سلالة جديدة من الذكاء الاصطناعي تصدرت عناوين الأخبار مؤخرًا، وهي برامج الروبوت المولّدة للدردشة. وعلى الرغم من أن المفهوم ليس بجديد، إلا أن برنامج ChatGPT الذي طورته شركة OpenAI تمكن من الحصول على أكثر من 100 مليون مستخدم خلال شهرين فقط من تاريخ إطلاقه في نوفمبر 2022.
هذه الأرقام مثيرة للإعجاب فعلاً، بحيث أصبح ChatGPT فجأة التطبيق الأسرع نموًا على الإطلاق في فترة قصيرة من الزمن. فيما chatbot لا يزال غير متاح بعد في متاجر التطبيقات الشهيرة.

ما هو ChatGPT؟
هو اختصار لمحوّل الدردشة التوليدية المدربة مسبقًا. الخدمة مبنية على OpenAI Generative Pre-trained Transformer 3 التي تسمح للروبوت بالإجابة على الأسئلة وإنشاء نص كامل بدقة بالغة.

كيف يمكن الوصول إليه؟
على الرغم من أن الروبوت اكتسب أكثر من مائة مليون مستخدم بسرعة فائقة، لا يزال يتساءل الكثيرون عن كيفية الوصول إليه. فالروبوت غير متاح كتطبيق بعد ولا يمكن للمستخدمين تنزيله من متاجر التطبيقات المعتادة التي تدعمها Google و Apple.
ومع ذلك، فإن التعرف على وظائف ChatGPT أمر واضح ومباشر. كل ما عليكم فعله هو زيارة https://chat.openai.com/auth/login والاشتراك وبدء “الدردشة” مع روبوت الذكاء الاصطناعي.

هل يوجد أي أخطاء في ChatGPT؟
الروبوت ليس بشريًا ويجب ألا يفترض المستخدمون أبدًا أنه واحد. وعلى الرغم من أن المحتوى الذي ينشئه قد يكون جذابًا بشكل كبير، إلا أن ردود ChatGPT قد لا تكون صحيحة من ناحية المعلومات المقدمة ويمكن التلاعب بها بسهولة. كما أنه غالبًا ما لا يكون المحتوى فريدًا من نوعه.
يقرّ المطوّرون الذين يقفون وراء روبوت الدردشة أن النظام لا يزال في مراحله الأولى وقد ينتج عنه معلومات غير صحيحة أو مضللة. كما يحذرون من أن الشات بوت يمكن أن يولد محتوى مسيئًا أو متحيزًا على الرغم من وجود إجراءات وقائية. لذلك يجب أن يعلم المستخدمون أن هذا التطبيق لا يمكن أن يقدّم المشورة، كما أنه لا يوفر معلومات موثوقة بالكامل حتى الآن.

ما هي أهميّته؟
بمجرد أن يقوم النظام بإنشاء محتوى جيد نسبيًا بسرعة فائقة، فهو سيكون مهم حتماً. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يطلبوا من الروبوت كتابة قصيدة، لتظهر القصيدة كاملة في أقل من 20 ثانية.
من المحتمل أن تؤثر أنظمة الذكاء الاصطناعي في عدد من الوظائف على المدى الطويل، خصوصاً في الصناعات التي تتطلب إنشاء المحتوى. فيما ستستفيد وظائف القانون بالمقابل من المهارات التي تقدمها ChatGPT.
قد تؤدي الخدمات التي تقدمها OpenAI إلى إسقاط حاجة استخدام محرك البحث Google. تدرك شركة Alphabet ، الشركة الأم لشركة Google، هذا الأمر وقد بدأت سريعاً باتخاذ خطوات متعددة قد تسمح لها بمنافسة أحدث التطورات التكنولوجية التي طرحتها OpenAI.

هل ChatGPT مجاني؟
الإصدار الأساسي للخدمة مجاني في الوقت الحالي. ومع ذلك، أصدرت OpenAI مؤخرًا إصدار ChatGPT Plus مدفوع يتطلب اشتراكًا شهريًا بقيمة 20 دولارًا.
ومثل العديد من الخدمات التقنية الأخرى التي تشهد نمواً سريعاً، من المتوقع أن تولد OpenAI اعتمادًا كبيرًا على النظام في المرحلة الأولى قبل أن تقوم بفرض رسوم استخدام في مرحلة لاحقة. هو سلوك معهود قامت به سابقاً العديد من الشركات الكبيرة اليوم مثل Netflix و Uber و Google وما إلى ذلك. ويبدو أن OpenAI تسير في الاتجاه نفسه أيضًا.

ما هي المخاطر؟
يمكن للأشخاص ذوي النوايا السيئة استخدام إمكانات ChatGPT لتحقيق مآرب قد تكون خطيرة. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لإنشاء تعليمات برمجية خبيثة لأغراض ضارة، خصوصاً أن ChatGPT يملك منحى نحو التحيّز.
على سبيل المثال أيضاً، من المحتمل ألا يرغب الأشخاص في أن يعالجهم طبيب تمكن من الحصول على شهادة طبيّة بعدما غشّ في اختباراته باستخدام ChatGPT، كما لا يريدون أن يكونوا على متن طائرة يديرها طيار استخدم ChatGPT للحصول على ترخيص.
لا أحد يعلم كيف يمكن أن يغيّر ChatGPT العالم حتى الآن، لكن النظام الذي طورته OpenAI موجود ليبقى ولن تعود عقارب الساعة إلى الوراء.