احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني في مؤشر الأمن السيبراني العالمي في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2023 والذي يصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية ومقره سويسرا.

وبحسب نتائج الكتاب، احتلت المملكة أيضاً المرتبة 17 بشكل عام في ترتيب التنافسية في عام 2023، مع تقدّم سبعة مراكز عن عام 2022 وفق ما قالت وكالة الأنباء السعودية.

وبما أنه يتم تصنيف المملكة العربية السعودية بشكل متكرر بين أفضل الاقتصادات في العالم لمواضيع الأمن السيبراني، تعكس النتائج المذكورة أعلاه الجهود الجبارة التي تقوم بها كيانات عديدة في المملكة مثل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني NCA، إحدى مؤسسات الأمن القومي الرئيسية.

وتعمل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني على تعزيز هذا الفضاء الافتراضي في المملكة، وتمكينه من حماية الأمن القومي ومصالح الدولة الحيوية. فيما تدافع أيضا عن البنية التحتية الحيوية، والقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، والخدمات والأنشطة الحكومية من التهديدات السيبرانية.

كما تقوم الهيئة أيضا بوضع المعايير اللازمة لترخيص استيراد وتصدير واستخدام الأجهزة والبرامج المتعلقة بالأمن السيبراني، مع ضمان الامتثال لهذه المعايير.

في سياق متصل، كانت قد عززت المملكة مكانتها الريادية من خلال تنفيذ العديد من المبادرات التي تهدف إلى بناء نظام بيئي سليم ومستدام للأمن السيبراني.

هذا وصنّفها الاتحاد الدولي للاتصالات كرائد عالمي في مجال الأمن السيبراني، مما جعل المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية على مؤشر الأمن السيبراني العالمي.