fbpx

“دوبليكاتي”: خيارات متعددة للنَسخ الاحتياطي


يعتقد كثير من مستخدمي الحاسوب والإنترنت أن إجراء نسخ احتياطي للبيانات من الأمور غير الضرورية، إلى أن تقع الكارثة وتضيع بيانات مهمة، مثلاً عبر حذفها عن طريق الخطأ، أو إصابة جهاز الحاسوب بالملفات الخبيثة، أو تعرض القرص الصلب للتلف.

عندما يتعرض المستخدم لمثل هذه الأمور، في حال لم يكن قد يقم بإجراء نسخ احتياطي لبياناته، فمن المؤكد أنه سيفقد إلى الأبد كل، ، البيانات والصور والمستندات التي جمعها على مدار سنين أو على الأقل معظمها . ولا ينجو من هذه الكارثة المتوقع حدوثها في أي وقت، سوى المستخدم الذي يواظب على إجراء نسخ احتياطي لبياناته بصورة منتظمة.

تعدّ عمليّة النسخ الاحتياطي (Backup) الوسيلة الأكثر فعالية لضمان سلامة المعلومات من الضياع، واستمرارية العمل. وتتم عبر وضع خطة لتحديد الملفات المشمولة بعمليات النَسخ الاحتياطي، التي تُنفذ بشكل دوري ومنتظم. كما يجب الاحتفاظ بالنُسخ على وسيطة تخزين مناسبة مثل الأقراص الخارجية وذواكر الـ USB وأقراص DVD في مكان بعيد   عن مكان تواجد البيانات الأصلية، بعد تطبيق معايير السرية نفسها التي تخضع لها الملفات الأصلية.

أنواع النسخ الاحتياطي

هناك عدة أنواع للنسخ الاحتياطي، والقرار يعود للمستخدم في تحديد أي الطرق هو الأنسب للقيام بالعملية، وتحتوي معظم برامج النسخ الاحتياطي على هذه الخيارات التي سنذكرها.

النسخ الاحتياطي الكامل Full Backup: وظيفة هذا النوع هو إجراء نسخة كل مرة من جميع الملفات المشمولة في عملية النسخ الاحتياطي

النسخ الاحتياطي التفاضلي أو التخالفي Differential Backup: يبدأ هذا النوع بإجراء نسخة احتياطية كاملة، ثم في المرات التالية  يطال النسخ فقط الملفات المضافة والملفات التي تم التعديل عليها منذ آخر عملية نسخ احتياطي كامل (Full Backup). تتم عملية نسخ احتياطي كامل بعد عدد معين من عمليات النسخ الاحتياطي التفاضلي، هذا العدد من المرات يتم تحديده من قبلكم .

النسخ الاحتياطي التزايدي Incremental Backup: يبدأ هذا النوع من النسخ الاحتياطي بنسخة احتياطية كاملة، ثم في كل مرة تجري فيها عملية النسخ الاحتياطي يتم نسخ الملفات المضافة والملفات التي تم التعديل عليها منذ عملية النسخ الاحتياطي السابقة.

أدوات النسخ الاحتياطي: “دوبليكاتي” (Duplicati)

يوجد العديد من البرامج التي تتيح إجراء النسخ الاحتياطي على معظم أنظمة التشغيل، وسنتطرّق إلى أحد أهم هذه البرامج وهو “دوبليكاتي” (Duplicati) الذي يتمتع بالعديد من الميزات إضافة إلى كونه يعمل على كافة أنظمة التشغيل (“ويندوز” و”لينوكس” و”ماكنتوش”).

“دوبليكاتي”  هو برنامج لإجراء النسخ الاحتياطي للملفات وتخزينها  محلياً (القرص المحلي أو ذاكرة USB) بشكل مشفر ومضغوط. كما يحفظ النُسخ الاحتياطية على مواقع التخزين السحابي مثل: Amazon S3 وSkyDrive وGoogle Drive وRackspace، أو المخدّمات التي يمكن إدارتها عن بعد مثل WebDav وSSH وFTP.

 التشفير

يتيح “دوبليكاتي” إمكانية تشفير الملفات باستخدام خوارزمية (AES-256).

ميزات أخرى

يوفر “دوبليكاتي” العديد من الميزات الأخرى مثل تصفية الملفات وتضمين أو استثناء أنواع محددة عبر الفلاتر، إضافة إلى جدولة النسخ الاحتياطي بشكل مفصّل. كما يسمح بتحديد الحد الأقصى والمدة القصوى للاحتفاظ بالنُسخ الاحتياطية القديمة، وأخيراً، يجري النسخ الاحتياطي حتى للملفات المفتوحة أو المغلقة التي تستخدم خاصية VSS في نظام التشغيل “ويندوز” أو LVM في نظام التشغيل “لينوكس”.

طريقة استخدام “دوبليكاتي”

بعد تنصيب البرنامج عبر تحميله من الموقع التالي نقوم بتشغيله، وتظهر الشاشة التالية:

Duplicati_01

الخيار الأول يتيح لكم إجراء نسخة احتياطية جديدة.

الخيار الثاني يتيح لكم استعادة نسخة احتياطية قمتم بإجرائها سابقاً.

الخيار الثالث يقوم فقط باستعادة الإعدادات من نسخة احتياطية (على سبيل المثال: لغة واجهة الاستخدام، كلمة السر الافتراضية، نوع التشفير… إلخ).

بعد اختيار إجراء نسخة احتياطية جديدة أنقروا على “Next”(التالي) :

Duplicati_02

في هذه النافذة،عليكم إضافة اسم للنسخة الاحتياطية. بإمكانكم تسميتها مثلاً “ملفات العمل” أو “الصور”… إلخ.

يتيح لكم “دوبليكاتي” أيضاً فرز النسخ الاحتياطية إلى مجموعات، بإمكانكم إضافة أسماء لها عبر النقر على زر “Add a group”.

بعد اختيار الاسم والمجموعة (إن أردتم) قوموا بالنقر على “Next”  والمتابعة إلى النافذة التالية.

Duplicati_03

هنا يوفر لكم “دوبليكاتي” خيارين:

–         إجراء نَسخ احتياطي لمجلد المستندات لديكم. يتضمن ذلك مجلدات سطح المكتب والملفات التي تم تحميلها والمفضلة والمستندات والموسيقا والصور والفيديو، وهذه المجلدات موجودة جميعها ضمن مجلد اسم المستخدم الخاص بكم على الجهاز.

–         الخيار الثاني هو اختيار المجلدات أو الأقراص يدوياً. بعد اختيار كل مجلد ستتم إضافة خانة جديدة لإضافة مجلد جديد؛ بإمكانكم إضافة عدد لا نهائي من المجلدات. كما تلاحظون أيضاً، يقوم “دوبليكاتي” بحساب ثم كتابة حجم كل مجلد تقومون بإضافته بجانب الخانة الخاصة به.

بعد اختيار المجلدات التي تودون نسخها احتياطياً أنقروا على “Next” للانتقال إلى الخطوة التالية:

Duplicati_04

في هذه النافذة، يتم بشكل افتراضي تفعيل خيار حماية الملفات المنسوخة احتياطياً بكلمة سر. أدخلوا كلمة السر أو انقروا على الزر المتواجد على اقصى يمين خانة ادخال كلمة السر 1 ليتم توليد كلمة سر عشوائية. كلمة السر هذه تستوفي معايير كلمة السر المثالية (لقراءة المزيد عن كلمات السر من هنا).

بعد اختيار كلمة السر المناسبة لحماية الملف، اختاروا آلية التشفير. يتيح لكم “دوبليكاتي” اثنين من أفضل معايير التشفير: AES-256 وGPG، وكلاهما يتمتع بمقدار عالٍ من الأمان. ولكن، نحن في “سايبر أرابز” ننصح المستخدمين باستعمال AES-256 لأنه لا يتطلب أي إعداد، بينما يتطلب GPG منكم توليد مفاتيح خاصة وعامة وذلك ما يستصعبه معظم المستخدمين (بإمكانكم قراءة المزيد عن GPG من هنا).

أخيراً، يتضمن الخيار “Use these settings on new backups” هذه الخيارات التي قمتم بإدخالها (كلمة السر ونوع التشفير) كإعدادات افتراضية، بالتالي يستخدم كلمة السر ونوع التشفير ذاتهما على كافة النسخ الاحتياطية المستقبلية. ننصح بإزالة هذا الخيار والنقر على “Next” للانتقال إلى الخطوة التالية.

Duplicati_05

يطلب منكم “دوبليكاتي” اختيار المكان الذي تودون حفظ النسخة الاحتياطية فيه، وكما ذكرنا سابقاً، يتيح البرنامج شريحة واسعة من آليات التخزين تتنوع ما بين التخزين المحلي والتخزين السحابي والتخزين على مخدمات خاصة.

في شرحنا سنقوم باستخدام التخزين المحلي (أي على قرص صلب آخر أو قرص خارجي أو ذاكرة USB) وذلك عبر اختيار “File based”  ثم النقر على “Next” .

Duplicati_06

الخيار الأول “Path” يتيح لكم تحديد مجلد على القرص الصلب لحفظ النسخ الاحتياطية فيه. أما إذا أردتم التخزين على ذاكرة USB، فتأكدوا من وصلها بحاسوبكم قبل فتح البرنامج ومن ثم اختيار الخيار الثاني (Removable disk) ومن ثم تحديد اسم السواقة والمسار الداخلي (المجلد) فيها.

بعد اختيار مكان التخزين انقروا على “Next”.

Duplicati_07

في النافذة التالية توجد مجموعة من الاختيارات، يمنحكم تحديد أي منها نافذة إضافية فيها عدد من الخيارات:

1-     (Select when and how often the backup should run): يتيح جدولة النسخ الاحتياطي، على سبيل المثال: تحديد كم مرة في الأسبوع وفي أي وقت نريد فيها تشغيل النسخ الاحتياطي.

2-     (Select when to remove old backups): يتيح تحديد عدد النُسخ التي يتم الاحتفاظ بها، أو الفترة الزمنية التي يتم بعدها النسخ الاحتياطية القديمة. على سبيل المثال: حذف النسخ الاحتياطية الأقدم من شهر، أو الاحتفاظ فقط بآخر 5 نسخ احتياطية.

3-     (Set limits, such as volumesize and bandwidth limits): يتيح اختيار الحدود الدنيا والقصوى المتعلقة بأحجام النسخ الاحتياطي وتقسيمها، كما يتيح لكم تحديد الحدّين الأعلى والأدنى لسرعة التحميل وحجم الملفات التي يتم رفعها وتحميلها يومياً (تحتاجون إلى هذا الخيار في حال كنتم تقومون بالنسخ الاحتياطي على إحدى خدمات التخزين السحابي).

4-     (Modify filters that control what files are included in the backup) تصفية الملفات: يتيح هذا الخيار إمكانية تصفية الملفات والمجلدات. بالنسبة إلى، الملفات، فتتم تصفيتها حسب النوع. مثلاً في حال كنتم تجرون نسخاً احتياطياً لمجلد يحتوي على مئات الملفات المتنوعة، ولكنكم تريدون استثناء ملفات من نوع pdf أو تريدون نسخ ملفات jpg فقط.

أما تصفية المجلدات، فتتم في حال كان المجلد يحتوي على مجلدات فرعية داخله. بإمكانكم استثناء مجلد أو عدد من المجلدات التي لا تريدون نسخها احتياطياً.

5-     خيار (Manually override settings) يعرض لكم قائمة بكافة اعدادات البرنامج إذا أردتم تغيير أي منها يدوياً، مثلاً: اسم النسخة الاحتياطية، أو خيارات أكثر تقدماً. لا يُنصح بتفعيله.

6-     (Include the current Duplicati setup in the backup) هذا الخيار يتيح لكم تضمين الاعدادات التي وضعتموها. في حال تعطل نظام التشغيل وكنتم تحتاجون إلى تنصيب “دوبليكاتي” مجدداً، لا داعٍ لإعادة ضبط البرنامج. بإمكانكم استيراد الإعدادات التي وضعتموها عبر النسخة الاحتياطية المتوفرة لديكم.

بعد تحديد خياراتكم، كما هو موضح في الصورة أعلاه، أنقروا على “Next”للانتقال إلى النافذة التالية:

Duplicati_08

في الصورة أعلاه تلاحظون الخيارات المتعلّقة بجدولة النسخ الاحتياطية، وآلية عمله.

الخيار الأول (لا ينصح به) “Never run automatically” يجبر “دوبليكاتي” على عدم العمل تلقائياً، ما يعني أنه في كل مرة تريدون أن يقوم فيها البرنامج بإجراء نسخة احتياطية عليكم فعلذلك يدوياً.

الخيار “Run backup at specified interval” يتيح لكم تشغيل النسخ الاحتياطي في يوم أو مجموعة أيام محددة، إضافة إلى تحديد الوقت، وتحديد ما إذا كان النسخ الاحتياطي سيتم بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حسب مدة محددة.

آلية النسخ الاحتياطي

تجدون في تبويب الخيارات (Full/Incremental strategy) مجموعة من الخيارات، تتيح تحديد آلية عمل النسخ الاحتياطي في برنامج “دوبليكاتي”. ويتيح لكم البرنامج ثلاثة خيارات:

–         إجراء نسخ احتياطي تزايدي، ثم نسخة احتياطية كاملة بعد مدة معيّنة (شهر مثلاً)

مثال توضيحي:

في حال اخترتم اجراء النسخ الاحتياطي مرة كل أسبوع، سيقوم “دوبليكاتي” بإجراء نسخ احتياطي تزايدي مرة كل أسبوع، ثم االاحتفاظ بنسخة احتياطية كاملة بعد مرور شهر، ثم يعود لأخذ نُسخ احتياطية تزايدية كل أسبوع، ثم نسخة احتياطية كاملة مجدداً.

بالتالي، في حال تشغيل البرنامج لمدة 3 شهور، سيكون لديكم 12 نسخة احتياطية تزايدية (4 أسابيع × 3 شهور) و3 نسخ كاملة (نسخة كل شهر).

–         الخيار الثاني هو إجراء نسخ احتياطي تزايدي دائماً (لا يُنصح به).

–         الخيار الثالث هو إجراء نسخ احتياطي كامل دائماً (لا يُنصح به لأنه يقوم بالنسخ الاحتياطي لالملفات ذاتها دائماً،ما يتسبب باستهلاك مساحة تخزينية كبيرة).

بعد تحديد خياراتكم، انقروا على “Next”  للانتقال إلى النافذة التالية:

Duplicati_09

هنا بإمكانكم تحديد مدة تخزين النُسخ الاحتياطية وعدد عمليات النَسخ:

–         الخيار الأول يتيح تحديد عدد النُسخ الاحتياطية الكاملة التي يتم الاحتفاظ بها. على سبيل المثال، في حال قمتم بأخذ نسخ احتياطية كاملة لمدة سنة، مرة في كل شهر، وحددتم الرقم 4 في هذا الخيار، سيجري  الاحتفاظ بآخر 4 نسخ احتياطية كاملة، ومسح ما قبلها.

–         الخيار الثاني يتيح لكم مسح النسخ الاحتياطية الأقدم من فترة معينة. في حال اختيار شهر مثلاً، سيجري الإبقاء على النُسخ الاحتياطية الموجودة منذ شهر واحد فقط، ويتم مسح ما قبلها.

–         الخيار الثالث يتيح تجاهل وقت تعديل الملف لدى إجراء النسخ الاحتياطي التزايدي. يقوم البرنامج بشكل افتراضي بتحديد ما إذا سيقوم بنسخ الملف تزايدياً بعد فحص تاريخ التعديل وحجم الملف.

عند تفعيل هذا الخيار، سيأخذ البرنامج مساحة الملف فقط بعين الاعتبار ويتجاهل تاريخ تعديله.

بعد تحديد خياراتكم، انقروا على “Next” للانتقال إلى النافذة التالية:

Duplicati_010

هذه النافذة تتيح لكم تحديد أنواع الملفات التي تريدون تضمينها أو استثناءها، كما تتيح لكم تضمين أو استثناء مجلدات (فرعية) بكاملها.

بعد تحديد خياراتكم، انقروا على “Next” للانتقال إلى النافذة التالية:

Duplicati_011

النافذة التالية تعرض لكم ملخصاً بسيطاً عن خياراتكم، وتلاحظون في أسفل الصورة خيار “Run backup now”. يتيح هذا الخيار لكم بدء تنفيذ النسخ الاحتياطي فور نقركم على زر “Finish”؛ يُنصح باعتماد هذا الخيار دائماً.

الآن تم الانتهاء من إعداد النسخ الاحتياطي بالنقر على زر “Finish”.

 Duplicati_012

هذه واجهة البرنامج بعد إتمام عملية النسخ الاحتياطي، حيث تظهر لكم قائمة بالنُسخ الاحتياطية التي تجرونها وفي حال اكتمالها أم لا، وحجمها، إضافة إلى تاريخ إتمامها.

الجزء العلوي يحتوي على النسخ الاحتياطي في قائمة الانتظار (أي في انتظار موعد تنفيذها وفقاً لإعداداتكم).

الجزء السفلي يحتوي على النُسخ الاحتياطية التي تم الانتهاء من إجرائها.

لمعرفة كيفية تنصيب وتشغيل “دوبليكاتي” خطوة بخطوة بإمكانكم مشاهدة الفيديو التالي :

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: