سددت شركة لينوفوLenovo لتوها غرامة مالية كبيرة بقيمة 3.5 مليون دولار أميركي لقيامها بتثبيت برمجية إعلانية مسبقًا على حواسيبها من دون موافقة المستخدمين والآن يبدو أن شركة إيتش بي HP تجري عملية تثبيت في الخفاء هي الأخرى. وبحسب تقارير متعددة جمعها موقع كمبيوتر وورلد” Computer World، تنشر الشركة هذه خدمة قياس عن بعد على حواسيب عملائها من دون طلب أذنهم.

وفي التفاصيل، تعرف هذه البرمجية، المكتشفة بتاريخ 15 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، باسم إيتش بي توتش بوينت أناليتيكس سيرفيس” HP Touchpoint Analytics Service ويبدو أنها أصدرت كبديل عن خدمة إيتش بي توتش بوينت ماناجر” HP Touchpoint Manager المدارة ذاتيًا. ووفقًا لتوصيف الإنتاجية الرسمي، تحتوي هذه البرمجية على الأدوات التي تلزمكم لضمان أمن كل الأجهزة المستخدمة من قبلكم – وتمنحكم المزيد من الطمأنينة.” إلا أن المشكلة في هذه البرمجية تكمن في إنها تثبّت نفسها من دون إذن وأنها تعيث فسادًا في أنظمة العملاء.

ووفقًا لنص شكوى مقدمة على موقع خدمة العملاء الخاص بشركة إيتش بي: “تتسبب هذه البرمجية بإجهاد حاسوبي لدرجة أنني قادر على سماعه يطقطق والضوء الموجود في الجهة الخلفية من حاسوبي تلمع بسرعة على إيقاع الطقطقة. وفي برمجية إدارة الوظائف (Task Manager) أرى هذه البرمجية تنطلق وتعطل معها تطبيقات عديدة.”

ولكن ما زال من غير الواضح كيف تتم عملية تثبيت هذه البرمجية الجديدة. إذ قد يتم ذلك عبر تحديثات ويندوز المستجدة، أو عبر شركة إيتش بي وإجراءات برنامج دعم العملاء. مهما تكن طريقة التثبيت، العملاء غير راضين عنها. وكتب أحد المستخدمين على منتديات الشركة: “كل ما أعرفه هو أن هذه البرمجية تنقل أنواع شتى من البيانات عبر قياسها عن بعد، ولست راغبًا بمشاركة هذا الكم من البيانات، لا سيما أن ذلك يتم من دون عملي“.

المصدر