في كانون الثاني/ يناير 2014، حذر مطور الويب الاسرائيلي تال آتر  http://talater.com/chrome-is-listening  من ثغرة على المتصفّح “كروم” من شأنها أن تسمح لهذا الموقع بالتنصت على المستخدمين من خلال الميكروفون في جهاز الكمبيوتر. رفضت “جوجل” التّفاعل مع هذا الأمر، ولكن ألا يؤثر ذلك على أمنكم الخاصّ؟ ألا يضرّ هذا بمجهوليّتكم التي تسعون للحفاظ عليها؟ تابعوا قراءة هذا المقال حتّى تتعلّموا كيف يمكنكم معالجة هذا الخلل الفنّي، مقصوداً كان أم غير مقصود.

1

اعلموا أنّه بمجرد إعطاء “جوجل” إذناً باستخدام الميكروفون أو الكاميرا، فإنّ متصفح “كروم” يفترض أنّ له الإذن للقيام بذلك في المستقبل وليس فقط وقت منح الإذن، أي ما نسمّيه في هذا المقال “الإذن المطلق”. وهذا يعني إمكانيّة استعمال الميكروفون والكاميرا في أيّ وقت على ذلك الموقع ومع أيّ صفحة مفتوحة، مما يمكن الموقع من فتح نافذة خلفيّة مخفيّة يمكن الإستماع من خلالها إلى كل ما تقولونه وأنتم لا تشعرون. والأسوأ من هذا، يمكن استعمال تقنيات التعرّف إلى اللغة والكلمات واصطياد بعض الكلمات وتسجيلها.

بعد تنبيه شركة “جوجل” إلى هذا الأمر الخطير في أيلول/ سبتمبر 2013، لم ترَ الشركة أن في ذلك مشكلة، فهي تقول إن هذا الإجراء يأتي ضمن الامتثال لمعايير W3C (في اتحاد شبكة ويب العالمية)، وأنه يتم بموافقة المستخدم.

وحتى مع ذلك قدّم مهندسو شركة “جوجل” جواباً على تقرير تال آتر، إلا أن الجواب لم يرضِ خبراء الأمن الرقمي.

2

في غياب أي حل لهذه المشكلة، ما يمكنكم فعله لحماية أنفسكم حالياً هو مراجعة المواقع التي سمحتم لها التحكم بالميكروفون والكاميرا، وهذا الأمر ليس صعباً. إليكم المراحل:

  1. افتحوا متصفح “جوجل كروم” ثمّ اكتبوا
  2. chrome://settings/contentExceptions#media-stream
  3. سوف ترون قائمة المواقع التي أذنتم لها باستعمال الميكروفون والكاميرا.
  4. اختاروا الموقع الذي تريدون حذف إذن استعمال معدّاتكم من قِبله.
  5. اضغطوا على “x”.

وأخيرا احفظوا التغييرات بضغط زرّ “Done”.

 وإذا كنتم لا تستخدمون الكاميرا والميكرفون كثيراً داخل Chrome، يمكنكم ايقافهم من داخل الاعدادات عبر إدخال العنوان التالي chrome://settings ثم اختيار”Content settings”، ثم”Do not allow sites to access my camera and microphone” تحت تبويب “Media”، وتشغيلها فقط عند الضرورة.

الكاتب: أبو عبد الله من تونس