أعلن منذ فترة القائمون على موقع “تروكربت” (TrueCrypt)، برنامج التشفير المجاني، أنّ مشروعهم انتهى بعد نشر رسالة تحذير مفادها أنّ البرنامج “قد يحتوي بعض المشكلات الأمنيّة التي لم يتم إصلاحها”.

Truecrypt-website

يبرّر بعض المستخدمين هذا التوقف عن تطوير “تروكربت”، البرنامج الذي أثبت فعاليّته في تشفير الملفّات والأقراص، بأنّ شركة “مايكروسوفت” لم تعد تدعم نظام التشغيل “ويندوز إكس بي” (Windows XP).

ويبقى هذا الخيار معقولاً، إلا أن القائمين على تطوير “تروكربت” مجهولو الهويّة لم يذكروا شيئاً عن الموضوع، واكتفوا بترك نصائح على موقعهم تبيّن كيفيّة الانتقال إلى البرنامج المنافس “بِت لوكر” (Bit Locker) حتى يتمكّن مستخدمو “تروكريبت” من فكّ تشفير الأقراص التي سبق لهم تشفيرها من قبل.

بول داكلين (Paul Ducklin) الخبير الأمني والكاتب في مدوّنة “سوفوس” (Sophos)، حذّر المستخدمين في تدوينة له من أن “صفحة التحميل التي ظهرت فجأة والتي لا تبدو احترافيّة قد تنبئ بأنّه ليس من الحكمة الوثوق بها أو اتّباع الرّوابط التي تحتويها”.

ولكن الخبير الأمني برايان كريبز (Brian Krebs) قال: “يمكننا التحقق من هذا الأمر من خلال تعقّب التغييرات على الموقع عبر فحص “DNS” وعملية   “WHOIS” وأظهرت النتائج أنه ليس ثمة أي تعديلات غير طبيعية طرأت على “السيرفر” أو على اسم النطاق.

يذكر أنه في أواخر العام الماضي كانت هناك محاولة لمراجعة البرنامج أمنياً بإشراف أخصائي التشفير ماثيو جرين (Mathew Green).

للاطّلاع على التّقرير من هنا.

ووفقاً للتقرير، تبيّن أن “تروكربت” لم يحتوِ على أية ثغرات، وهو قادر على حماية البيانات وتحقيق مفهوم الخصوصية.

نسيم الأمل يهبّ من سويسرا مجدّداً:

تطوّع مبرمجان لإعادة إحياء برنامج “تروكربت”، بعد أن عجز القائمون عليه عن إكمال المسيرة والحفاظ على بقائه.

ولكن تبقى المشكلة الأساسية في مراجعة البرنامج وتطويره هي الرخصة، لأنّ الرخصة الحالية تفرض عدم تسمية النسخة المطورة أو المعدلة من البرنامج بالاسم نفسه “تروكربت” أو أي اسم يشبهه نطقاً أو كتابةً، مثل: True-Crypt أو iTrueCrypt أو TruKrypt، إلخ.

توماس برودرر (Thomas Bruderer) وجوزيف دوكبرايدر (Joseph Doekbrijder) قاما بتوفير نسخة من المشروع من موقع http://truecrypt.ch الذي يمكّن المستخدمين من تحميل النسخة 7.1a من البرنامج، تتيح هذه النسخة التشفير وفك التشفير، على عكس النسخة الأخيرة 7.2 التي توفّر فقط إمكانية فك التشفير.

ولكون الخادم الذي يستضيف الموقع موجود في سويسرا، فهذا قد يجنبهم المساءلة القانونية التابعة لرخصة البرنامج الأصلية.

على كلّ حال، لكون التقرير عن مدى أمان تروكربت يظهر أنه خالي من أي ثغرات ويؤمن الحماية التامة لملفاتكم، نحن في سايبر أرابز ننصح بمتابعة استخدام نسخة تروكربت 7.1a التي أثبتت أنها لا زالت تعمل بشكل جيّد وتوفّر الأمن والخصوصية، بإمكانكم تحميل النسخة عبر الموقع التالي.

 

برامج تشفير إضافية ينصح بها:

“أي إي إس كريبت” (AESCrypt)

هو برنامج متقدّم في تشفير الملفّات مع إمكانيّة الاندماج مع نظام التشغيل ويندوز ولينوكس ويستعمل خوارزمية التشفير “AES”.

لتحميل البرنامج من هنا.

وبإمكانكم قراءة مقالنا عن البرنامج من هنا.

“أي إكس كريبت” (AxCrypt)

برنامج شبيه جداً بـ “أي إي إس كريبت” ويعدّ نسخة متطوّرة عنه. ننصح باستخدامه لتلافيه عدد من العيوب في السابق مثل عدم حذف الملف الأصلي، إضافة إلى تمتعه بعدد من الميزات، منها تشفير كامل الملفات داخل مجلد ما ومسح الملفات نهائياً. ويتمتع البرنامج بسهولة استخدام كبيرة.

بإمكانكم القراءة عنه من هنا.

ديسك كريبتور (DISKCryptor)

حالياً هو البرنامج الوحيد المجاني ومفتوح المصدر الذي يمكنكم من تشفير كلّ السواقات في القرص الصلب، وآلية عمله قريبة جداً من آلية عمل برنامج “تروكربت”.

لتحميل البرنامج من هنا.

  

بوكس كريبتور (BoxCryptor)

برنامج BoxCryptor هو برنامج جديد نسبياً في عالم تشفير الملفات ويتميز ببساطة تصميمه وسهولة استخدامه، وقد أثبت أنه مناسب بالنسبة إلى العديد من مستخدمي الحاسوب ذوي الخبرة البسيطة. ويوجد للبرنامج نسخ لنظام التشغيل ويندوز وماكنتوش ولينوكس، إضافة إلى نظام التشغيل iOS الخاص بأجهزة الآيفون والآيباد ونظام التشغيل أندرويد، كما يتميز البرنامج أيضاً بإمكانية ربطه مع العديد من خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox وSkyDrive وGoogle Drive وSugar Sync.

بإمكانكم القراءة عنه هنا.