هدفت دراسة أكاديمية أجريت مؤخرًا إلى تحديد الطريقة الأكثر نجاعة في حماية هاتف آندرويد من بين طريقتين، الأولى هي استخدام رمز سرّي (PIN) والثانية هي رسم شكل معيّن على الشاشة (Swipe Pattern). وتبيّن أن الطريقة الأوّلى أي استخدام الرمز السرّي هي الطريقة الفضلى لحماية هاتفكم لا سيما من الهجمات عن قرب، أي حين يتربص أحدهم بكم محاولاً تخمين الرمز السرّي أو اكتشاف الشكل المرسوم لفتح هاتفكم.

باحثون من الأكاديمية البحرية الأميركية وجامعة مقاطعة ماريلاند بالتيمور، نشروا يوم الجمعة هذه الدراسة التي خلُصت إلى أنه في حال تربص أحدهم مرة واحدة بمستخدم يقوم بفك قفل هاتف آندرويد خاصته بواسطة رسم شكل معيّن على الشاشة، سيتمكن في 64 في المئة من الحالات من معرفة الشكل المرسوم. وفي حال تمكن المتربص من مراقبة المستخدم وهو يكرر الرسم مرتين يرتفع احتمال اكتشافه للشكل إلى 80 في المئة.

لا شك في أن الهجمات عن قرب هذه لا تحتاج لأي معرفة أو تقنية عالية، ولكن الملفت في هذه الدراسة هو أن المتربصين تمكنوا من معرفة الأشكال المرسومة ولو كانوا واقفين على بعد خمسة أو ستّة أقدام ومن زوايا مختلفة بعد عملية مراقبة واحدة فقط.

أما بالنسبة للرموز السريّة، فأظهرت الدراسة أن المتربصين يستطيعون معرفة رمز سري من ستة أرقام في 11 في المئة فقط من الحالات بعد عملية ترصّد واحدة فقط، وفي 27 في المئة من الحالات بعد عمليتي ترصّد.

وخلُص الباحثون إلى أنه من السهل بشكلٍ كبير على الدماغ تذكر الأشكال المرسومة مقارنة بالرموز المؤلفة من ستة أرقام.

المصدر