاجم برامج الفدية. وتم ذلك كخطوة استباقية ووقائية لضمان عدم نشر المعلومات على الإنترنت. لقد تمكنا من استعادة كل شيء تقريبًا من النسخ الاحتياطية، ولكن من المفيد أن تكون لدينا القدرة على فك التشفير واستعادة الملفات التي تم إنشاؤها بعد آخر نسخة احتياطية.”

تجدر الإشارة إلى أن بوليصة التأمين الإلكتروني دفعت جزءا من الفدية، فيما غطت الجامعة الباقي. موضحة أنه لم يتم استخدام أي رسوم دراسية أو منحة أو تبرعات أو أموال من الدولة أو دافعي الضرائب لدفع هذه الفدية.