في أحد الأيام وخلال تصفحي وسائل التواصل الاجتماعي فوجئت بتطبيق ينشر بنفسه من حسابي. بعد التدقيق، عرفت المجرم، إنّه أحد التطبيقات التي كنت قد أعطيتها الإذن بالنشر ومنفذٌ إلى معلوماتي الشخصيّة أيضًا. وإذ بي أتفاجأ بعشرات التطبيقات الحاصلة على إذن الوصول إلى معلوماتي الشخصيّة.
حالتي قد تكون كحال معظمكم حيث أردتم تجربة تطبيق جديد وأعطيتموه إذن الحصول على معلوماتكم الشخصيّة، ثمّ لم يكن على قدر توقعاتكم وتوقّفتم عن استعماله. لكنّ هذا التطبيق ما زال بإمكانه الولوج إلى معلوماتكم الشخصيّة في أيّ وقتٍ يشاء، حتى عندما تحدّثوها. وقد تكون بعض هذه التطبيقات، كما حصل معي، حاصلة على إذن نشر محتوى بنفسها عندما تريد.
لكي تخفّفوا نشر معلوماتكم لتطبيقات لا تستعملوها، فإنّنا ننصح بالإعتياد على تنظيف سجلّاتكم من هذه التطبيقات في فترةٍ لا تتعدّى الثلاثة أشهر.
تتعدّد منصّات التواصل الاجتماعي التي تسمح باستخدام معلوماتكم الشخصيّة، وسوف نشرح لكم طريقة إزالة تلك الأذونات من تويتر، فيس بوك، غوغل ولينكدإن.

تويتر:
بعد أن دخلتم إلى حسابكم في تويتر، إذهبوا إلى صفحة الـ Applications على الرابط التالي:
https://twitter.com/settings/applications
سوف ترون قائمة طويلة بالتطبيقات والخدمات التي لديها الإذن بالحصول على معلوماتكم. يجب الحذر أكثر من التطبيقات التي لديها الإذن بالتغريد من حسابكم. ألغوا الأذونات عبر الضغط على “Revoke Access” وامنعوا كلّ التطبيقات التي لا تستعملونها حتّى تبدو كما في الصورة التالية حيث لغينا إذن تطبيق “Samsung Galaxy”.

c1

فيس بوك:
بعد أن دخلتم إلى حسابكم في فيس بوك، إذهبوا إلى صفحة الـ Applications على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/settings?tab=applications
سوف ترون قائمة طويلة بالتطبيقات والخدمات التي لديها الإذن بالحصول على معلوماتكم. انتبهوا أنّ هذه ليست كلّ التطبيقات، ولرؤيتها كلّها وجب عليكم الضغط في أسفل الشاشة على “Show All Apps” كما أشرنا لكم في الصورة التالية عند الرقم 1. ثمّ نبدأ بمحو الأذونات لكل تطبيق توقّفنا عن استعماله، عبر الضغط على الـX كما أشرنا في الصورة التالية عند الرقم 2.


c2

يفضّل محو جميع آثار التطبيق الذي ستمحونه عبر اختيار المربّع المشار إليه في الصورة التالية، ثم الضغط على “Remove”.


أعيدوا هذه العمليّة لكل التطبيقات المراد إزالتها.

غوغل:
بعد أن دخلتم إلى حسابكم في غوغل، إذهبوا إلى صفحة الـ Permissions على الرابط التالي:
https://security.google.com/settings/security/permissions?pli=1
سوف ترون قائمة بالتطبيقات والخدمات التي لديها الإذن بالحصول على معلوماتكم. نبدأ بمحو الأذونات لكل تطبيق توقّفنا عن استعماله، عبر الضغط على الـ”Revoke access” كما أشرنا في الصورة التالية.


ثم نقوم بتأكيد محوها عبر الضغط على “OK” كما في الصورة التالية:


ونعيد هذه العمليّة لكل التطبيقات الغير مستعملة.

لينكدإن:
إنّ لنكدإن لا يجعل من السهل الوصول إلى أذونات التطبيقات. أوّلًا سجلّوا دخولكم ثمّ اضغطوا على صورتكم في الجزء الأعلى يمين الشاشة. ثم إختاروا “Privacy and Settings”.


بعد ذلك، في الجزء السفلي من الشاشة، إضغطوا على “Groups, Companies and Applications.”. أخيراً إضغطوا على “View your applications”.


سترون الآن قائمة التطبيقات الحاصلة على الأذونات. لنزع الأذونات، عليكم اختيار المربعات، ثمّ الضغط على “Remove”.

والآن خفّفتم من مدى انتشار معلوماتكم على الأنترنت.