encrypted-facebook-chat-cryptocat

في وقت احتلت فيه أخبار الرقابة والتجسس على المستخدمين جزءاً كبيراً من المواقع الإخبارية والتقنية خلال العام الماضي، ينصبّ التركيز على التشفير اليوم أكثر من أي وقت مضى. ولكن برغم الاهتمام الواسع ببرامج التشفير، تبقى المشكلة التي تحول دون استعمالها بشكل كبير هي أنها صعبة التنصيب والاستعمال بالنسبة إلى المستخدمين العاديين – أي غير التقنيين.
ينصح العديد من الخبراء باستخدام التشفير بين نقطتي الاتصال (end-to-end encryption) للتواصل بين طرفين لإبقاء المعلومات محميّة من تجسس “وكالة الأمن القومي” الأميركية أو حتى من الحكومات المحليّة والشركات والمخترقين. ولكن مواقع التواصل والدردشة الأكثر استخداماً، مثل “فيس بوك”، لا تدعم التشفير، كما أن أمنها ضعيف، مما يجعل تسريب المعلومات ممكناً في حال وصول الحكومات أو المخترقين إليها.
وعلى الرغم من أنّ “فيس بوك” لا يدعم تشفير المحادثات، إلا أنّ استخدامه بروتوكول XMPP الخاص بالمحادثة مكّن من تضمين دردشة “فيس بوك” في النسخة الجديدة من “كريبتوكات” (Cryptocat). أصبح بإمكان المستخدمين الآن تنصيب “كريبتوكات” على متصفحاتهم وتسجيل الدخول إلى حساباتهم عن طريقه، ثم البدء بمحادثات مشفّرة وآمنة كلياً.

encrypted-facebook-chat (1)

صورة توضّح كيف تظهر الرسائل المشفّرة لدى فتحها من موقع “فيس بوك”

ومن الميّزات الجيّدة في “كريبتوكات” أنه في حال دخلتم عبره إلى حسابكم على “فيس بوك”، وحاولتم محادثة طرف آخر لا يستخدم “كريبتوكات”، فإن برنامج التشفير هذا لن يوصل الرسائل إلى الطرف الآخر لكونها غير مشفّرة، ما يضمن الأمان التام لمحادثاتكم والتأكد من أنها مشفّرة دائماً.
وحاول مبرمجو “كريبتوكات” قدر الإمكان تفادي المشكلة التي غالباً ما يقع بها مطورو البرامج الأمنية التي تستخدم التشفير، حيث أتاحوا توليد المفاتيح تلقائياً. يزيح ذلك العبء الأكبر عن صدر المستخدمين، إذ يشتكي معظمهم لمواقع برامج التشفير من صعوبة عملية توليد المفاتيح. لذا يتبقى على المستخدم فقط تنصيب الإضافة، وتسجيل الدخول باستخدام حساب “فيس بوك” الخاص به، وبدء محادثته، تماماً كما يستخدم أي تطبيق دردشة عادي.
الخبر السيئ هو أنّ لدى المستخدمين عاماً واحداً فقط للتمتّع بالمحادثات الآمنة، حيث أعلن القائمون على موقع “فيس بوك” أنهم سيتوقفون عن استخدام بروتوكول XMPP بحلول أيار/ مايو 2015، ولم يُعرف إن كانوا سيتيحون إمكانية تضمين خدمة الدردشة في برمجيات التشفير مثل “كريبتوكات”.

نشر موقع “سايبر أرابز” سابقاً تقريراً عن “كريبتوكات” يشرح آلية عمله هنا.
بإمكانكم تحميل “كريبتوكات” عبر موقعه الرسمي https://crypto.cat