تستخدم برمجيات التجسس على أجهزة آندرويد لسرقة البيانات الشخصية للضحايا توضح الحملة أيضًا لماذا يتوجب على المستخدمين عدم استخدام صورهم الحقيقية على فايسبوك.

يقدّر عدد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي العملاقة فايسبوك بملياري مستخدم فاعل شهريًا وهذا ما يجعلها هدفًا مربحًا جدًا للمخترقين ومجرمي الإنترنت. مؤخرًا، بلّغ باحثون أمنيون لدى شركة أفاست التشيكية عن حملة منظمة يقودها مخترقون عبر منصة فايسبوك وتطبيق فايسبوك مسنجر Facebook Messenger لخداع المستخدمين ودفعهم إلى تثبيت برمجية تجسسية متطورة جدًا على أجهزة آندرويد.

وفي التفاصيل، يستعين المخترقون صفحات شخصية مزيّفة لنساء حسناوات لإغراء المستخدمين. وقد بلغ عن هذه العملية الاحتيالية لشركة أفاست من قبل أحد عملائها الذي أخبر الشركة أنه تلقى رسائل على تطبيق فايسبوك مسنجر تحتوي على روابط تبدو غريبة ترسل من صفحات شخصية غير معروفة تحمل أسماء نساء مثل ألونا وكريستينا وريتا ومزودة بصور نساء حسناوات.

وبعد تحليل هذه العملية الاحتيالية، تمكن الباحثون بسرعة من تحديد أن الصفحات الشخصية المستخدمة هي صفحات مزيّفة، وكانت الصور قد سرقت من أشخاص حقيقيين واستخدمت من دون علمهم أو موافقتهم. وبالفعل أغرت صور هذه النساء الضحايا فدفعتهم إلى النقر على الرابط وبالتالي تثبيت النسخة الأحدث من تطبيق كيك مسنجر” Kik Messenger على أجهزتهم من أجل متابعة أحاديثهم الجنسية“.

ولكن في الحقيقة، كان الرابط المرسل مكيدة متنكرة على هيئة رابط لتطبيق كيك مسنجرتحوّل الضحايا إلى موقع تصيّد إلكتروني مقنع جدًايستضيف نسخة خبيثة من هذا التطبيق. وما إن تنتهي عملية التثبيت حتى تبدأ البرمجية التجسسية بسرقة البيانات الشخصية من الجهاز.

المصدر